احتفال انتهاء السنة

روما
ديسمبر/ كانون الأول ٢٠٠٨

احتفاءً بانتهاء السنة الدولية للبطاطا، ستقوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول باطلاق شهر كامل من الفعاليات والمعارض في مقرها الرئيسي في روما.

وسيبدأ الاحتفال يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول بقيام نحو ٣٥٠ من تلاميذ مدارس روما بجولة عنوانها "إزرعوا كي تنموا" يطوفون خلالها في أرجاء معرض للبطاطا سيجري تنظيمه بمناسبة انتهاء السنة الدولية للبطاطا في القاعة المركزية ذات القبة الزجاجية لدى المنظمة.

وستعقد اللجنة التوجيهية الدولية غير الرسمية للسنة الدولية للبطاطا في اليوم التالي اجتماعاً من أجل استعراض إنجازات السنة الدولية للبطاطا ومناقشة آفاق تنمية البطاطا في فترة ما بعد ٢٠٠٨. ويذكر أن هذه اللجنة التي جرى تشكيلها في مارس/ آذار ٢٠٠٧ كي تتولى توجيه تنفيذ السنة الدولية للبطاطا تضم مندوبين عن منظمات دولية وحكومات وكبار منتجي البطاطا وأرباب صناعة البطاطا. وعقب الاجتماع سيجري الافتتاح الرسمي لمعرض البطاطا الذي تقيمه السنة الدولية للبطاطا. حيث يتكون المعرض من سبعة معارض مستقلة:

١. أوديسا البطاطا

سيجري افتتاح المعرض المتنقل الذي نظمه المركز الدولي للبطاطس "أوديسا البطاطا" من جانب المدير العام للمركز السيدة باميلا أندرسون. حيث يوضح المعرض الذي كان قد عرض محتوياته خلال عام ٢٠٠٨ في ١٢ مدينة أوروبية مراكز نشأة البطاطا في بيرو، وكيفية انتشارها في أنحاء العالم، إضافة الى الدور الكبير الذي تنهض به البطاطا حالياً في مجال الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية.

٢. من جبال الأنديز الى أوقيانوسيا: الرحلة السحرية للبطاطا

سيتولى تقديم هذا المعرض الذي تبرعت به الوكالة الإقليمية للتنمية الريفية في إقليم فرويلي فينيزيا غيوليا الواقع بشمال إيطاليا مساهمةً منها في الاحتفال بانتهاء السنة الدولية للبطاطا المدير العام للوكالة السيد جوزيف بارينتي. حيث يوضح المعرض الذي ينظم باللغة الإيطالية كيف ساهمت كل من التقاليد والثقافة والموارد الطبيعية المتاحة والاقتصاديات في صوغ قطاعات إنتاج البطاطا في أنحاء العالم المختلفة.

٣. إجلال للبطاطا

سيقوم مندوب بيرو الدائم بالوكالة لدى منظمة الأغذية والزراعة فيليكس دينيجري بالتقديم لسلسلة من اللوحات التي رسمها الفنان الياباني تادايوكي نوغوشي. حيث نقل نوغوشي بالألوان المائية واللوحات الزيتية على مدى ٢٥ عاماً الحياة اليومية لمزارعي البطاطا في المرتفعات الوسطى في بيرو، مشدداً من خلالها على تراثهم الزراعي الإيكولوجي والثقافي.

٤. فيفا باتاتا

سيتولى إريك بونيل مدير البحوث والتنمية لدى شركة جيرميكوبا إحدى الشركات الفرنسية الرائدة في مجال تربية البطاطا تقديم معرض "فيفا باتاتا". حيث يتكون هذا المعرض الذي ينظم باللغة الفرنسية من ٢٠ لوحة حائط توضح تاريخ البطاطا وجغرافيتها وخصائصها الطهوية، إضافة الى صور فوتوغرافية التقطها كل من سيلفي روشي وروبرت غيرنوت.

٥. الفائون بجوائز مسابقة التصوير الفوتوغرافي العالمية التي جرت في إطار السنة الدولية للبطاطا

وسيجري كذلك عرض للصور الفوتوغرافية الفائزة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي العالمية التي جرت في إطار السنة الدولية للبطاطا، التي استقطبت نحو ٢٠٠٠ مشارَكة من ٩٠ بلداً. وقد جاءت المشارَكات الفائزة من بيلاروس والصين وهولندا وبيرو والفلبين.

٦. لوحة بريشة باسكال باسيل

ستتولى أنتونيللا كاسيسي عضوة لجنة حقوق الانسان والعلوم الاجتماعية لدى المفوضية الإيطالية المعينة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO) تقديم لوحة بريشة الفنان الإيطالي الشهير باسكال باسيل.

٧. كتب قديمة بشأن البطاطا

٨. نباتات البطاطا

نصبت مكتبة دافيد لوبين التذكارية لدى المنظمة معرضاً للكتب القديمة التي تتحدث عن البطاطا من بين مجموعة الكتب المتاحة لديها. حيث يضم المعرض ٢٢ كتاباً يعود تاريخ أقدمها الى سنة ١٩٢٢، وتغطي جوانب من بينها أصول البطاطا وانتشارها وانتاجها وحصادها وأصنافها، إضافة الى التكنولوجيا الحيوية والآفات والأمراض في هذا المجال.
سيكون ضيف الشرف لدى السنة الدولية Solanum tuberosum "البطاطا" كذلك حاضراً، وذلك داخل صندوق من نباتات البطاطا اليافعة التي كان قد زرعها الجنايني لدى المنظمة سلافومير نيتوف.

ويذكر أنه قد جرى تنظيم الاحتفال بانتهاء السنة الدولية للبطاطا لدى المنظمة بمساندة من الاتحاد القومي لروابط منتجي البطاطا في إيطاليا (UNAPA) وشركة سيميتري وشركاه من بولوغنا في إيطاليا وسفارتي اليابان وبيرو لدى إيطاليا.