أبرز الأحداث: سبتمبر/أيلول - ديسمبر/كانون الأول

أنقر على الأعلام للحصول على التفاصيل
بيرو
سبتمبر/أيلول- ديسمبر/كانون الأول

بيرو تحتفل "بخبز جبال الأنديز"

"البطاطا: خبز عالم الأنديز" أو La papa, pan del mundo Andino هو عنوان معرض يقام في المتحف القومي لعلم الآثار القديمة وعلم الانسان والتاريخ Museo Nacional de Arqueologia, Antropologia e Historia في ليما ويستمر حتى ٣١ ديسمبر/ كانون الأول. حيث يتضمن معارض صغيرة لتاريخ البطاطا في حقبة ما قبل كريستوفر كولمبوس وما بعده، ولتنوع البطاطا وقيمتها التغذوية ودورها في ثقافة سكان جبال الأنديز، إضافة الى سلسلة من اللوحات التي رسمها بخط يده الفنان الياباني تادايوكو نوغوشي للمزارعين الأنديزيين.

أفريقيا
سبتمبر/أيلول- ديسمبر/كانون الأول

نشاطات السنة الدولية للبطاطا في أفريقيا

بتمويل جزئي من جانب منظمة الأغذية والزراعة, ستقوم البلدان المنتجة للبطاطا في أفريقيا الوسطى بالاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا وذلك من خلال مجموعة عريضة من النشاطات. حيث تضم هذه النشاطات فواصل دعائية تلفزيونية وفيلم وثائقي بشأن البطاطا في جمهورية الكنغو الديمقراطية، والاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا جنباً الى جنب مع يوم الأغذية العالمي في رواندا، ووضع استراتيجية لتنمية البطاطا في كوت ديفوار، ومهرجاناً لمزارعي البطاطا في مرتفعات فوتا دجالون في غينيا.

نيبال
سبتمبر/أيلول- ديسمبر/كانون الأول

الحكومة تقود الاحتفالات في نيبال

بغية تنظيم الاحتفالات بالسنة الدولية للبطاطا في نيبال قامت الحكومة هناك بتشكيل لجنة تمثل كلاً من وزارتي الصحة وموارد المياه والمجلس القومي للبحوث الزراعية وإدارتي تكنولوجيا الأغذية والزراعة والبرنامج القومي لتنمية البطاطا. ومن بين النشاطات المقررة تنفيذ لقطات تلفزيونية ونشرات إذاعية، ومسابقات بين تلاميذ المدارس في كتابة مقالات بهذا الشأن، ومعارض تجارية إقليمية، ومهرجان قومي للبطاطا في كاثماندو في سبتمبر/أيلول.

الصين
سبتمبر/أيلول

مهرجان في قلب صناعة البطاطا في الصين

تستضيف مدينة غويوان الواقعة في إقليم نينغشيا هوي الجبلي الذي يتمتع بالحكم الذاتي بشمال غرب الصين خلال سبتمبر/أيلول أكبر معرض سنوي للبطاط تشهده البلاد. حيث تعد مدينة غويوان والمقاطعات المحيطة بها مركز صناعة البطاطا التي تتوسع يصورة سريعة في الصين، وقد فاق انتاجها منها ٢.٥ مليون طن في السنة. ويذكر أن شركات تجهيز البطاطا البالغ عددها ٢٠٠٠ شركة في هذه المدينة تشحن منتجات البطاطا الى جميع أنحاء الصين، إضافة الى أسواق في اليابان وأمريكا الجنوبية وأوروبا.

