شعار السنة الدولية للبطاطس

لقد تم تصميم شعار السنة الدولية للبطاطس من جانب مصمم الرسوم التوضيحية الإيطالي جيانكارلو دي بول. حيث تتكون العناصر الرئيسية لهذا الرسم التوضيحي من زُبدية تحتوي على درنات بطاطا محصودة - في الأعلى، ودرنة ذهبية مدفونة في الأرض - في الأسفل، وهو ما يرمز الى العلاقة الحميمة بين البشرية والزراعة. أما نداء هذا الشعار: "الكنز الدفين" فيبرز أهمية البطاطا لسكان الريف والاقتصاد والأمن الغذائي العالمي التي يغفل عنها الكثيرون. وشعار السنة الدولية للبطاطس متاح باللغات العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والأسبانية.

شروط الاستخدام

يتعين على الأفراد والمنظمات التي ترغب في استنساخ شعار السنة الدولية للبطاطا - سواء بشكله المطبوع أو على مواقع الويب - أن تحصل أولاً على إذن بذلك من أمانة السنة الدولية للبطاطا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. ومن المتوقع أن يكون هناك نوعان من الاستخدام:

الاستخدام غير التجاري

الاستخدامات غير التجارية لشعار السنة الدولية للبطاطا هي الأغراض التي تهدف بصورة أساسية الى زيادة التوعية على السنة الدولية للبطاطا و/أو جمع التبرعات لدفع تكاليف نشاطات تتصل بالسنة الدولية للبطاطا. ويحصر القيام بمثل هذه الاستخدامات في الهيئات غير التجارية غير الربحية فحسب. تحميل طلب الاستخدام من هنا (PDF).

الاستخدام التجاري

الاستخدامات التجارية لشعار السنة الدولية للبطاطا هي الأغراض التي يتم القيام بها من جانب أو بمشاركة من جانب الهيئات التجارية أو الربحية، وكذلك أي استخدام يقصد منه أن يؤدي الى تحقيق ربح تجاري أو شخصي. يرجى ملاحظة عدم جواز استخدام الشعار للترويج لمنتجات البطاطا المقلية بصورة كاملة. تحميل طلب الاستخدام من هنا (PDF).

يمكن ارسال الطلب بعد توقيعه الى أمانة السنة الدولية للبطاطا بواسطة البريد الى:

International Year of the Potato Secretariat
Food and Agriculture Organization of the United Nations
Room C-776
Viale delle Terme di Caracalla
00153 Rome, Italy

أو مصوّراً على الماسح وارساله بواسطة البريد الإلكتروني الى: potato2008@fao.org أو بواسطة الفاكس الى:
0039-06-57056347

الموافقات على استخدام الشعار

لأغراض غير تجارية
لأغراض تجارية ١. أفريقيا  ٢. آسيا/ أوقيانوسيا
٣. أوروبا  ٤. أمريكا اللاتينية
٥. أمريكا الشمالية

استخدام الشعار على نطاق عالمي

وافقت أمانة السنة الدولية للبطاطا بحلول شهر أبريل/ نيسان على نحو ٤٠٠ طلب للسماح باستخدام شعار السنة الدولية للبطاطا. حيث كان ٧٠ في المائة من الاستخدامات لأغراض غير تجارية، كما جاء ما يزيد على نصف مجموع الطلبات من أوروبا (أنظر الرسم البياني على الشمال). ومن بين مستخدمي الشعار المؤتمر العالمي للبطاطا، والاتحاد الأوروبي لجمعيات علم التربة، وشركات كبرى لتجهيز البطاطا في كل من أوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، ووزارة الزراعة في بوتسوانا، ومنظمات مزارعين في أمريكا اللاتينية، إضافة الى مجموعة من الجيران في أوتاوا بكندا احتاجت الشعار لاستخدامه في احتفالها السنوي بيوم القديس باتريك. وكان على رأس قائمة البلدان التي طلبت استخدام الشعار كندا (٥٤ طلباً) وفرنسا (٤٧) والمملكة المتحدة (٣٦).