أبرز الأحداث: مايو/أيار - أغسطس/آب

أنقر على الأعلام للحصول على التفاصيل
إكوادور
مايو/أيار - أغسطس/آب

برنامج غني بالاحتفالات

لقد كانت إكوادور من أوائل البلدان التي شكلت لجنة قطرية للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا. وعقب اعلان يوم ٢٦ مارس/آذار يوماً وطنياً للبطاطا، قامت اللجنة بتنظيم برنامج غني بالفعاليات: مؤتمر وطني للبطاطا ومعرض للصور الفوتوغرافية في كويتو في يونيو/ حزيران، ومعرض ثقافي في مدينة ريوبامبا، ومهرجان في مقاطعة شيمبورازو الأنديزية في أغسطس/ آب.

بوليفيا
مايو/أيار - أغسطس/آب

مهرجان مشترك بين قطرين للتنوع الحيوي

من اجل تسليط الأضواء على أهمية التنوع الحيوي للبطاطا في جبال الأنديز، تخطط اللجنة القطرية البوليفية للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا لعقد مهرجان مشترك بين قطرين بالقرب من آثار مدينة تياهونكا التي يعود تاريخها الى ما قبل الحقبة الكولومبية يشارك فيه كذلك مزارعون من المجتمعات المحلية في بيرو المجاورة. وسيكون ثمة فعالية كبيرة أخرى هي مؤتمر لمزارعي البطاطا في أمريكا اللاتينية تقرر عقده في أغسطس/ آب في العاصمة لا باز.

أفريقيا
مايو/أيار - أغسطس/آب

السنة الدولية للبطاطا في أفريقيا

ستستضيف جامعة بريتوريا في جنوب أفريقيا معرضاً للبطاطا طوال شهر يونيو/حزيران وذلك في إطار احتفالات هذا البلد بالسنة الدولية للبطاطا. حيث تعدّ جنوب أفريقيا واحداً من كبار منتجي البطاطا في القارة، فقد بلغ انتاجها منها عام ٢٠٠٧ نحو ٢ مليون طن. ويجري التخطيط في هذه الأثناء كذلك لتنظيم نشاطات قطرية في كل من جمهورية الكنغو الديمقراطية وكوت ديفوار وغينيا ورواندا وأوغندا.

أستراليا
٤ مايو/أيار

فن في الهواء الطلق "مستوحى من البطاطا"

تستضيف مدينة سيدني كل سنتين معرضاً للفن المعاصر يستمر يوماً واحداً تحت عنوان "الفن في المتنزه". وبإلهام من السنة الدولية للبطاطا، سيكون موضوع معرض هذه السنة "البطاطا المتواضعة". حيث يحث القيِّمون على المعرض الفنانين المحليين والزائرين للمساهمة فيه وذلك من خلال تقديم "أعمال فنية من وحي البطاطا والبطاطا كاستعارة والبطاطا كموضوع والبطاطا كواسطة". وتتضمن هذه الفعالية كذلك نشاطات تسلية وحلقات عمل للبالغين والأطفال.

بنغلادش
٧-٩ مايو/أيار

إطلاق حملة شاملة في البلاد

في إطار احتفالها بالسنة الدولية للبطاطا ستطلق بنغلادش حملة شاملة في البلاد بشأن البطاطا. حيث تهدف الحملة التي يجري تنظيمها بصورة مشتركة من جانب وزارة الدفاع ووزارة الزراعة في بنغلادش ومنظمة الأغذية والزراعة الى الترويج لاستخدام البطاطا ضمن وجبة غذائية تتسم بالتنوع، إضافةً الى زيادة استهلاك حصاد البلاد الضخم من البطاطا عام ٢٠٠٧ الذي بلغ ٤.٣ مليون طن. وسيتبع هذا الاطلاق مبادرات على صعيد المقاطعات والمقاطعات الفرعية على امتداد شهر مايو/ أيار كله.

بيرو
٢٠-٢٣ مايو/أيار

المؤتمر الوطني الأول بشأن البطاطا

ستعقد بيرو مؤتمراً وطنياً بشأن البطاطا هو الأول من نوعه، وذلك في مدينة هوانكايو الواقعة في المرتفعات الوسطى في بيرو خلال الفترة من ٢٠ الى ٢٣ مايو/أيار. حيث يتضمن هذا المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان "العلم والفن والأعمال" عروضاً بشأن انتاج البطاطا وتجهيزها وتسويقها واستخدامها، ومعارض للتنوع الحيوي وفن حُسن أكل البطاطا، بالاضافة الى زيارة لمحطة بحوث البطاطا الوطنية في سانتا آنا.

