FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > القطاع الخاص > الأدوات

مدرج أدناه قائمة من الوثائق المفيدة والتي تتضمن معلومات عن التعاون بين المنظمة والقطاع الخاص. وتشمل القائمة الوثائق الرئيسية، والمبادئ التوجيهية وأفضل الممارسات التي يمكن أن تساعد في تحديد والتعامل مع الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاع الخاص، وتعزيز التعاون و تسهيل الحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين.

الوثائق الرئيسية

إستراتيجية منظمة الأغذية والزراعة للشراكات مع القطاع الخاص

تبين هذه الإستراتيجية للبلدان الأعضاء في المنظمة وموظفيها والقطاع الخاص نهج المنظمة الإستراتيجي والإطار الذي تسير عليه لعقد الشراكات مع القطاع الخاص.

إستراتيجية المنظمة بشأن الشراكات 

وقد صُممت هذه الاستراتيجية لتشجيع استخدام أكثر نظمية للشراكات، ولتوفير التوجيهات العملية لوحدات المنظمة ولشركائها وذلك بهدف تيسير الانتقاء، وتحديد الأولوليات وتطوير وإدارة شراكات جديدة أو مُجَدَدة.

الإطار الاستراتيجي المراجع

تستعرض هذه الوثيقة رؤية المنظمة، و الأهداف العالمية والأهداف الاستراتيجية.

إستراتيجية المنظمة لتعبئة وإدارة الموارد 

تهدف الاستراتيجية إلى تحقيق المزيد من المساهمات الطوعية الكبيرة التي يمكن التنبؤ بها لتحقيق أهداف المنظمة.

 

الخطوط توجيهية

مبادئ وخطوط توجيهية لتعاون منظمة الأغذية والزراعة مع القطاع الخاص

تضع هذه الوثيقة، حاليا قيد المراجعة، بين أيدي الموظفين إطاراً عاماً من أجل توسيع نطاق تعاون المنظمة مع القطاع الخاص.

خطوط توجيهية للتعاون بين الأمم المتحدة وقطاع الأعمال

تهدف هذه الخطوط التوجيهية الى صياغة وتنفيذ الشراكات بين الأمم المتحدة وقطاع الأعمال على نحو يكفل وحدة الأمم المتحدة واستقلاليتها. ويتمثل القصد منها في العمل كإطار مشترك لجميع منظمات الأمم المتحدة وكذلك كإطار للمنظمات الأخرى العاملة ضمن منظومة الأمم المتحدة.

 مبادئ توجيهية لإشراك كيانات القطاع الخاص في إطار عملية البرمجة القطرية

تأتي هذه الوثيقة مكلة للمبادئ التوجيهية للمنظمة في إطار البرمجة القطرية (CPF)  . و توضح هذه المبادئ التوجيهية كيفية إشراك القطاع الخاص المدني في عملية إطار البرمجة القطرية.

 الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماكوالغابات

تشكل هذه المبادئ التوجيهية مرجعا وتوفر التوجيه لتحسين حوكمة حيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات بهدف تحقيق الأمن الغذائي للجميع.

مبادئ الاستثمارات الزراعية المسؤولة(RAI)

وتهدف هذه الوثيقة إلى تشجيع الاستثمارات المسؤولة في النظم الزراعية والغذائية التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية ودعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف.

 

أفضل الممارسات

المطبوعات ودراسات حالة وتقارير أخرى

أصدرت المنظمة سلسلة من دراسات الحالة القطرية حول الشراكات الزراعية بين القطاعين العام والخاص التي بدأت نتيجة لتقييم تعادلات القوة الشرائية في عام 2010 وتنفذ في 15 دولة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.