بيلاروس
٥-٢١ سبتمبر/أيلول

معرض الفن – البطاطا (Art-bulba) في مينسك

تنظم جامعة الثقافة الحكومية البيلاروسية في العاصمة مينسك معرضاً مكرّساً للبطاطا. حيث يقول مدير صالة المعارض بالجامعة "يتعين أن يكون الفن فناً حقيقياً عندما يزرع الناس النباتات من أجل المتعة فحسب. إن البيلاروسيين يعشقون زراعة البطاطا في مايو/أيار واستخراجها من التربة في سبتمبر/أيلول، تماماً كما يستمتع اليابانيون بمراقبة أشجار الكرز وهي تزهر." يذكر أن الشخص في بيلاروسيا يتناول بطاطا أكثر من نظيره في أي بلد آخر: ما يقدر بنحو ٣٣٧ كغم في السنة.

الولايات المتحدة الأمريكية
٥-٧ سبتمبر/أيلول

مهرجان بوسِن السابع والخمسون للبطاطا

كان المهاجرون البولنديون الذين استطوطنوا في مدينة بوسِن في ولاية مشيغان الأمريكية قد جلبوا معهم شغفهم القومي بالبطاطا، التي نمت على نحو جيد في التربة العميقة الرملية بتلك المنطقة. ومنذ ما يزيد على ٥٠ سنة يجري الاحتفال بانتهاء موسم حصاد البطاطا في مهرجان بوسِن للبطاطا الذي يتضمن حفلات موسيقية مجانية ووسائل للترفيه عن الأطفال ومسابقات في طهي البطاطا، إضافة الى انتخاب ملكة جمال مدينة بوسِن.

سلوفينيا
٦ سبتمبر/أيلول

المهرجان العالمي للبطاطا المسَوْتَهَة

سيحضر ذوّاقون من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية المهرجان العالمي الثامن للبطاطا المسَوْتَهَة الذي سيعقد في كرنا نا كوروشكِم بشمال سلوفينيا. حيث يجمع هذا الحدث السنوي معاً فرق طهي تقوم بقلي أطنان من البطاطا بزيت يغطي نصف شرائح البطاطا فحسب مع مجموعة عريضة من المكونات الأخرى منها كبد الأوز ولحم النعام والقشدة الحامضة والجوز. ويستضيف هذا المهرجان رابطة سلوفينية مكرّسة للاستمتاع بالطبق القومي في البلاد: برازين كرومبير. (التفاصيل هنا...)

فرنسا
١٠-١١ سبتمبر/أيلول

بوتيتويوروب ٢٠٠٨

سيجري عقد مؤتمر بوتيتويوروب ٢٠٠٨ الذي يوصف بأنه "أهم مؤتمر لصناعة البطاطا" في أوروبا وذلك في فيلَرز- سينت – كريشي بشمال فرنسا خلال الفترة ١٠-١١ سبتمبر/أيلول. حيث يتوقع أن يستقبل هذا الحدث نحو ٣٠٠٠ زائر، وسيتضمن المؤتمر حلقات عمل بشأن الموارد الوراثية للبطاطا وزراعتها وصيانة التربة وتعظيم إنتاج هذا المحصول واستدامته، بالاضافة الى عروض لتكنولوجيات مبتكرة في مجال حصاد البطاطا وعمليات ما بعد الحصاد.

إيطاليا
١١-٢١ سبتمبر/أيلول

ساغرا ديللا باتاتا في توسكانيا

يعدّ شهر سبتمبر/أيلول في مناطق الريف الايطالي موسماً للمهرجانات (sagre) التي تحتفل بثمار السنة الزراعية. حيث يجتمع الزوار والمواطنون في مناطق زراعة البطاطا في ساحات القرى للمشاركة في الحفلات الموسيقية وأسواق الأشياء العتيقة والفعاليات الرياضية، ترافقها أطباق البطاطا الشهية كالغنوشي. ويذكر أن واحداً من أقدم مهرجانات حصاد البطاطا التي مازالت مستمرة حتى الآن يجري عقده منذ ١٩٦٨ في مدينة أورينو بتوسكانيا.