فرنسا
٢٤ مايو/أيار

البطاطا كمبتدعٍ في فن الطبخ

تعقد مدرسة كوردون بليو في باريس دورة تستمر يوماً واحداً موضوعها تطبيق أساليب الطبخ الفرنسية في تحضير أطباق البطاطا. وسيقوم الطلبة تحت إشراف وتوجيه رئيس للطهاة بإعداد خمس وصفات طعام مستخدمين انواعاً مختلفة من pommes de terre (حيث تترك للطلبة حرية أخذ ما عملوه الى منازلهم وتناوله هناك). ويشار هنا الى أن كوردون بليو مدرسة رائدة في تعليم الذوّاقَة في العالم، فقد فتحت أبوابها لأول مرة في باريس عام ١٨٩٥.

سلوفينيا
٢٥ مايو/أيار

نصب تذكاري للبطاطا

ستقوم رابطة مكرسة للبطاطا المقلية مع البصل في سلوفينيا بإزاحة الستار يوم ٢٥ مايو/ أيار عن نصب تذكاري للبطاطا في مدينة سينكور الجبلية. حيث يلتزم أعضاء هذه الجماعة البالغ عددهم ١٥٠٠ عضو بقاعدتين أساسيتين: تناول البطاطا المُسَوْتَهَة [المقلية بسرعة في قليل من الدهن] مرة واحدة أسبوعياً، وتجنب تناول البطاطا المقلية على الطريقة الفرنسية على نحو صارم. كما تستضيف مدينة سينكور في سبتمبر/أيلول المهرجان العالمي الثامن للبطاطا المُسَوْتَهَة الذي سيشارك فيه كذلك أفراد سيحضروا من أماكن بعيدة مثل بيرو والولايات المتحدة الأمريكية.

سويسرا
٢٩-٣١ مايو/أيار

Europatat: الجمعية العمومية الستون

ستعقد Europatat – وهي منظمة تضم تجار بيع البطاطا بالجملة من ١٦ بلداً أوروبياً – مؤتمراً لجمعيتها العمومية الستين في بيرن بسويسرا خلال الفترة ٢٩-٣١ مايو/أيار. وسوف يتضمن هذا اللقاء الذي سيتم تكريسه لموضوع "البطاطا في المستقبل" عروضاً بشأن تأثير تغير المناخ على زراعة البطاطا، والإمكانيات التي ينطوي عليها التحوير الوراثي، ووجهات نظر المنتجين والمستهلكين بشأن البطاطا المحورة وراثياً.

هولندا
٢-٢٠ يونيو/حزيران

كل ما يمكن أن يقال بشأن نظم أجزاء البطاطا المخصصة للزراعة

تعقد جامعة واجنينجين ومركز البحوث التابع لها في هولندا دورة مدتها ثلاثة أسابيع بشأن تكنولوجيا "أجزاء البطاطا المخصصة للزراعة" ومنح شهادات الاعتماد لها ونظم توريدها. حيث تغطي هذه الدورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في النظم الرسمية وغير الرسمية لتوريد "أجزاء البطاطا المخصصة للزراعة" القائمة في الأقاليم الزراعية- الإيكولوجية المختلفة في العالم. وتتضمن الدورة عرض مشاهدات وعقد نقاشات بشأن نماذج ذات صلة من صناعة "أجزاء البطاطا المخصصة للزراعة" الهولندية.

جمهورية كوريا
١٣-١٥ يونيو/حزيران

مهرجان "شهر البطاطا"

تعدّ مقاطعة جويسان الجبلية - التي يبلغ متوسط درجة الحرارة في الصيف فيها نحو ٢٣° مئوية - في جمهورية كوريا ملائمة تماماً لإنتاج البطاطا. ويتوجه مزارعو البطاطا في هذه المقاطعة بالدعوة الى سكان المدن للانضمام في يونيو/ حزيران الى فعالية الحصاد السنوي للبطاطا والمشاركة في مسابقات لطهيها. ولسوف يجري ذلك كله كجزء من مهرجان شهر البطاطا السنوي. حيث تشتهر جويسان الى جانب زراعة البطاطا الممتازة بانتاج الفلفل الحار والجنسينغ.

