FAO.org

الصفحة الأولى > دعم السياسات والحوكمة > موضوعات السياسات > حيازة الأراضي ومصائد الأسماك والغابات
دعم السياسات والحوكمة
©FAO/Marco Longari

حيازة الأراضي ومصائد الأسماك والغابات

يتحدد غذاء ودخل مليارات البشر يومياً، ولا سيما فقراء الأرياف، بإمكانية وصولهم للأراضي ومصائد الأسماك والغابات، وتُعرف المجتمعات الوصول لهذه الموارد وتتولى تنظيمه من خلال أنظمة الحيازة.  

دعم الإدارة المسئولة للحيازة لتحقيق الأمن الغذائي  

أدى النمو السكاني والتحضر والاستثمارات الضخمة وحماية البيئة وتغير المناخ وغيرها من العوامل إلى زيادة التنافس على الموارد الطبيعية وتهديد قدرة الفقراء على الحصول عليها، فينبغي اتباع الإدارة المسئولة للحيازات من أجل القضاء على انعدام الأمن الغذائي والسماح للأسر بالاستثمار في الإنتاج المستدام.

تؤدي منظمة الأغذية والزراعة دوراً محورياً في وضع المبادئ التوجيهية الطوعية للإدارة المسئولة لحيازات الأراضي ومصائد الأسماك والغابات، والتي أيدتها لجنة الأمن الغذائي العالمي في عام 2012. وقد دعمت المنظمة وشركاؤها منذ ذلك الحين مبادرات في أكثر من 60 بلداً لنشر الوعي ووضع استراتيجيات وسياسات وتشريعات وبرامج تهدف إلى تحسين نظام الحيازات.

رسائل السياسات الأساسية

  • تعد المبادئ التوجيهية الطوعية للإدارة المسئولة لحيازات الأراضي ومصائد الأسماك والغابات من الأطر المعترف بها دولياً لتحسين إدارة هذه الحيازات، ويمكن لكافة البلدان والأقاليم في أي مرحلة من مراحل التنمية الاقتصادية تطبيق تلك المبادئ التي تستخدم كذلك لإدارة جميع أنظمة وأشكال الحيازات، بما فيها الحيازات العامة والخاصة والمشتركة والجمعية والأهلية والعرفية.
  • يجب أن تتبع السياسات والقوانين والبرامج والتحسينات في أنظمة الحيازات المبادئ الخمس العامة التي ترتكز عليها المبادئ التوجيهية الطوعية للإدارة المسئولة لحيازات الأراضي ومصائد الأسماك والغابات، ألا وهي: الاعتراف بكافة الحقوق الشرعية للحيازات ومالكيها واحترام هذه الحقوق؛ وحماية الحقوق الشرعية للحيازات من التهديدات؛ وتعزيز الحقوق الشرعية للحيازات وتيسير الحصول عليها؛ وضمان إمكانية اللجوء إلى القضاء في حالة انتهاك حقوق الحيازات؛ ومنع الخلافات والنزاعات العنيفة وجرائم الفساد المتعلقة بالحيازات.
  • التنفيذ الفعال لتحسين إدارة الحيازات ضروري للغاية، ويتطلب ذلك اتباع آليات أفضل (مثل آليات إنفاذ القانون والمشاركة والمساءلة والشفافية)، بالإضافة إلى إشراك الأطراف المعنية المهمشة وبناء القدرات وتعزيز المراقبة والتعاون بين الوزارات والأطراف المعنية الأخرى.
  • تدعو المبادئ التوجيهية الطوعية للإدارة المسئولة لحيازات الأراضي ومصائد الأسماك والغابات إلى وضع سياسات الحيازات عبر عمليات شاملة بمشاركة العديد من الأطراف المعنية لضمان الشعور بالمسئولية نحوها على نطاق واسع. كما ينبغي تنمية قدرات الأفراد بتمكينهم من المشاركة الفعالة، وكذلك مشاركة المرأة والفئات الضعيفة، نظراً لأنهم بطبيعة الحال يحصلون على حقوق أقل في الحيازات.
  • لا بد من تعزيز إدارة حقوق الحيازات لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، وخاصةً الغاية 1-4 المعنية بالفقر، والتي تتناول مسألة ملكية الأراضي والموارد الطبيعية والتحكم فيها، والغايات 2-1 و 2-2 و 2-3 و 2-4 و 2-5 المعنية بالقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتشجيع الزراعة المستدامة، بالإضافة إلى الغاية 5-أ التي تتناول العلاقة بين النوع الاجتماعي والحيازة.

المصادر المذكورة

Share this page