أبرز الأحداث: يناير/ كانون الثاني – أبريل/ نيسان

أنقر على الأعلام للحصول على التفاصيل
الهند
٩-١١ يناير/ كانون الثاني

معرض دولي في كلكاتا

ستمد الهند التي تعد ثالث منتج للبطاطا في العالم يد العون في اطلاق السنة الدولية للبطاطا، وذلك من خلال إقامة معرض دولي للبطاطا. وسيكون هذا المعرض الذي تنظمه غرفة التجارة الهندية وحكومة ولاية البنغال الغربية بمثابة خزانة عرض لما تتمتع به الهند من إمكانيات كمحور لإنتاج البطاطا وتجهيزها. حيث يشمل مؤتمراً يستمر يومين، وزيارات ميدانية، وعروضاً وفعاليات ثقافية تدوم ثلاثة أيام. ومما يجدر ذكره أن ولاية البنغال الغربية تعد ثاني أكبر منتج للبطاطا في الهند حيث يزيد محصولها السنوي منها على ٧ مليون طن.

آيرلندا
فبراير/ شباط

مسابقة لتلاميذ المدارس الآيرلنديين

يقوم تلاميذ المدارس الابتدائية في آيرلندا بزراعة درنات البطاطا كجزء من مسابقة "تعرّف على البطاطا" التي يستضيفها صندوق AgriAware الاستئماني واللجنة القطرية للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا ووزارة الزراعة. حيث يعمل التلاميذ أثناء نمو النباتات على توثيق تطورها مستخدمين الرسومات والصور والملاحظات الخطية. وسيقدم التلاميذ في شهر يونيو/ حزيران صورة للمحصول الذي حصدوه من أجل التقدير النهائي. وستتلقى المدارس الثمان الفائزة منحة نقدية.

كندا
فبراير/ شباط

تكنولوجيا البطاطا في المعرض

ستستضيف اثنتان من المقاطعات الكندية الشهيرة بزراعة البطاطا مؤتمرات ومعارض تكنولوجيا في شهر فبراير/ شباط. حيث يتضمن مؤتمر بطاطا برونزويك الجديدة ومعرضها التجاري (جراند فولز، ٧-٨ فبراير/ شباط) يومين من المداولات بشأن موضوعات تتراوح بين آفاق العرض والطلب وبين اللفحة المتأخرة ومبيدات الفطريات الحيوية وتغير المناخ. كما يقدم معرض التكنولوجيا الذي يعقد مرة كل سنتين في جزيرة برينس إدوارد المجاورة (شارلوتتاون، ١٥-١٦ فبراير/ شباط) شنطة معروضات لنحو ١٠٠ من كبار المزوّدين.

سويسرا
١-٢٢ فبراير/ شباط

أوديسا البطاطا في أوروبا

قام المركز الدولي للبطاطا باطلاق معرض متجول "أوديسا البطاطا" سيقوم بزيارة ١٠ مدن أوروبية خلال عام ٢٠٠٨. حيث يقدم المعرض الذي فتح أبوابه في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ بسويسرا في ١ فبراير/ شباط عرضاً لعملية تدجين البطاطا في بيرو وإدخالها الى أوروبا ونشرها في أنحاء العالم، إضافةً الى الدور الهام الذي تنهض به البطاطا حالياً في مجال الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية.

الولايات المتحدة الأمريكية
١ مارس/ آذار

ليلة جنوشي (Gnocchi)

ستستضيف المحاضرة في قسم الدراسات الايطالية بجامعة واشنطن في سياتل، سابرينا تاتا،أمسية طهي ستقوم خلالها بتحضير الجنوشي (زلابية إيطالية مصنوعة من البطاطا المسلوقة والمنخولة المخلوطة بالدقيق). حيث تقول سابرينا: "إن الهدف هو الاحتفاء بالطهي الايطالي وجمع التبرعات من أجل تقديم بعثات لطلبة البكالوريوس. كما نأمل بزيادة التوعية بشأن الثقافة الايطالية والتنوع الحيوي والبطاطا بوصفها أداة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية."

مصر
١-٥ مارس/ آذار

البطاطا في الشرق الأدنى

تعد مصر أكبر منتج للبطاطا في أفريقيا حيث وصلت غلالها عام ٢٠٠٦ نحو ٢.٥ مليون طن. ولذلك فانها تعد أفضل مكان لاستضافة المؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى الذي تعقده المنظمة والذي سيحضره مسؤولون زراعيون رفيعو المستوى من ٣٢ بلداً تمتد من المغرب الى أفغانستان. حيث سيشاهد الموفدون أثناء الفترات التي ستخلل مباحثاتهم بشأن أمراض الحيوان العابرة للحدود وادارة المبيدات وتغير المناخ عرضاً بشأن البطاط والسنة الدولية للبطاطا.

