بوابة دعم السياسات والحوكمة
©FAO

التربية المستدامة للماشية


زاد الطلب على الأغذية ذات المصدر الحيواني في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بأكثر من أربعة أضعاف في الفترة من 1970 إلى 2012، وما زالت عوامل النمو السكاني، والتوسع الحضري، ومكاسب الدخل والعولمة تؤجج هذه الثورة في نمو "الثروة الحيوانية". وفي حين أن أنظمة الثروة الحيوانية تدعم سبل عيش ملايين الناس وتسهم في اتباع نظم غذائية صحية وفي القدرة على الصمود، إلا أن النمو السريع في الإنتاج والتجارة قد زاد من وجود المخاطر وتوفر الفرص على حد سواء. إن ما يثير القلق بصورة خاصة هو وجود الأخطار التي تهدد صحة الإنسان والحيوان، ورعاية الحيوانات والبيئة.


هناك حاجة لسياسات قوية في قطاع الثروة الحيوانية، لتحسين مساهمتة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة.

تدعم المنظمة العمل في مجال السياسات الرامية إلى تحقيق الثروة الحيوانية المستدامة من خلال تعزيز الأساس المعرفي والدلالي للمنتجين وغيرهم؛ وتطوير الأدوات والمنهجيات والبروتوكولات؛ وتوجيه وتقييم خيارات السياسات العامة وتيسير الحوار الحكومي الدولي والحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين.

ومن أجل تعزيز الثروة الحيوانية المستدامة، تقوم المنظمة بالعمل مع الحكومات، والقطاع الخاص، ومنظمات البحوث، والمجتمع المدني، والمجموعات المحلية، والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى ومع الجهات المانحة.

رسائل السياسات الأساسية

  •     ينبغي الاعتراف بخطة الأمم المتحدة
    للتنمية المستدامة لعام 2030 كإطار شامل يوجه تطوير قطاع الثروة الحيوانية في العالم .
  • في يناير/ كانون الثاني 2018، أكد الوزراء في المنتدى العالمي للأغذية والزراعة على أربعة مجالات للاستدامة تؤدي بتعزيزها للتآزر وإدارة التبادل إلى توطيد سياسات الثروة الحيوانية:

    • دراك مساهمة الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي والتغذوي. 
    •   تحسين المساهمة التي تقدمها الثروة الحيوانية إلى سبل العيش والنمو الاقتصادي.
    • حماية صحة الحيوان ورعايته، وحماية الصحة العامة من حيث صلتها بالثروة الحيوانية، ولا سيما عن طريق القضاء على الاستخدام غير المناسب لمضادات الميكروبات في إنتاج الثروة الحيوانية، والذي يؤدي إلى تفاقم مشاكل مقاومة مضادات الميكروبات.
    •      تقليل آثار الثروة الحيوانية على المناخ واستخدام الموارد الطبيعية. ولهذه الغاية، قدمت منظمة الأغذية والزراعة توصيات في مؤتمر الأطراف الخامس والعشرين في ديسمبر/ كانون الأول 2019، باتخاذ إجراءات عملية في خمسة مجالات من أجل الوصول إلى ثروة حيوانية مستدامة وذات مستوى منخفض من الكربون.

المصادر المذكورة

Share this page