FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الموضوعات > النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS) > وضع قائمة واصفات متفق عليها دولياً لتوثيق الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع الطبيعي
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

وضع قائمة واصفات متفق عليها دولياً لتوثيق الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع الطبيعي

تاريخ الانهاء: 31 مايو/أيار 2020

تاريخ البدء: 1 يونيو/حزيران 2019

رمز مشروع المنظمة: GCP /GLO/974/GER

الجهة المانحة: حكومة ألمانيا – وزارة الأغذية والزراعة الفدرالية 

برنامج المعاهدة ذات الصلة: نظام المعلومات العالمي

أهداف المشروع: سيعالج المشروع الثغرات ونقص التماسك في طرق التوثيق الخاصة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وخاصةً بالنسبة للأقارب البرية للمحاصيل المصونة في ظروف "الموقع الطبيعي". وتمثل هذه الثغرات عائقًا أمام تبادل المعلومات في المجتمع العلمي وأمام تطوير خدمات ذات قيمة مضافة لمربي النباتات والمنظمات العاملة في مجال التنوع البيولوجي الزراعي. وسيسعى المشروع إلى توطيد العمل الذي أُنجز على واصفات تلك الأنواع النباتية من خلال مبادرات حديثة تم تطويرها على المستويين الوطني والدولي في مناطق مختلفة.

وسيأخذ المشروع كنقطة انطلاق الواصفات الأساسية لصون الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع الطبيعي v.1 التي نشرتها مؤسسة Bioversity International. بالإضافة الى ذلك، سيستفيد أيضًا من التجارب الحديثة للمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (ITPGRFA) التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ونظام المعلومات العالمي (GLIS) التابع لها والمعرفات الرقمية للكيانات (GCP / GLO / 685 / GER)، وكذلك مشاريع دولية مثل Horizon 2020 Farmer’s Pride.

يتوقع المشروع إجراء مشاورات عبر الإنترنت مع خبراء دوليين مرموقين من المجموعة الاستشارية الأساسية التي من شأنها أن تساعد على الموافقة على قائمة مختصرة استراتيجية منقحة للواصفات المستخدمة للصون في الموقع الطبيعي. ومن المتوقع أن تتم المصادقة على القائمة المختصرة في البلدان التي تمثل مناطق المنظمة من خلال مسح عالمي. وسيتم التحقق من صحة نتائج الاستطلاع خلال اجتماعات وجهاً لوجه مع أصحاب المصلحة المختارين وأعضاء المجموعة الاستشارية لتحقيق توافق عالمي في الآراء بشأنها.

وسيقوم المشروع بترويج ونشر بين جهات الاتصال الوطنية للمعاهدة الدولية قائمة الواصفات القياسية المصادق عليها على المستوى الدولي كمنتج لتوثيق الأقارب البرية للمحاصيل. ولا يتناول هذا المشروع الإدارة في المزرعة الخاصة بـالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. ان المستفيدين من هذا المشروع هم جهات الاتصال الوطنية للمعاهدة الدولية والباحثين ومربي النباتات وأخصائي الصون في جميع أنحاء العالم.

 

الموارد:

الإخطار

 

 

شارك بهذه الصفحة