FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > الإستراتيجيات

الإستراتيجيات

"لقد ذكرنا مراراً وتكراراً أن الجوع لا يمكن القضاء عليه ما لم نعمل معاً. وهذه الإستراتيجيات إنما تدلل قطعاً على التزامنا بالعمل من خلال الشراكات."

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا

لم تنفك المنظمة تواصل العمل لتقوية وتعميق تعاونها مع شركائها الرئيسيين، وبضمنهم وكالات الأمم المتحدة الأخرى، والمنظمات الإقليمية، ومنظمات المجتمع المدني، ومنظمات المُنتجين، والتعاونيات الزراعية، والمجتمع الأكاديمي، ومعاهد البحوث، والقطاع الخاص. وتشكّل هذه الشراكات عنصراً حاسماً في تحقيق أهداف المنظمة الإستراتيجية وضمان أن يظل الجوع والأمن الغذائي والتغذية أولويات عليا على جدول الأعمال الإنمائي الدولي لما وراء عام 2015.

ولسوف تسترشد الشراكات بتوجيهات: إستراتيجية الشراكات على مستوى المنظمة، والمبادئ التوجيهية في مجال المعاملة بالمثل والفعالية والميزة النسبية والمرونة والحيادية والنزاهة، واستراتيجية المنظمة للشراكات مع المجتمع المدني، واستراتيجية المنظمة للشراكات مع القطاع الخاص، التوجيهات بشأن التعاون فيما بين الوكالات ذات المقرّ في روما (برنامج الأغذية العالمي، وصندوق الأمم المتحدة للتنمية الزراعية)، وإستراتيجية تنشيط التعاون في إطار منظومة الأمم المتحدة التي يجري تطويرها في الوقت الحاضر.

وتعرض هذه الإستراتيجيات إطاراً لعمل المنظمة التعاوني مع شركائها. ويكفل أحد العناصر المهمة في هذه الإستراتيجيات تحديد الجهات الرئيسية ذات الشأن في مجال الأمن الغذائي وإشراكها على المستوى العالمي والأصعدة الإقليمية والقطرية دعماً لعمل المنظمة.

كما تحدّد هذه الإستراتيجيات ستة مجالات رئيسية للتعاون هي: الحوار حول السياسات؛ وضع القواعد والمعايير والمواصفات القياسية؛ البرامج التقنية والميدانية؛ والدعوة والإتصالات؛ استخدام وتعبئة الموارد بصورة مشتركة؛ التشارُك في المعارف، وذلك على مستويين رئيسيين للتفاعل المتبادل، هما الصعيدان العالمي واللامركزي.