ألمانيا
١٣ سبتمبر/أيلول

الاحتفال بزلابية البطاطا في ثورينجيا

تشتهر ولاية ثورينجيا الألمانية بزلابية البطاطا و متحف زلابية البطاطا لديها الذي فتح أبوابه في ١٩٩٩ في مدينة هيشيلهايم. وستستضيف مؤسسة هيشيلهايمر للبطاطا في سبتمبر/أيلول مهرجان الولاية السنوي للبطاطا الذي سيقوم المشاهير خلاله بحصاد البطاطا كما سيكون في وسع الزوار الاستمتاع بمجموعة عريضة من المفاتن منها معرض للصور الفوتوغرافية ومسابقة لأطول قطعة من قشر البطاطا، إضافة الى الكثير من زلابية البطاطا.

الولايات المتحدة الأمريكية
١٩-٢١ سبتمبر/أيلول

منطاد هواء حار على شكل درنة بطاطا

سوف يحتفي مهرجان سبوكين فالي السنوي الذي يقام في ولاية واشنطن الأمريكية بالبطاطا من خلال مجموعة متنوعة من النشاطات من ضمنها إطلاق منطاد هواء حار على شكل درنة بطاطا وسباق "جري من أجل الجوع" داخل المجتمع المحلي بغية جمع الأموال لصالح مصرف سبوكين فالي للأغذية. كما ستتبرع مفوضية واشنطن للبطاطا بنصف طن من البطاطا من أجل بيعها أثناء المهرجان. ويشار الى أن حصاد ولاية واشنطن من البطاطا عام ٢٠٠٧ قد بلغ ٤.٦ مليون طن، ما يعادل ربع مجموع الغلة القومية.

تركيا
أكتوبر/تشرين أول

يوم حصاد البطاطا في الأناضول

يعدّ نجد الأناضول بصيفه الحار الجاف وشتائه البارد أهم منطقة لانتاج البطاطا في تركيا. كما أنه محضن المعهد القومي لبحوث البطاطا (في مدينة نيغدي) الذي يتولى تربية البطاطا حيث ينتج "أجزاء بطاطا للزراعة" خالية من الفيروسات ويقوم بتنفيذ مشروعات البحوث ذات الصلة وتدريب مزارعي البطاطا. وسيقوم المعهد خلال موسم حصاد البطاطا في شهر أكتوبر/تشرين الأول باستضافة يوم حقلي على شرف السنة الدولية للبطاطا.

فنلندا
٢ أكتوبر/تشرين الأول

"البطاطا الآن وفي المستقبل"

تحتفل سفارة بيرو في هلسنكي بالسنة الدولية للبطاطا من خلال استضافة معرض للصور الفوتوغرافية المتصلة بالبطاطا وعينات من أطباق البطاطا ومحاضرة بعنوان "البطاطا الآن وفي المستقبل" يلقيها جاري فالكونين اختصاصي فيروسات النباتات الحائز على عدة جوائز في جامعة هلسنكي. حيث تجري استضافة هذه الفعالية بصورة مشتركة من جانب وزارة الزراعة الفنلندية ومنظمة الأغذية والزراعة. ويذكر في هذا الصدد أن فنلندا أنتجت في ٢٠٠٧ نحو ٦٨٠٠٠٠ طن بطاطا من ضمنها صنف محلي شهير يدعى لابِن بويكولا.

أستراليا
٢-٧ أكتوبر/تشرين الأول

تذكّر مجاعة البطاطا الآيرلندية

كان قد جرى نقل نحو ٤٠٠٠ يتيمة إبان "مجاعة البطاطا" الآيرلندية خلال الفترة ١٨٤٥-١٨٥٠ الى المستعمرات البريطانية في أستراليا كي يعملن خادمات. وإحياء للذكرى ١٦٠ لوصولهن ستستضيف جمعية تاريخية آيرلندية- أسترالية فعالية لمدة أسبوع عنوانها "بعيداً عن المجاعة" في غالونغ بالقرب من كانبرة. حيث تتضمن هذه الفعالية حلقات عمل، وموسيقى وغناء آيرلندياً، واحتفالاً لزراعة الأشجار، بالاضافة الى صلاة عامة لإحياء هذه الذكرى.

