مسابقة التصوير
  

مسابقة التصوير العالمية: قواعد المسابقة

أ. شروط وإجراءات تقديم المشاركات

١. شروط الدخول في المسابقة

١.١ - تقسم المسابقة الى فئتين من المشاركين:

  • المصورين المحترفين (وهم الأشخاص الذين يعد التصوير عملهم الرئيسي، وقاموا تبعاً لذلك بالفعل ببيع أعمالهم ونشرها وتنظيم معارض لها)،
  • المصورين الهواة

١.٢ - الدخول في المسابقة مجاني.

١.٣ - يتعين أن يكون جميع المشاركين في المسابقة فوق سن ١٨ عاماً.

١.٤ - بوسع المتسابقين أن يقدموا إما:

  • صورة JPEG واحدة
    أو
  • " قصة مصوّرة " واحدة (تتكون من ٤ الى ٨ صور JPEG مترابطة).

ويجب أن تكون الصور المقدمة حديثة العهد وذات صلة وثيقة بالسنة الدولية للبطاطا ٢٠٠٨. وعلى وجه التحديد يتعين أن توضح الصورة واحداً أو أكثر من النشاطات التالية:

  • التنوع الحيوي
  • الزراعة
  • عمليات ما بعد الحصاد، والتجهيز
  • الإتجار
  • التسويق
  • الاستهلاك والاستخدام

١.٥ - يتعين أن لا تشتمل الصور على محتويات تعتبرها المنظمة (FAO) ، دون قيد أو شرط وبمطلق حريتها وحدها، فاحشة أو مثيرة أو مشوهة للسمعة أو صريحة من النواحي الجنسية أو غير مرغوب فيها أو غير ملائمة.

١.٦ - يعلن المشارك وتقرّ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بأن المشارك/ المشاركة هو صاحب حق النشر الوحيد للمادة المقدمة. وبدخوله في مسابقة التصوير العالمية الجارية في إطار السنة الدولية للبطاطا ٢٠٠٨ غذاء عالمي في مركز الاهتمام، يأذن المصور للمنظمة باستخدام المادة المقدمة للمسابقة في المعارض التي قد تنتج عن المسابقة مستقبلاً وكذلك في كافة المواد الترويجية المتصلة بالسنة الدولية للبطاطا. كما تحتفظ المنظمة بحقها المطلق في طبع مشاركات الفائزين ومشاركات المرشحين النهائيين في نشرات أو مواد تتصل على نحو مباشر بالسنة الدولية للبطاطا ٢٠٠٨ لمدة لا تزيد على ١٢ شهراً دون أن يستحدق المصور أي مكافأة أو تعويض. وبعد انقضاء فترة ١٢ شهراً، ستقوم المنظمة بمفاوضة المصور بشأن تعويضه عن أي أستخدام لاحق للمادة، وذلك على أساس كل حالة على حدة. ويعلن المصور أنه حسب علمه ليس هناك من طرف ثالث يمكنه إدعاء أية حقوق في المادة المقدمة. كما ويؤكد المصور أن كل شخص وردت صورته في الصورة/ الصور التي قدمها قد منحه الإذن بنشر صورته كما وردت.

١.٧ - وبدخوله في المسابقة يوافق المشارك ويقرّ بأن المنظمة مصرَّح لها باستلام بيانات المشارك. وأنه سيتم استخدام كافة المعلومات الشخصية من جانب المنظمة وفقاً لسياسات الخصوصية المعمول بها في المنظمة.

١.٨ - لن تجري إعادة المواد المقدمة الى أصحابها. كما أن المنظمة لا تتحمل أية مسؤولية عن المواد التي تضيع أو تتلف أو تتأخر في البريد.

١.٩ - وتعدّ الأحكام المنصوص عليها أعلاه وكذلك على نموذج الدخول في المسابقة أحكاماً ملزمة.

٢. مواصفات المادة الداخلة في المسابقة

٢.١ - تقبل الصور الملونة وكذلك الصور باللونين الأبيض والأسود في هذه المسابقة.

٢.٢ - يجب ان تكون الصور بالصيغة الرقمية. وليس من الضروري أن تكون الصورة قد التقطت بواسطة كاميرا رقمية – بل تعد صور الماسح الآلي لمسودات الصور والشفافيات والصور المطبوعة كذلك مقبولة. غير أنه لن تقبل الصور المطبوعة ولا الأفلام.

٢.٣ - يجب ان تلبي كافة الملفات الرقمية الاشتراطات التالية:

  • صيغة JPEG
  • ٣٠٠ dpi resolution
  • قياس ٢٠ سم x ٣٠ سم

ولسوف يتم استثناء الصور ذات الواجهات المتعددة والصور المركّبة والصور المعالجة باليد أو غيرها من المسابقة. غير أنه سيتم التغاضي عن الاحتراق والمراوغة و/أو تصحيح الألوان البسيط.

٢.٤ - يتعين أن تكون الصورة كلها عملاً واحداً من مادة أصلية جرى التقاطه من جانب المشارك في المسابقة. وبدخوله الى المسابقة يعلن المشارك ويقرّ ويكفل أن الصورة لا تنتهك حقوق النشر والتأليف أو الماركات التجارية أو الحقوق الأخلاقية أو حقوق الخصوصية/ العمومية أو حقوق الملكية الفكرية لأي شخص أو هيئة، وأنه ليس لأي طرف آخر حق أو حق شرعي أو دعوى أو مصلحة في الصورة.

