FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > الخلفية

مَن نحن؛ تعرَّف علينا

"إننا في هذه المنظمة نتبنى نظرة شمولية الأبعاد لاستئصال الجوع وسوء التغذية، والقضاء على الفقر. ويكمن هذا النهج في صميم الإطار الاستراتيجي المُراجع الذي نتبنّاه."

 

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا

استئصال شأفة الجوع يمثل تحدّياً ليس في وسع المنظمة مواجهته بمفردها، بل ولا ينبغي لها أن تفعل ذلك. ولذا فإن أقسام الشراكات والدعوة وتطوير القدرات يتولّى مسؤولية تطوير وتعزيز الشراكات مع الجهات المعنية غير التابعة للحكومات من أجل المساعدة في تحقيق المهمة الملقاة على عاتق المنظمة؛ وتتضمن تلك الجهات المنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والمجتمع الأكاديمي، ومعاهد البحوث والتنمية، والقطاع الخاص، ومنظمات المُنتجين، والتعاونيات الزراعية. كما يضطلع الفرع بمسؤولية تنفيذ كلا استراتيجية الشراكات مع المجتمع المدني، واستراتيجية الشراكات مع القطاع الخاص لدى المنظمة.

لماذا نعقد الشراكات

"إن القضاء على الجوع عملٌ ليس في مقدور أي منظمة أن تفعله بمفردها"

 

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا

أكدت الدول الأعضاء على أهمية أن تعمل المنظمة من خلال شراكات مع الجهات الأخرى المعنية، وذلك لتمكينها من أداء مهامها، وتعزيز فاعليتها في مساعدة أعضائها على تحقيق أهدافهم، وكفالة تنفيذ إطارها الاستراتيجي الجديد.

وإذ تُعدّ الشراكات الاستراتيجية عامل تمكين حاسم بلوغاً للأهداف الاستراتيجية للمنظمة، فإن تيسير وتشجيع عقد الشراكات لغايات الأمن الغذائي والتغذوي والزراعة والتنمية الريفية تبرز كمهام وظيفية أساسية في الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة.

وتشمل نماذج الشراكات الشراكة مع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، ومع المجتمع الأكاديمي، ومعاهد البحوث، والمؤسسات المالية الدولية (IFIs) والهيئات الحكومية الدولية. كما تعقد المنظمة شراكات مع الحكومات والمجتمع المدني- بما في ذلك المنظمات الشعبية، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المُنتجين، والتعاونيات الزراعية، والقطاع الخاص.