أسبانيا
٤-١٠ أكتوبر/تشرين الأول

علم البطاطا يربط ما بين أوروبا وأمريكا اللاتينية

سوف يعقد الأسباني – الأمريكي الثالث بشأن بحوث البطاطا وتنميتها في فيتوريا- غاستيز بأسبانيا في شهر أكتوبر/تشرين الأول. وسيعالج هذا المؤتمر الذي يهدف الى إقامة علاقات أكثر وثاقة بين قطاعات البطاطا في أمريكا اللاتينية وأوروبا أحدث التطورات في مجالات التحسين الوراثي والهندسة الوراثية والإكثار المصغَّر في المعمل لأجزاء البطاطا المعدّة للزراعة، إضافة الى التجهيز الصناعي والتسويق النوعي.

الولايات المتحدة الأمريكية
٧ أكتوبر/تشرين الأول

العيش مع البطاطا

بغية زيادة التوعية على أهمية البطاطا للأمن الغذائي العالمي تستضيف كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية بجامعة فريزنو الحكومية بكاليفورنيا ندوة دولية عنوانها "العيش مع البطاطا" في ٧ أكتوبر/تشرين الأول. حيث تقدم هذه الفعالية منبراً عالمياً للمزارعين والباحثين وشركات التجهيز ومزوّدي المعدات في مجال البطاطا ممن تتوفر لديهم الرغبة في تشجيع الانتاج المستدام للبطاطا.

أوكرانيا
٧-٩ أكتوبر/تشرين الأول

أحدث المستجدات بشأن آفات البطاطا وأمراضها

سوف تنظم المنظمة الأوروبية المتوسطية لوقاية النباتات (EPPO) وإدارة الحجر النباتي الأوكرانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول مؤتمر الصحة النباتية الأوروبي بشأن البطاطا والمحاصيل المنزرعة الأخرى في شيرنوفستي. حيث يقوم المؤتمر باستعراض أحدث معايير البطاطا لدى المنظمة الأوروبية المتوسطية لوقاية النباتات ومناقشة تهديدات الآفات والأمراض الرئيسية ومن بينها مرض الثؤلول والخيطيات الكيسية. وسيبحث المؤتمرون كذلك آفات الفصيلة الباذنجانية التي بدأت تظهر على النباتات مؤخراً.

المملكة المتحدة
٢٥ أكتوبر/تشرين الأول

السجق مع البطاطا المهروسة

يفتخر سكان مقاطعة لينكولنشاير الواقعة في شرق إنجلترا كثيراً "بسجق لينكولنشاير" لديهم لدرجة أنهم يسعون لتسجيل هذا الاسم بغية حمايته من التقليد. وبالنظر الى أن السجق يقدم في العادة مع البطاطا المهروسة وأن لينكولنشاير تعدّ واحدة من أكبر منتجي البطاطا فقد قرر المنظمون الاحتفال بالغذاءين معاً، وذلك خلال مهرجان سجق وبطاطا لينكولنشاير الذي يعقد يوم ٢٥ أكتوبر/تشرين الأول.

بيرو
نوفمبر/تشرين الثاني

مهرجان أغذية البطاطا بمحاذاة بحيرة تيتيكاكا

تتربع مدينة بونو الى جانب بحيرة تيتيكاكا في بيرو عند مركز نشأة البطاطا الزراعية. واحتفالاً بالسنة الدولية للبطاطا تستضيف إدارة الزراعة الإقليمية في بونو مهرجاناً للأغذية في نوفمبر/تشرين الثاني ستكون البطاطا والتونتا (منتَج مجفف من البطاطا) هما ضيفا الشرف خلاله. ومن بين النشاطات التي سيتضمنها المهرجان مسابقة بين مطاعم المدينة لأحسن طبق من البطاطا.