٢.٥ - يجب أن ترفق كل صورة بنموذج الدخول في مسابقة التصوير العالمية الجارية في إطار السنة الدولية للبطاطا مملوءً بالبيانات اللازمة وموقعاً عليه من جانب المشارك. كما يجب على المشاركين من فئة المصورين المحترفين أن يرفقوا كذلك بياناً ببليوغرافي و/أو سيرة ذاتية لهم.

٣. تقديم المشاركات

٣.١ - يجب تقديم جميع المشاركات واستلامها قبل الساعة ٥ بعد الظهر (GMT+1) من يوم ١ سبتمبر/أيلول‏ ٢٠٠٨. غير أن دليل إثبات التقديم لا يعدّ دليل إثبات للاستلام.

٣.٢ يمكن تحميل الملفات الرقمية للمشاركات بصورة مباشرة عبر الإنترنت باستخدام حساب على الخط مباشرة.

ملاحظة: بالنظر الى القدرات المحدودة لجهاز الخادم لدينا، يجب أن لا يتجاوز الحجم الكلي للملفات المحمّلة ٣٦ ميغابايت.

٣.٣ - كما يمكن عوضاً عن ذلك ارسال الملفات الرقمية للصور على قرص حاسوبي مدمج، مرفقاً به نموذج الدخول في المسابقة موقعاً من قبل المشارك، وذلك بواسطة البريد المسجل أو شركات نقل الوثائق مدفوعاً أجرها مسبقاً الى العنوان التالي:

IYP World Photography Contest
Room B-743
Food and Agriculture Organization of the United Nations
Viale delle Terme di Caracalla
00153 Rome, Italy

٣.٤ - يذكر أن المشاركات المقدمة بعد الساعة ٥ بعد الظهر (GMT+1) يوم ١ سبتمبر/أيلول‏ ٢٠٠٨ لن يكون من حقها أن تؤخذ في الحسبان.

الرجاء التأكد قبل إرسال المشاركات من أنها تلبي المعايير المذكورة أعلاه (الصيغة والحجم ... الخ).

ب. إجراءات الاختيار النهائي للفائزين بالجوائز

١. سوف تتكون لجنة الاختيار من فريق من المصورين الصحفيين البارزين ومحترفين يعملون في مجال التصوير وأعضاء مختارين من بين أعضاء اللجنة التوجيهية الدولية غير الرسمية المعنية بالسنة الدولية للبطاطا.

٢. وسيجري استخدام المعايير التالية من جانب لجنة الاختيار في ترتيب درجات الصور المقدمة:

أ‌) العلاقة بين محتوى الصورة وبين موضوع السنة الدولية للبطاطا، وبصورة أكثر تحديداً يتعين ان توضح الصورة واحداً، أو أكثر، من النشاطات التالية:

  • التنوع الحيوي
  • الزراعة
  • عمليات ما بعد الحصاد، والتجهيز
  • الاتجار
  • التسويق
  • الاستهلاك والاستخدام

ب‌) المهارات الجمالية والفنية في توصيل الرسالة الى الجمهور.

ت‌) العلاقة بين الأصالة الفنية وبين القدرة على تركيز انتباه الجمهور على دور البطاطا في واحد، أو أكثر، من الموضوعات التالية: الأمن الغذائي، التراث الثقافي، معرفة السكان الأصليين، الانتاج المستدام، التنوع الحيوي، البيئة، التقدم العلمي، الشغل، وتدعيم سبل المعيشة في سياق الأهداف الإنمائية للألفية.

٣. ستقوم لجنة الاختيار بتقييم المادة المقدمة ووضع قائمة بأفضل المرشحين الذين سيتم اختيار الفائزين في المسابقة من بينهم. وسيكون قرار لجنة الاختيار نهائياً ولن يكون موضع تفاوض.

٤. كما سيتم إعلان قائمة المرشحين النهائية وأسماء الفائزين في المسابقة في هذه الصفحة بتاريخ ١٦ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠٠٨.

٥. سيتم الاتصال على نحو مباشر بالفائزين من كل فئة من جانب أمانة السنة الدولية للبطاطا.

ج. الجوائز

سيتم منح الفائزين من كل فئة الجوائز التالية:

فئة المحترفين

  • الفائز الأول – ٤٠٠٠ دولار أمريكي وكاميرا نيكون D300 كاملة
    (هيكل D300 + عدسة AF-S DX Nikkor 18-70mm f/3.5-5.6 ED VR)
  • الفائز الثاني – ٢٠٠٠ دولار أمريكي وعدسة كاميرا نيكون AF-S DX Nikkor 18-200mm f/3.5-5.6 G VR
  • الفائز الثالث – ١٠٠٠ دولار أمريكي وعدسة كاميرا نيكون AF-S DX Nikkor 16-85mm f/3.5-5.6 G ED VR

فئة الهواة

  • الفائز الأول – ٢٠٠٠ دولار أمريكي وكاميرا نيكون D60 كاملة
    (هيكل D60 + عدسة AF-S DX Nikkor 18-55mm f/3.5-5.6 G VR)
  • الفائز الثاني – ١٠٠٠ دولار أمريكي وكاميرا نيكون D40 كاملة
    (هيكل D60 + عدسة F-S DX Nikkor 18-55mm f/3.5-5.6 G II)
  • الفائز الثالث – ٥٠٠ دولار أمريكي وكاميرا نوع نيكون Coolpix S600

د. التمويل

تفخر مسابقة التصوير العالمية التي تجري في إطار السنة الدولية للبطاطا "غذاء عالمي في مركز الاهتمام " بتلقي التمويل من جانب شركة نيكون يوروب (Nikon Europe) و Irfe Colore Srl.