FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > مَن نحن؛ تعرَّف علينا

مَن نحن؛ تعرَّف علينا

"إننا في هذه المنظمة نتبنى نظرة شمولية الأبعاد لاستئصال الجوع وسوء التغذية، والقضاء على الفقر في المناطق الريفية. ويكمن هذا النهج في صميم الإطار الإستراتيجي المُراجع الذي نتبنّاه."

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا

تكمن الشراكات في صلب التفويض الذي أنيطت به منظمة الأغذية والزراعة، للمساعدة في بناء توافق في الآراء من أجل عالم خلو من الجوع.. وتتوقف فعالية المنظمة ومصداقيتها باعتبارها منبراً لصنع السياسات ومركزاً فريداً ومتعدد اللغات للتميّز والمعرفة والخبرة التقنية، بدرجة كبيرة على قدرتها لبناء وتطوير شراكات استراتيجية من أجل تسخير الجهود لاستئصال الجوع.

لكن استئصال شأفة الجوع يمثل تحدّياً ليس في وسع المنظمة مواجهته بمفردها، بل ولا ينبغي لها أن تفعل ذلك. ولذا فإن فرع الشراكات والدعوة يتولّى مسؤولية تطوير وتعزيز الشراكات مع الجهات المعنية غير التابعة للحكومات من أجل المساعدة في تحقيق المهمة الملقاة على عاتق المنظمة؛ وتتضمن تلك الجهات المنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والمجتمع الأكاديمي، ومعاهد البحوث والتنمية، والقطاع الخاص، ومنظمات المُنتجين، والتعاونيات الزراعية. كما يضطلع الفرع بمسؤولية تنفيذ كلا إستراتيجية الشراكات مع المجتمع المدني، وإستراتيجية الشراكات مع القطاع الخاص لدى المنظمة.

وينهض فرع الشراكات المؤسسية والعلاقات مع الأمم المتحدة بدور المحور في القضايا التي تهمّ الأمم المتحدة على صعيد السياسات.

ويشمل ذلك تعزيز المساهمات الإستباقية من جانب منظمة الأغذية والزراعة في مجال توافق السياسات وتنسيقها عبر منظومة الأمم المتحدة، وذلك على المستويات الحكومية الدولية (الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ... وغيرهما)، وكذلك على المستوى المشترك بين الوكالات (مجلس الرؤساء التنفيذيين لمنظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق، واللجنة البرامجية الرفيعة المستوى، ومجموعة الأمم المتحدة الإنمائية ... وما إليها) فيما يتعلق بعمليات إصلاح الأمم المتحدة والشؤون الأخرى ذات العلاقة، مع التركيز خاصةً على التعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى ذات المقر في روما ولا سيما برنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والهيئات الاقتصادية الإقليمية التابعة للأمم المتحدة. كما يشكِّل الفرع محفّزاً لأنشطة منظمة الأغذية والزراعة في مجال الأهداف الإنمائية للألفيّة، ولتيسير مشاركة المنظمة في عمليات تخطيط وتنفيذ جدول أعمال الأمم المتحدة الإنمائي لفترة ما بعد 2015. ويتولى هذا الفرع أيضاً مسؤولية تنفيذ إستراتيجية الشراكات على مستوى المنظمة، وتطوير نُهُج لتنشيط التعاون مع منظومة الأمم المتحدة، بما في ذلك وعلى الأخص أن تبني وكالات الأمم المتحدة ذات المقر في روما، على صرح ما تضمنته وثيقة السياسات السابقة (2009) المعنونة "توجيهات للتعاون بين الوكالات التي تتخذ من روما مقراً لها (برنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية)" والتي أقرّتها الأجهزة الرئاسية للوكالات الثلاث.