الأرجنتين
٣٠ نوفمبر/تشرين الثاني –
٥ ديسمبر/كانون الأول

مؤتمر أمريكا اللاتينية للبطاطا

تعقد رابطة البطاطا في أمريكا اللاتينية التي تضم مؤسسات الانتاج والبحوث والارشاد وشركات التجهيز مؤتمرها السنوي الثالث والعشرين في مار دِل بلاتا سِتي خلال الفترة من ٣٠ نوفمبر/ تشرين الثاني الى ٥ ديسمبر/ كانون الأول. ويرمي هذا المؤتمر الذي يستضيفه المعهد القومي للتكنولوجيا الزراعية في الأرجنتين الى نشر نتائج البحوث والابتكارات التكنولوجية، إضافة الى تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص والقطاع العام في الاقليم.

إيطاليا
ديسمبر/ كانون الأول –
يناير/ كانون الثاني ٢٠٠٩

عرض للبطاطا في منظمة الأغذية والزراعة، روما

بوصفها الوكالة الرائدة للاحتفال بالسنة الدولية للبطاطا، تختم منظمة الأغذية والزراعة السنة الدولية بمعرض للبطاطا في قاعتها المركزية ذات القبة الزجاجية. حيث يتكون المعرض من ثلاثة معارض صغيرة مستقلة: واحد باللغة الايطالية "الرحلة البحرية السحرية للبطاطا" الذي يقدمه إقليم فرويلي فينيزيا غيوليا، والمعرض المتنقل للمركز الدولي للبطاطس (CIP) "أوديسيا البطاطا" ، والمشاركات الفائزة في المسابقة العالمية للصور الفوتوغرافية التي جرت في إطار السنة الدولية للبطاطا.

بلجيكا
١ ديسمبر/ كانون الأول

جوائز لجودة البطاطا

سيتسلم الفائزون بالجائزة البلجيكية لجودة البطاطا في معرض إنتربوم للتجارة في كورتريجك ببلجيكا في شهر ديسمبر/ كانون الأول. حيث تمنح هذه الجوائز كل سنة لمزارعي البطاطا ومجهزيها الذين قاموا بتحسين صورة الزراعة بوجه عام وصورة البطاطا بوجه خاص لدى الجمهور. وتشتمل فعالية إنتربوم هذا العام كذلك على معارض توضح سلسلة الانتاج كلها من حماية المحصول الى التجهيز.

الهند
٩-١٢ ديسمبر/ كانون الأول

مؤتمر عالمي يختم الاحتفالات بالسنة الدولية للبطاطا ٢٠٠٨

يكمن التحدي الذي يواجه الباحثين في تعزيز الانتاجية والجودة وإضافة القيمة، وذلك في زمن تتناقص فيه الأراضي والمياه المتاحة وتسوده الإجهادات الحيوية واللاحيوية بالاضافة الى تغير أفضليات المستهلكين بصورة سريعة. وستتم معالجة هذه التحديات خلال مؤتمر عالمي للبطاطا تعقده في نيو دلهي رابطة البطاطا الهندية والمعهد المركزي لبحوث البطاطا بالهند والمجلس الهندي للبحوث الزراعية.

نيوزيلندة
٢٢-٢٥ مارس/ آذار ٢٠٠٩

البطاطا ٢٠٠٩: القصة تتواصل...

سوف يعقد مؤتمر البطاطا العالمي في كرايست شيرش بنيوزيلندة في شهر مارس/ آذار. وسيقوم المؤتمر الذي سيكون موضوعه "تغذية مستقبلنا" ويستمر أربعة أيام باستعراض أحدث التطورات في مجال إدارة المحصول ومسائل البيئة والطاقة، وتجهيز الأغذية وغير الأغذية، وسلامة الأغذية وجودتها. ومن المتوقع أن يحضر هذا المؤتمر نحو ٥٠٠ مندوب يمثلون قطاعات صناعة البطاطا في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء.