FAO.org

الصفحة الأولى > جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية > الأهداف الإنمائية للألفية > الهدف 6:‏مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض
جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية

الهدف 6:‏مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض

يرمي الهدف 6 من الأهداف الإنمائية للألفية إلى مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض. ففيروس نقص المناعة البشرية والملاريا وغيرهما من الأمراض تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة في التنمية الريفية والإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي والتغذوي. وفي الوقت ذاته، يمكن لانعدام الأمن الغذائي والتغذوي ولسوء التغذية أن يزيدا من إمكانية الإصابة بالمرض. وتقدّم المنظمة الدعم اللازم لواضعي السياسات ومخططي البرامج من أجل مراعاة الاعتبارات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا وغيرهما من الأمراض في السياسات والبرامج الخاصة بالأغذية والتغذية والزراعة.

وتسعى المنظمة إلى توعية الجهات الفاعلة الرئيسية في قطاعي الأغذية والزراعة على آثار فيروس نقص المناعة البشرية على الأمن الغذائي والزراعة، مع الدعوة إلى اعتماد إجراءات مشتركة بين عدّة قطاعات للتصدي لهذا الوباء. وتشمل برامج المنظمة لتعزيز حصول المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز على أغذية كافية ومغذية مشاريع الحدائق المنزلية وفي المجتمع المحلي، والتثقيف والتواصل في مجال التغذية، والتدريب المحلي. وتستخدم المشاريع الميدانية مجموعة من التدخلات بما في ذلك تأمين المواد الغذائية والتكنولوجيات الموفرة لليد العاملة والوقت والتمويل المتناهي الصغر للمساعدة على دعم إنتاج الأغذية وتنويعها؛ وتقديم المساعدة التقنية لمشاريع الحدائق المنزلية في المجتمعات المحلية المتضررة من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. وتدعم المنظمة أيضاً المشاريع التي تشجّع عدداً أكبر من اليتامى بسبب فيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز والأطفال الضعفاء الآخرين على الالتحاق بالمدارس. ويقوم مركز طوارئ عمليات الأمراض الحيوانية العابرة للحدود التابع لمنظمة الأغذية والزراعة بالتصدي للأوبئة الحيوانية التي لها آثار كبيرة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي وفي الصحة العامة.

الهدف الإنمائي السادس لديه ثلاث غايات

وقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بحلول عام ‏‏2015 وبدء انحساره اعتبارا من ذلك التاريخ‏

تعميم إتاحة العلاج من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ‏بحلول عام 2010 لجميع من يحتاجونه

وقف انتشار الملاريا وغيرها من الأمراض الرئيسية بحلول عام ‏‏2015 وبدء انحسارها اعتبارا من ذلك التاريخ‏