كينيا
١٦-٢٠ يونيو/حزيران

السنة الدولية للبطاطا في أفريقيا

يلتقي كبار المسؤولين الزراعيين من ٤٨ بلداً في نيروبي في إطار المؤتمر الاقليمي لأفريقيا الذي تعقده المنظمة ويستمر خمسة أيام. وستكون السنة الدولية للبطاطا حاضرة في المؤتمر، فسيجري تزويد الموفدين بالمعلومات اللازمة بشأن الدور الكبير الذي تضطلع به البطاطا في الزراعة والاقتصاد والأمن الغذائي. لاسيما وأن البطاطا تزرع في أفريقيا في ظل ظروف شديدة التنوع – تتراوح بين المزارع التجارية المروية في جنوب أفريقيا وبين مناطق المرتفعات الاستوائية التي تزرع بصورة مكثفة في أفريقيا الشرقية والوسطى حيث تعد البطاطا المحصول الرئيس لصغار المزارعين.

بولندا
٢٤-٢٦ يونيو/حزيران

تجهيز البطاطا وتخزينها

سيقوم خبراء كبار من مجتمع علم البطاطا ومجتمع عالم الأعمال في مجال البطاطا بتقديم عروض خلال المؤتمر الدولي بشأن تجهيز البطاطا وتخزينها الذي سيعقد في وارسو في يونيو/ حزيران. حيث يبحث المؤتمر مجموعة عريضة من الموضوعات منها استراتيجيات مكافحة الآفات والأمراض، والاتجاهات السائدة في مجال التشريعات الخاصة بسلامة الأغذية، وفرص الأعمال المتاحة في الأسواق الناشئة حديثاً، بالاضافة الى مخاطر الكائنات المحورة وراثياً في السلسلة الغذائية.

بيرو
٢٥ يونيو/حزيران

تقديم جوائز التنوع الحيوي لمزارعين بيروفيين

يعتمد مستقبل انتاج العالم من البطاطا على المجهودات المبذولة لصيانة واستخدام المجمّع الوراثي الغني للبطاطا في مركز نشأة هذا المحصول في بيرو. وتكريماً لمن ساهموا في صيانة أصناف البطاطا الأنديزية الأهلية ستقوم الحكومة البيروفية واللجنة القومية للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا بتقديم جوائز لخمسة وثلاثين من المزارعين والأسر الزراعية والمجتمعات السكانية المحلية، وذلك يوم ٢٥ يونيو/حزيران الذي يصادف كذلك اليوم القومي للمزارعين في بيرو.

رومانيا
٦-١٠ يوليو/تموز

الرابطة الأوروبية لبحوث البطاطا

يجتمع خبراء البطاطا في براسوف خلال شهر يوليو/ تموز للمشاركة في المؤتمر الذي يدوم أربعة ايام الذي تعقده الرابطة الأوروبية لبحوث البطاطا (EAPR). وسوف تتناول المحاضرات وحلقات العمل والعروض هذا العام التقدم التي تحقق في مجال البحوث الجينومية والتربية، والابتكارات في مجال الإكثار المصغَّر في المعمل، ونظرات ثاقبة جديدة في مجال إدارة المحصول، وتطوير منتجات البطاطا، وتغير المناخ، والدور المتغير للبطاطا في أوروبا الوسطى.

إيطاليا
١١-١٣ يوليو/تموز

الملتقى القطري الإيطالي بشأن البطاطا

يعدّ الملتقى القطري بشأن البطاطا الذي سيعقد في بودريو بالقرب من بولوغنا خلال الفترة من ١١ الى ١٣ يوليو/ تموز إحدى الفعاليات الرئيسية للسنة الدولية للبطاطا في إيطاليا. حيث تشمل هذه الفعالية مؤتمراً بشأن الاستخدام الصناعي للبطاطا، ومعرضاً للتكنولوجيا ذات الصلة، ومعرضاً لمعدات زراعة البطاطا الممتازة، وسباقاً للجرارات الزراعية ومسابقة في الحصاد، إضافة الى اجتماع للمسؤولين من مناطق إنتاج البطاطا في إيطاليا.

