FAO.org

الصفحة الأولى > دعم السياسات والحوكمة > موضوعات السياسات > التحالفات البرلمانية
دعم السياسات والحوكمة
©FAO

التحالفات البرلمانية

يعاني أكثر من 790 مليون نسمة في الوقت الحالي من الجوع. ويقع على عاتق البرلمانيين القيام بدور مهم يتمثل في ضمان تصدر الأمن الغذائي والتغذية لجداول الأعمال السياسية والتشريعية.

التحالفات البرلمانية التي تستهدف القضاء على الجوع وسوء التغذية

من شأن التعاون بين البرلمانيين أن يعزز الإرادة السياسية ويزيد من تأثيرها. وقد صاغت الجبهة البرلمانية ضد الجوع في أمريكا اللاتينية والكاريبي 4 قوانين إطارية (بخصوص الزراعة الأسرية والتغذية في المدارس والحق في الغذاء) وأكثر من 20 قانوناً وطنياً حول الأمن الغذائي والتغذية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2016، تأسس التحالف البرلماني الأفريقي من أجل الأمن الغذائي والتغذية وانعقد الاجتماع الأول لتحالف يتألف من برلمانيي الاتحاد الأوروبي.

تدعم منظمة الأغذية والزراعة تبادل الممارسات الجيدة والأطر القانونية والسياسات والخبرات العامة. كما تساعد المنظمة في وضع القوانين الوطنية والسياسات في هذا الصدد، وتقدم إحصاءات ومعلومات تقنية، وتعقد منتديات للحوار وتبادل الخبرات بين البرلمانيين.

رسائل السياسات الأساسية

  • يمتلك كل شخص الحق في الحصول على غذاء ملائم وآمن وكافٍ ومغذٍ، وفي التحرر من الجوع. وتشير الأدلة إلى أن ترجمة الإرادة السياسية القوية إلى سياسات وبرامج عامة قائمة على أساس تشريعي من شأنها أن تساهم في تحسن مؤشرات الأمن الغذائي والتغذية تحسناً ملحوظاً.
  • لا غنى عن الإرادة السياسية في القضاء على الجوع وسوء التغذية. وبالتالي فإن البرلمانيين يشغلون الموقع الأمثل لضمان إدراج الأمن الغذائي والتغذية ضمن أولويات جداول الأعمال السياسية، بالإضافة إلى قيادة التغيير وإصدار القوانين والإشراف على وضع الموازنات وتوجيه السياسات العامة. ولذلك، فإن ربط البرلمانين عبر مختلف المناطق بعضهم ببعض من شأنه تسهيل هذه المهمة وضمان استمرارها حتى وإن تغيرت الحكومات.
  • لا يعتبر القضاء على الجوع مشكلة تخص القطاع الزراعي وحده، وإنما هي مشكلة تعاني منها جميع القطاعات، لذا يتعين حلها بمشاركة برلمانيين متخصصين من قطاعات مختلفة (مثل الاقتصاد والتخطيط والتعليم والصحة والنوع الاجتماعي والبنية التحتية والصناعة والتجارة والحماية الاجتماعية والبيئة). وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للتعاون غير الحزبي على المستوى الوطني أن يعزز الثقة السياسية بين الأحزاب وبعضها.
  • تعمل منظمة الأغذية والزراعة على توثيق أواصر التعاون مع البرلمانيين من خلال تقديم الخبرات التقنية وبناء القدرات وتيسير الحوار ومشاركة الخبرات بين مختلف البلدان والمناطق.
  • يقع على عاتق البرلمانيين دور مهم يتمثل في تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 وكذلك المبادرات الإقليمية للقضاء على الفقر والجوع (مثل إعلان مالابو للقضاء على الجوع في أفريقيا). وخلاصة القول أن التحالفات البرلمانية تعد من آليات التعاون المهمة لتحقيق تلك الأهداف.

المصادر المذكورة

Share this page