FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > لماذا نعقد الشراكات

لماذا نعقد الشراكات

"إن القضاء على الجوع عملٌ ليس في مقدور أي منظمة أن تفعله بمفردها"

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا

أكدت الدول الأعضاء على أهمية أن تعمل المنظمة من خلال شراكات مع الجهات الأخرى المعنية، وذلك لتمكينها من أداء مهامها، وتعزيز فاعليتها في مساعدة أعضائها على تحقيق أهدافهم، وكفالة تنفيذ إطارها الإستراتيجي الجديد.

وينص هذا الإطار على تطبيق نظام الإدارة المستندة إلى النتائج، لتحديد الاختصاصات الجوهرية للمنظمة وباعتبارها وسائل حاسمة لبلوغ أهدافها، وذلك من خلال الإفادة الكاملة من المزايا النسبية المقارنة التي تملكها المنظمة.

وإذ تُعدّ الشراكات الإستراتيجية عامل تمكين حاسم بلوغاً للأهداف الإستراتيجية، فإن تيسير وتشجيع عقد الشراكات لغايات الأمن الغذائي والتغذوي والزراعة والتنمية الريفية تبرز كمهام وظيفية أساسية في الإطار الإستراتيجي الجديد للمنظمة.

ومن خلال توحيد القوى والعمل من خلال الشراكات يمكن للمنظمة وشركائها مساندة تحقيقالأهداف الإستراتيجية الخمسة للمنظمة.

وبفضل الشراكات بوسع المنظمة المساهمة على نحو أعلى فعالية في الجهود العالمية الرامية إلى استئصال الجوع وخفض الفقر، وذلك من خلال تحسين وصول الفقراء والفئات المعرّضة لأسوأ العواقب إلى موارد الغذاء عبر العمل سوياً مع شركائها. كما تجعل الشراكات في الإمكان حشد أفضل المعارف والقدرات المتاحة وتقديم خدمات أكثر فعالية في العمل على تحقيق الأهداف المشتركة المنشودة.

وتشمل نماذج الشراكات الشراكة مع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، ومع المجتمع الأكاديمي، ومعاهد البحوث، والمؤسسات المالية الدولية (IFIs) والهيئات الحكومية الدولية. كما تعقد المنظمة شراكات مع الحكومات والمجتمع المدني- بما في ذلك المنظمات الشعبية، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المُنتجين، والتعاونيات الزراعية، والقطاع الخاص.