إيطاليا
١-٩ مارس/ آذار

احتفال إيطاليا بالسنة الدولية للبطاطا

ستقوم وكالة التنمية الريفية في اقليم فريولي فينيزيا جيليا الواقع في شمال ايطاليا بتنظيم معرض للبطاطا أثناء معرض البستنة السنوي في مدينة بوردينون. حيث سيقدم لزوار المعرض أطباق بطاطا من أنحاء العالم قامت باعدادها رابطة نسوية للتقافات المشتركة . كما ستستضيف الوكالة في ٨ مارس/آذار مؤتمراً دولياً بشأن البطاطا سيشارك فيه مندوبون من المنظمة والاتحاد الأوروبي ووزارة الزراعة الايطالية واقليم ألب أدريا.

بيرو
٦-٢٩ مارس/ آذار

بابا، مادَر في معرض في كوزكو

سيقيم المصور الفوتوغرافي الفرنسي جين- لوي غونتر معرضاً تحت عنوان بابا مادَر (Papa, madre)، في متحف إنكا في كوزكو يدوم غالبية شهر مارس/آذار، وسيعرض فيه مجموعة تضم ٥١ صورة فوتوغرافية مذهلة التقطت في بوليفيا وإكوادور وبيرو تشكل البطاطا – بابا – موضوعها الأساس. حيث يحاول غونتر من خلال توثيقه لدورة زراعة وحصاد البطاطا الموغلة في القدم التعبير عن وفائه لمزارعي جبال الأنديز الذين قاموا على رعاية البطاطا واستنباط أصنافٍ لا تحصى منها.

الأرجنتين
١٠-١٥ مارس/ آذار

دورة في مجال انتاج البطاطا

كانت محطة البحوث الزراعية في بلكارس القريبة من بوينس آيرس قد بدأت تربية البطاطا في سنة ١٩٤٠. وباتت هذه المحطة تغطي زهاء ٢٠٠٠ هكتار من الأراضي وتضم نحو ٢٥٠ موظفاً، كما تتخصص في البحوث المتصلة بالتعزيز الجيني وتحليل البذور والإكثار المصغَّر في المعمل وعلم الخيطيات. وستقوم المحطة باقتسام معرفتها مع خريجي علم الزراعة من الأرجنتين وبلدان أخرى في أمريكا اللاتينية وذلك من خلال دورة مدتها ستة أيام في مجال انتاج البطاطا ستبدأ في ١٠ مارس/ آذار.

الولايات المتحدة الأمريكية
١٢-١٤ مارس/ آذار

اجتماع لمجلس البطاطا في الولايات المتحدة

يقول مجلس البطاطا في الولايات المتحدة الذي يمثل ٤٠٠٠ من مزارعي البطاطا بأن مزيداً من النمو في هذه الصناعة سوف يتأتى من خلال الابتكار. واحتفالاً بالسنة الدولية للبطاطا قام المجلس في الآونة الأخيرة بشراء حيّز في صدر موقع الويب الخاص بشبكة الأغذية من أجل تزويد الأمهات المشغولات بين سن ٢٥ و ٥٠ (من بين المستخدمين الأكثر نشاطاً لشبكة الإنترنت) بأفكار حول الوجبات ومعلومات تغذوية. ولسوف يعقد المجلس اجتماعه السنوي في دينفر – كولورادو خلال الفترة ١٢-١٤ مارس/ آذار.

أستراليا
١٣ مارس/ آذار

يوم البطاطا، وكتاب وصفات طهوية

كانت جماعة المعلمين المنزليين في ويميرا الواقعة بجنوب شرقي أستراليا قد احتلفت بالسنة الدولية للجبال (٢٠٠٢) والسنة الدولية للصحاري والتصحر (٢٠٠٦). واحتفاءً بالسنة الدولية للبطاطا تخطط الجماعة لتنظيم يوم للاحتفال بالبطاطا في شهر مارس/ آذار، إضافةً الى انتاج كتاب وصفات لإعداد وجبات البطاطا. ومن الجدير بالذكر أن المزارعين كانوا بصورة تقليدية يزرعون القمح والشوفان والشعير في أراضي ويميرا الجافة، غير أنهم أخذوا الآن في التحول صوب زراعة المحاصيل عالية القيمة كالبطاطا والزيتون.