الولايات المتحدة الأمريكية
١٢-٢٠ يوليو/تموز

مهرجان إزهار البطاطا في ولاية مين

دأب سكان ولاية مين التي تعدّ البطاطا المحصول رقم ١ فيها خلال ٦٠ سنة الماضية على الاحتفال في شهر يوليو/ تموز من كل عام بإزهار نباتات البطاطا المزروعة في الولاية. ولن تكون هذه السنة استثناء: حيث يشمل المهرجان الذي ستستضيفه مدينة فورت فيرفيلد تسعة أيام كاملة من المباريات الرياضية والحفلات الموسيقية ومباريات المصارعة في البطاطا المهروسة ومعرضاً للجرارات الزراعية الأثرية، إضافة الى مهرجان يعقد في الهواء الطلق لاختيار ملكة إزهار البطاطا لهذا العام.

كندا/الولايات المتحدة الأمريكية
أغسطس/آب

مهرجانات حصاد البطاطا

يعدّ شهر أغسطس/ آب موسم حصاد البطاطا في مناطق كثيرة من جنوب كندا وشمال الولايات المتحدة الأمريكية. واحتفالاً بانتهاء الموسم، تقيم مدن كثيرة حفلات تكريماً للبطاطا. ومن بين هذه الحفلات: مهرجان البطاطا السنوي السادس والثلاثون في أليستون (أونتاريو) وأيام البطاطا في كلارك (ساوث داكوتا) و بارنزفيل (مينيسوتا) واحتفال البطاطا التقليدي في مانهاتن (مونتانا).

المملكة المتحدة
٨ أغسطس/آب

مؤتمر السنة الدولية للبطاطا في سكوتلندا

ستكون مساهمة سكوتلندا في السنة الدولية للبطاطا على شكل مؤتمر كبير بشأن تحسين إنتاج البطاطا سيعقد في دوندي يوم ٨ أغسطس/ آب. وسيحضر هذا المؤتمر الذي ينظمه معهد بحوث المحاصيل الأسكوتلندي وفد رفيع المستوى من الصين. حيث يأتي المؤتمر عقب أكبر فعالية ميدانية سنوية بشأن البطاطا يجري تنظيمها في المملكة المتحدة وهي "البطاطا عند التطبيق" التي ستجري في دوندي يوم ٧ أغسطس/ آب.

إندونيسيا
٢٠-٢٣ أغسطس/آب

الأسبوع القطري للبطاطا في ليمبانغ

تعد إندونيسيا واحدة من البلدان التي تحتل مرتبة متوسطة في انتاج البطاطا في آسيا، حيث لم يزد حصادها منها عام ٢٠٠٦ كثيراً عن مليون طن. واحتفالاً بالسنة الدولية للبطاطا، سينظم المعهد الإندونيسي لبحوث الخُضر أسبوعاً قطرياً للبطاطا سيعقد في ليمبانغ بغرب جاوا التي تشتهر بانتاج الفواكه والخضر. ويذكر أن هذا المعهد يشترك مع المركز الدولي للبطاطا في تنفيذ برامج لتحسين البطاطا والبطاطا الحلوة.

موريشيوس
٢١-٢٢ أغسطس/آب

أحد نشاطات السنة الدولية للبطاطا يروّج لانتاج البطاطا

ستستضيف وزارة الصناعات الزراعية ومصايد الأسماك ومعهد بحوث صناعة السكر في جزيرة موريشيوس الواقعة في المحيط الهندي مؤتمراً ومعرضاً بشأن البطاطا يومي ٢١-٢٢ أغسطس/ آب. حيث تقوم الوزارة أثناء هذا المؤتمر باطلاق قرص حاسوبي مدمج تفاعلي مخصص للمزارعين والمرشدين في مجال البطاطا وخارطة للأراضي الملائمة لزراعتها وكتاب يضم وصفات لإعداد وجبات منها.

كندا
٢٢-٢٣ أغسطس/آب

مزارعون يجمعون أموالاً لملجأ نساء

ستقوم رابطة المزارعين المسماة مزارعو البطاطا في ألبرتا بحمل البطاطا معها الى مهرجان حصاد الذرة السنوي الذي سيقام في تابر/ ألبرتا الجنوبية/ كندا في أواخر أغسطس/ آب. حيث يقوم كشك البطاطا المخصص للرابطة على مدى يومين ببيع البطاطا المخبوزة والبطاطا المهروسة وشرائح البطاطا المقلية على الطريقة الفرنسية ورقائق البطاطا بغية جمع الأموال اللازمة لملجأ محلي مخصص لنساء تمر في أزمة. حيث يقدم الملجأ الغذاء والمأوى دون مقابل لنساء وأطفال يسعون لترك حياة الإساءات والفقر.