FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الأخبار > News Detail ar
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

التآزر بين المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي ندوة : "صيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وتقاسم منافعها، والتركيز على التنوع البيولوجي الزراعي بعد عام 2020 "

08/03/2019

يوم 4 مارس/آذار 2019، عقدت ندوة في بكين كما كان مقررا تحت عنوان "صيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وتقاسم منافعها، والتركيز على التنوع البيولوجي الزراعي بعد عام 2020"، بتنظيم مشترك من قبل مؤسسة صيانة التنوع البيولوجي والتنمية الخضراء في الصين CBCGDF وأكاديمية بكين للعلوم الزراعية والحراجة BAAFS. ومن بين المشاركين في هذا الحدث هناك ممثلين من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ورؤساء الإدارات المعنية في وزارة الزراعة والشؤون الريفية، ومدراء من مؤسسة CBCGDF وأكاديمية BAAFS، فضلا عن ممثلين من مؤسسات البحث العلمي والجامعات مثل معهد بكين للجينوميات BGI، وجامعة بكين للغابات، وجامعة الصين الزراعية، والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، وأكاديمية بكين للعلوم الزراعية والحراجة ، إلخ.

لقد حضر هذا الاجتماع السيد Xie Boyang ، مستشار مجلس الدولة، ورئيس مؤسسة CBCGDF، ونائب الرئيس السابق للاتحاد الوطني الصيني للصناعة والتجارة، والسيد Lv Keqin، خبير في مؤسسة CBCGDF ، ولواء القوات الجوية ، السيد Zhang Yanqiu، مدير مكتب إدارة البذور التابعة لوزارة الزراعة والشؤون الريفية، والسيد Kent Nnadozie، أمين معاهدة الفاو الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (ITPGRFA) ، والدكتور Vincent Martin، ممثل منظمة الأغذية والزراعة لدى الصين، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، كما ألقوا كلمات تمهيدية.

 ألقى السيد Kent Nnadozieخطابًا افتتاحياً بشأن التأثير البعيد المدى للموارد الوراثية النباتية على التنمية المستدامة للأغذية والزراعة للإنسانية وأهمية المعاهدة الدولية.

 وقدّم Zhang Zongwen، وهو باحث في معهد بحوث علوم المحاصيل التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، كلمة تمهيدية بعنوان "الحصول على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وتقاسم منافعها في ظل النظام المتعدد الأطراف"، وألقى Xue Dayuan ، أستاذ في مدرسة الحياة والعلوم البيئية التابعة للجامعة المركزية للقوميات، كلمة تمهيدية بعنوان "التآزر بين اتفاقية التنوع البيولوجي والمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة"، ومن جهتها قدمت السيدة Wei Guihong مديرة مركز العلوم البيولوجية ومديرة مركز الابتكار التعاوني لتربية الجينوم في أكاديمية بكين للعلوم الزراعية والحراجة،كلمة تمهيدية بعنوان "حماية التنوع البيولوجي لمستقبلنا المشترك"، وقدم Ding Lubin من معهد العلوم الجغرافية وبحوث الموارد الطبيعية بأكاديمية العلوم الصينية كلمة رئيسية بعنوان "مسار التراث الثقافي الزراعي نحو صيانة التنوع البيولوجي". وفي الوقت نفسه، دارت عدة مناقشات حول مواضيع مثل "ما هي التحضيرات التي تحتاجها الصين للانضمام إلى المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية للاغذية والزراعة"، و"صيانة الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام"، و"التآزر بين المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي في إطار التنوع البيولوجي لما بعد 2020"، كما تم استكشاف كيفية تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي النباتي للأغذية والزراعة في الصين من زوايا ومستويات متعددة.

هذه الندوة لا تمثل فقط طليعة المعلومات وأحدثها بشأن تقاسم الموارد الوراثية الزراعية داخل البلد وخارجه، بل أيضا فرصة لتبادل الآراء بين الخبراء المتميزين في المجال الزراعي. وقد أقامت منصة اتصالات هامة لحماية الموارد الوراثية النباتية. ومن خلال هذه المنصة، سيحقق الأشخاص من المجالات ذات الصلة في الداخل والخارج إمكانية الحصول على الموارد والحوار المتبادل، مع السعي إلى التعاون الدولي. كما ستعزز تطوير السياسات واللوائح ذات الصلة من أجل تحقيق هدف الزراعة المستدامة والأمن الغذائي بعد عام 2020.

فيي نهاية الاجتماع ، أعرب الدكتور Zhou Jinfeng، الأمين العام لمؤسسة CBCGDF عن امتنانه للضيوف من مختلف الآفاق، وأعرب عن امتنانه العميق للمنظمة ، ونائب الرئيس الأول لمعهد بكين للجينوميات (BGI) السيد Wang Ren على المساعدة والدعم. وفي غضون ذلك، دعا الجميع إلى حضور اجتماع استثنائي لمناقشة القضايا المتعلقة باستضافة الأحداث الجانبية في مجال الزراعة وصيانة التنوع البيولوجي خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي COP15. وكمنصة فإن مؤسسة CBCGDF مستعدة لمواصلة تقديم الخدمات والدعم لجميع الخبراء والجمهور، إلخ.

 مرحبا بكم لمتابعة ما يجري على حساب CBCGDF Wechat ChinaGreenExpress ، حيث سيتم تقديم محتوى أكثر إثارة للاهتمام بشأن هذه الندوة.

شارك بهذه الصفحة