نشرات معلومات بشكل PDF

تتولى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة زمام قيادة تنفيذ السنة الدولية للبطاطا. ومن أجل تعميق فهم الدور الذي تنهض به البطاطا في الزراعة والاقتصاد في العالم والأمن الغذائي العالمي، قام الاختصاصيون لدى المنظمة بتجميع سلسلة من نشرات الوقائع بشأن مسائل رئيسية في تنمية البطاطا. وهي متاحة هنا بصيغة PDF.


البطاطس، التغذية والنظام الغذائي

ويمكن أن تكون البطاطا أغذية أساسية مهمة، غير أنه من الضروري أن تتضمن الوجبات كذلك خُضَراً أخرى وأغذية من الحبوب الكاملة كي تكون هذه الوجبات متوازنة.

قامت بإعداد هذه النشرة سيلفانا بروكوب لشعبة التغذية وحماية المستهلك لدى المنظمة

البطاطا والتنوع الحيوي

من خلال صيانتهم – واستخدامهم – لتنوع البطاطا الحيوي الذي استنبطه أسلافهم، يساعد صغار المزارعين في جبال الأنديز على كفالة الأمن الغذائي العالمي.

قام بإعداد هذه النشرة الصندوق الاستئماني العالمي للتنوع المحصولي وشعبة الانتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة

البطاطا والمساواة بين الجنسين

تنهض النساء الريفيات في كافة أنحاء العالم بدور جوهري في صيانة البطاطا وانتقاء بذورها وزراعتها وحصادها وتخزينها وتسويقها.

قامت بإعداد هذه النشرة ريجينا لوب وغيليا موير من شعبة المساواة بين الجنسين والعدالة والتشغيل في الريف لدى المنظمة

البطاطا في الاقتصاد العالمي

تعد البلدان النامية الآن أكبر منتج للبطاطا في العالم – وكذلك أكبر مستورد لها – كما أن الطلب للاستهلاك يتحول بصورة مستمرة عن الدرنات الطازجة صوب المنتجات المصنّعة.

قام بإعداد هذه النشرة آدم براكاش من شعبة التجارة والأسواق لدى المنظمة

البطاطس وتضخم أسعار الأغذية

تعدّ البطاطا محصول أمنٍ غذائي ملائمٍ تماماً في مقدوره أن يساعد على حماية الأقطار ذات الدخل المنخفض من الأخطار التي يتسبب بها ارتفاع الأسعار العالمية للأغذية.

قام بإعداد هذه النشرة آدم براكاش من شعبة التجارة والأسواق لدى المنظمة

البطاطا والتكنولوجيا الحيوية

تكنولوجيات الصيانة في المعمل والمؤشرات الجزيئية وحمض د ن أ المؤلّف تخلق فرصاً جديدة في مجال إنتاج البطاطا وتحويلها.

قام بإعداد هذه النشرة آندريا سونينو من شعبة البحوث والارشاد وكاكولي غوش من شعبة الانتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة

إنتاج "درنات بطاطا للزراعة" خالية من الأمراض

ثمة تكنولوجيا بسيطة وزهيدة التكاليف في مقدورها أن تساعد البلدان النامية في انتاج "درنات الزراعة" السليمة التي يحتاج اليها المزارعون كي ينتجوا البطاطا على نحو مستدام

كتب نشرة الوقائع هذه تباني هابالا من شعبة الانتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة. كما ساهم فيها كل من روجر كورتباوي وإنريك شوجوي من المركز الدولي للبطاطس.

البطاطا وموارد المياه

باتت الزراعة تواجه تحدياً مزدوجاً: زرع أغذية تكفي سكان العالم الذين يتزايد عددهم باستمرار، وذلك جنباً الى جنب مع تخفيض النصيب الذي تستهلكه من موارد المياه العذبة المتاحة على كوكب الأرض. وفي مقدور البطاطا أن تمد يد العون في هذا المجال...

تمت كتابة نشرة الوقائع هذه على اساس معلومات قدمتها شعبة الأراضي والمياه لدى المنظمة.

البطاطس وصيانة التربة

تساعد زراعة فرش الوقاية (المَلش) والبطاطا "من دون حراثة" على تخفيض تدهور التربة وانجرافها وتلوثها بالنترات الذي كثيراً ما ينجم عن إنتاج البطاطا.

كتب نشرة الوقائع هذه ثيودور فريدريك من شعبة الانتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة. كما ساهم فيها راتان لال الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لعلم التربة.

إدارة آفات البطاطا وأمراضها

إن مكافحة الآفات والأمراض باستخدام المبيدات الحشرية والفطرية بصورة مركزة كثيراً ما تسبب أضراراً تفوق فوائدها. وذلك على الرغم من توافر مجموعة عريضة من البدائل.

قامت بإعداد هذه النشرة شعبة الانتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة بالتعاون مع المركز الدولي للبطاطا