FAO.org

الصفحة الأولى > جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية > الأهداف الإنمائية للألفية > الهدف 4:‏تقليل وفيات الأطفال
جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية

الهدف 4:‏تقليل وفيات الأطفال

يُعتبر نقص التغذية أحد الأسباب الكامنة وراء أكثر من ثلث مجموع وفيات الأطفال دون سنّ الخامسة. وتؤدي البرامج الرامية إلى تحسين الأمن الغذائي والتغذية والمعلومات داخل الأسرة إلى زيادة فرص نمو الأطفال وصولاً إلى مرحلة البلوغ. وتساعد برامج المنظمة الأسر والمجتمعات المحلية الفقيرة على تأمين الحصول على نُظم غذائية كافية من الناحية التغذوية وعلى الحد من نقص التغذية لدى الأطفال. وتشمل الأنشطة ما يلي: المبادرات التي تركز على المجتمع المحلي ومواد تدريبية وبرامج تثقيفية في مجال التغذية وبرامج تدريبية للموظفين الوطنيين والمحليين والترويج لإنشاء منتدى حول الأمن الغذائي الأسري والتغذية في المجتمعات المحلية.

ويشكّل تحسين التغذية التكميلية للأطفال الصغار، أي إعطاء أغذية بالإضافة إلى حليب الأم، وسيلة مهمة للحيلولة دون حدوث نقص في التغذية وللحدّ من وفيات الأطفال. وتساعد المنظمة البلدان على تعزيز قدراتها المحلية لتحسين التغذية التكميلية للأطفال الصغار، وذلك باستخدام الأغذية المتوفرة محلياً بأسعار معقولة. وإنّ تحسين التغذية التكميلية باستخدام أغذية الأسرة أمر ممكن حتى لدى الفئات التي تفتقر إلى الموارد، وذلك من خلال الربط بين الأمن الغذائي الأسري والتثقيف في مجال التغذية. وقد نُفّذت بنجاح برامج في أفغانستان وزامبيا وتطبّق المنظمة هذا النهج الآن في عدد أكبر من البلدان. كما تساهم المنظمة في "الجهود المتجددة لمكافحة الجوع وسوء التغذية لدى الأطفال"ضمن شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي.

الهدف الإنمائي الرابع لديه غاية واحدة

تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في ‏الفترة ما بين 1990 و 2015‏