كندا
١٥ مارس/ آذار

حفل إجلالٍ للبطاطا

في يوم القديس باتريك كل عام – وهو يوم القديس الشفيع في آيرلندا - تقوم مجموعة من المواطنين في مدينة فانكوفر في كندا بتنظيم احتفال "إجلال للبطاطا" تقديراً لمساهمة هذه الدرنة في حياة آيرلندا وثقافتها. حيث يحضر المشاركون أطباقاً تمثل البطاطا المكوّن الرئيسي فيها، ويجري تقديم جوائز للمبدعين منهم. كما يجري خلال هذه الفعالية جمع تبرعات لمصلحة الجمعيات الخيرية المحلية التي تعنى بتقديم خدمات للشباب.

بيرو
٢٥-٢٨ مارس/ آذار

علم البطاطا في خدمة الفقراء

يعد المؤتمر العالمي "علم البطاطا في خدمة الفقراء" الذي ينظمه المركز الدولي للبطاطا ومنظمة الأغذية والزراعة إحدى الفعاليات الرئيسية للسنة الدولية. وسيناقش خلاله أخصائيو البطاطا والبحوث من أجل التنمية السبل اللازمة لتعزيز تأثير علم البطاطا في العالم النامي. حيث ستغطي وقائع المؤتمر انتاجية البطاطا في البلدان التي تقوم على أساس الزراعة، وربحية البطاطا في الاقتصادات التي تمر في مرحلة تحول، والاستدامة الاجتماعية والبيئية للنظم المرتكزة على البطاطا في العالم المتحضر. كما يتضمن جدول الأعمال: حواراً مع المزارعين في "متنزه البطاطا" في كوزكو.

أفريقيا
أبريل/ نيسان

اللجان القطرية للاحتفال بالسن

باتت جمهورية الكنغو الديمقراطية وكوت ديفوار وغينيا ورواندا وأوغندا من بين البلدان الأفريقية التي شكلت لجاناً قطرية للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا. وستقوم هذه اللجان بزيادة توعية الجمهور بالمسائل التي تعالجها السنة الدولية للبطاطا، وذلك من خلال حملات إعلامية ومسابقات محلية وقطرية بين المزارعين ومناهج معدة لتلاميذ المدارس. ومن بين المشاركين في اللجان مندوبون عن المؤسسات الحكومية والوكالات الدولية، إضافةً الى المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

سري لانكا
٣-٤ أبريل/ نيسان

ندوة للبطاطا في سري لانكا

في إطار احتفالها بالسنة الدولية للبطاطا ستستضيف وزارة الزراعة في سري لانكا ندوة بشأن "البطاطا: الفرص المتاحة والتحديات في الألفية الجديدة" وذلك في محطة سيتا إيليا للبحوث الزراعية التابعة للوزارة. حيث تنتج هذه المحطة - التي أنشئت عام ١٩٦٠ كي تكون مركزاً قطرياً لبحوث البطاطا – في الوقت الحاضر مواد زراعة خالية من الأمراض وتستنبط أصنافاً مبكرة النضج وعالية الغلة متكيفة مع النظم المحصولية في القطر.

الصين
٣-٦ أبريل/ نيسان

تقرير بشأن التقدم المحرز في مجال اللفحة المتأخرة

ما زالت اللفحة المتأخرة – وهي المرض الفطري الذي تسبب في "مجاعة البطاطا" الكارثية في آيرلندا – واحداً من أشد الأمراض فتكاً بالبطاطا. غير أن السنوات الخمس الماضية شهدت تقدماً كبيراً في مجالات عديدة من البحوث بشأن اللفحة المتأخرة والعامل الممرض المسبب لها (Phytophthora infestans). وسوف يلتقي باحثون كبار في بكين في إطار المؤتمر الدولي الثالث بشأن اللفحة المتأخرة من أجل توحيد المعرفة الجديدة وتعزيزها، إضافةً الى تشجيع المزيد من التعاون الدولي في هذا المجال.

هولندا
١١ أبريل/ نيسان

براءات الاختراع والبطاطا واقتسام التكنولوجيا

سيجري عقد مؤتمر دولي في جامعة ومركز أبحاث واجينينجين بتاريخ ١١ أبريل/ نيسان لبحث "التوترات المحتملة" بين ممارسات المنظمات العامة لتسجيل براءات اختراع مبتكراتها في مجال علوم الحياة وبين ضرورة كفالة وصول البلدان النامية الى التكنولوجيات الجديدة. حيث يعرض الخبراء الدوليون وجهات نظرهم بشأن هذه المسألة المعقدة، وذلك بالرجوع بصورة خاصة الى قضية بحوث البطاطا في واجينينجين، إضافة الى تقديم الحلول الممكنة للمعضلات مدار البحث.