FAO.org

الصفحة الأولى > جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية > الأهداف الإنمائية للألفية > الهدف 1: القضاء على الفقر المدقع والجوع
جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية

الهدف 1: القضاء على الفقر المدقع والجوع

مازال عدد الجياع في العالم مرتفعاً على نحوٍ غير مقبول رغم الإنجازات الأخيرة المتوقّعة التي خفّضت الرقم الكُلي إلى دون المليار نسمة. حيث تشير تقديرات المنظمة إلى أن عدد السكان الذين سيعانون من الجوع المزمن في 2011-13 سيبلغ 842 مليون.

وينصبّ تركيز المنظمة على الحدّ من الفقر والجوع من خلال ما يلي: تحسين الإنتاجية الزراعية والمداخيل وتشجيع اعتماد ممارسات تغذوية أفضل على جميع المستويات والبرامج التي تعزز حصول أشدّ الناس حاجة على الأغذية بشكل مباشر وفوري.

وتساعد المنظمة البلدان النامية على تحسين الممارسات المستخدمة في الزراعة والحراجة ومصايد الأسماك وعلى الإدارة المستدامة للغابات ومصايد الأسماك والموارد الطبيعية لديها وعلى ضمان التغذية الجيدة للجميع. وتشجع المنظمة زيادة الاستثمارات في الزراعة والتنمية الريفية وسبق لها أن ساعدت الحكومات على وضع برامج وطنية للأمن الغذائي موجّهة إلى صغار المزارعين.

وفي إطار الجهود الرامية إلى الاستجابة لحالات الطوارئ وإعادة التأهيل، تكتسي خبرة المنظمة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات أهمية بالغة. وتسعى المنظمة على وجه السرعة إلى إنعاش الإنتاج الزراعي وتعزيز استراتيجيات بقاء المتضررين وتمكين الناس من الحدّ من اعتمادهم على المعونة الغذائية.

كما تضطلع المنظمة بدور حيوي في مجالات الوقاية والتأهب والإنذار المبكر.

الهدف الإنمائي الأول لديه ثلاث غايات

تخفيض نسبة السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار وربع إلى النصف في الفترة ما بين 1990 و 2015‏

توفير العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع، بمن فيهم ‏النساء والشباب

تخفيض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع إلى النصف في ‏الفترة ما بين 1990 و 2015‏