FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الأخبار > News Detail ar
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

جميع مراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية تستخدم معرفات الكيانات الرقمية (DOIs)

19/02/2019

ما يزيد عن 97٪ من مجموعات بنوك الجينات التابعة للجماعة الاستشارية مسجلة بالفعل في نظام المعلومات العالمي

 تم تسجيل ما يزيد عن 97٪ من المجموعات العالمية من الموارد الوراثية النباتية المحفوظة في بنوك الجينات التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ((CGIAR في نظام المعلومات العالمي ((GLIS التابع للمعاهدة الدولية بشأن المواردالوراثية النباتية للأغذية والزراعة. وهذا العدد لمعرفات الكيانات الرقمية DOIs  يفوق  775000. وهناك من بين هذا العدد أكثر من 600000 مادة وراثية نباتية متاحة في النظام متعدد الأطراف للحصول على المواد وتقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية.

 وقال Kent Nnadozie، أمين المعاهدة الدولية ان: "هذا معلم مهم". وأضاف: "نحن سعداء للغاية بأن العديد من المؤسسات والمنظمات المختلفة تتبنى بسرعة معرفات الكيانات الرقمية. إن التحديد بشكل دقيق ودائم للموارد الوراثية النباتية من خلال استخدام معرفات الكيانات الرقمية هو أساس لتبادل المعلومات والتعاون العلمي بأكثر فاعلية."

 ومن خلال البوابة الإلكترونية لنظام المعلومات العالمي، يمكن لمربي النباتات والباحثين الآن الحصول على المعلومات المتعلقة بالموارد الوراثية النباتية المحفوظة في بنوك الجينات التابعة لمراكزالجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، بالإضافة إلى مواد قادمة من منظمات أخرى. ويبلغ العدد الإجمالي الحالي لمعرفات الكيانات الرقمية المسجلة في نظام المعلومات العالمي أكثر من 829000، وهذا العدد مستمر في النمو.

 في يونيو / حزيران 2017 ، أقرتالجماعة الاستشاريةبأهمية اسنادمعرفات الكيانات الرقمية الى الموارد الوراثية النباتية بغية تحسين رؤيتها واستخدامها من قبل الباحثين. كما تعهدت بتسجيل جميع المجموعات المحفوظة في 11 من مراكزها الخمسة عشر (15)  من خلال نظام المعلومات العالميالتابعللمعاهدة الدولية بحلول نهاية عام 2018، وحققت ذلك في الوقت المحدد.

 ويقدم نظام المعلومات العالمي حالياً معلومات أساسية علاوة على روابط وارشارات اضافية مفيدة بشأن عدد 181908 من سجلات القمح (Triticum) و 147360 من الأرز (Oryza). وهناك أجناس أخرى لها العديد من المدخلات وهي Hordeum، و  Phaseoulus ، و Cicer ، و Sorghum ، و Zea ، وتحتوي جميعها على أكثر من 30،000 سجل لكل منها. كما يقدم النظام روابط تشير إلى بيانات مفيدة في أنظمة المعلومات الأخرى مثل WIEWS و Genesys والكتالوجات المظهرية وقوائم الجرد الوطنية.

 تنمية القدرات

 أطلقت أمانة المعاهدة الدولية مبادرة شاملة رامية لتنمية القدرات في عامي 2017 و 2018، بدعم من حكومة ألمانيا. وشمل ذلك تنظيم حلقات عمل إقليمية ووطنية لبناء القدرات، وفعاليات تدريبية وعرض مواد تدريبية لتعزيز اعتماد معرفات الكيانات الرقمية. ان اعتمادها يجعل المعلومات الوراثية للنباتات في متناول المستخدمين المحتملين من خلال ربطها مع أعداد العينات أو المعرفات المحلية، وبالتالي فهي تيسّر اعتماد تدابير سياسة لدعم صون الموارد الوراثية النباتية.

 لقد ألهم اعتماد معرفات الكيانات الرقمية من قبل الجماعة الاستشارية الأطراف المعنية الأخرى على أن تحذو حذوها. وتم اسناد في المجموع،  أكثر من 50،000 معرف كيان رقمي آخر إلى الموارد الوراثية النباتية المحفوظة في معاهد البحوث الوطنية والجامعات وبنوك البذور في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، نظرا أن هذه المنظمات تتعاون وتتبادل المواد والمعلومات لاغراض البحوث و تربية النباتات.

 

 #GlobalInfoSystem #CGIAR #PlantGeneticMaterial 

@PlantTreaty

شارك بهذه الصفحة