إزرع البطاطا الخاصة بك

إن زراعة بطاطا خاصة بك في المنزل ليست أمراً صعباً. وسيساعدك هذا الدليل على انتاج كمية تتراوح بين ٢ و ٤ كغم من البطاطا الطازجة...

أ‌. الزراعة

ستحتاج الى:

  • دلو يبلغ قطره نحو ٥٠ سم
  • ثلاث درنات بطاطا صغيرة (بارتفاع ٧ سم تقريباً)
  • كمبوست (مزيج من روث وأوراق شجر ميتة) أو تربة

متى تزرع: في المناطق المعتدلة قم بالزراعة في منتصف فصل الربيع. أما في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ففي مقدورك أن تزرع على مدار العام بشرط أن تكون قد حصلت على أجزاء البطاطا المخصصة للزراعة من مصدر موثوق.

أي نوع من البطاطا تزرع: هذا يعتمد على المدة التي تريد أن تحصد المحصول خلالها. فالأصناف "المبكرة" مثل أكورد وسبونتا تنتج درنات بطاطا خلال ٩٠ يوماً. ولكن عليك أن تختار أجزاء بطاطا معتمدة، أي خالية من الأمراض ومتاحة لدى غالبية المشاتل.

١. قبل الزراعة بعشرة أيام ضع درنات البطاطا في مكان دافئ وافر الضوء كي تبدأ براعمها بالنمو.

٢. عندما تصبح براعم البطاطا قوية صلبة، افتح فتحة تصريف في قاع الدلو. ثم املأ الدلو حتى ثلثيه بالكمبوست أو التربة.

٣. اضغط على أجزاء البطاطا المعدة للزراعة الى الأسفل لإدخالها في التربة مع إبقاء براعمها متجهة الى الأعلى. ثم املأ الجزء المتبقي من الدلو بالكمبوست أو التربة.

٤. ضع الدلو فوق آجرات لتسهيل عملية التصريف وذلك في مكان ذي إضاءة معقولة. حيث أن درجة الحرارة المثالية تبلغ ١٠-١٥ ° مئوية.

ب‌. التربية

إن في مقدورك أن تزرع البطاطا داخل منزلك أو خارجه، أو داخل دفيئة، أو أن تبدأ في الداخل ثم تنقل نباتات البطاطا الى الخارج حينما يصبح الطقس أكثر دفئاً.

في الداخل: ضع الدلو في مكان يتلقى أكبر قدر ممكن من الضوء. قم بتدوير الدلو بين الحين والآخر كي تنمو النباتات بصورة مستقيمة، مع إبقاء التربة رطبة.

في الخارج: ربي نباتاتك تحت أشعة الشمس بصورة كاملة أو جزئية- وإذا كان من المتوقع حدوث صقيع فقم بإدخال النباتات الى الداخل أو بتغطيتها بقطعة بلاستيك أو حِرام أو قشّ لحمايتها.

في الدفيئة: اذا كان ثمة صقيع فقم بإغلاق كافة النوافذ. أما إن كان الجو مشمساً كثيراً فتأكد من تهوية الدفيئة بصورة جيدة كي لا تصبح مفرطة الحرارة.

١. ستمر نباتاتك بعد زراعتها في مراحل نمو عدة. حيث تنبت في البداية جذوراً ثم سيقاناً وأوراقاً، وفي النهاية تنبت أزهاراً ودرنات.

٢. أضِف المزيد من التراب حول قاعدة النباتات مرتين أو ثلاثاً خلال موسم الزراعة. وابقها مروية بصورة جيدة وبوجه خاص حينما يبدأ ظهور الأزهار. يتعين أن تكون التربة رطبة وليست جافة. ولكن احذر من الإفراط في الري كيلا تصاب الأوراق بالعفن. ويفضل الري كل يومين أو ثلاثة.

٣. لكي تصبح الدرنات أكبر حجماً قم بإزالة أية أزهار تنتجها النبتات.

٤. حينما يتحول لون أوراق النبتة الى اللون الأصفر وتبدأ تموت، توقف عن الري. وبعد أسبوعين الى ثلاثة ستكون الدرنات الموجودة تحت التربة قد أصبحت حبات بطاطا صغيرة يمكنك أن تقوم بحصادها. أما إن أردت الحصول على درنات أكبر حجماً فعليك الانتظار مدة أربعة الى ستة أسابيع أخرى.

علامات تحذيرية

إذا بدت أوراق نبتاتك عفنة فربما تكون قد أصيبت بعدوى بكتيرية أو فطرية. وإذا ظننت أن إحدى النبتات مصابة بالعدوى فتخلص منها إما بوضعها داخل كيس قمامة بصورة آمنة وإما بدفنها.

ج. الحصاد

١. شاهد فيديو المنظمة بشأن حصاد البطاطا.

٢. عند حصاد ومناولة البطاطا يتعين أن ترتدي قفازات في يديك، أو أن تغسلهما عند الانتهاء من العمل.

٣. قم بالحصاد حينما يكون الطقس جافاً. قم بتفكيك التربة بلطف ثم مدّ يدك تحت النبتة لإزالة الدرنات الكبيرة. ويمكنك إبقاء الدرنات الصغيرة كي تواصل نموها.

٤. إن كنت تريد تخزين درناتك فاتركها تجف على سطح التربة في الشمس لمدة ساعة.

٥. اخزن درناتك على رفّ في مكان بارد ومعتم وجاف وجيد التهوية. حيث أن البطاطا المجففة والمخزنة بصورة صحيحة تبقى سليمة لمدة تصل الى ستة أشهر.


تم إعدادها بتصرّف عن نشرات وقائع "ازرع البطاطا الخاصة بك" الصادرة عن المجلس البريطاني للبطاطا.