أطباق البطاطا الرئيسية

الأرجنتين: باستيل دي باباس

المكوّنات (لستة أشخاص)

- ٨٤٠ غم بطاطا مهروسة
- بيضتان
- ملعقة صغيرة بقدونس مفروم بالسكين
- ملعقتان كبيرتان جبن مبشور
- بصلة مقطعة الى مكعبات صغيرة
- حبتان طماطم مقطعتان الى مكعبات صغيرة
- ملعقة كبيرة صلصة طماطم
- فصّ ثوم مفروم بالسكين فرماً ناعماً جداً
- ½ كوب زيت نباتي
- ٤٥٠ غم لحم بقري مطحون
- بهارات حسب الرغبة

الإعداد

أسلقي البطاطا واهرسيها، وأضيفي اليها الزبدة والملح حسب الرغبة. ثم اقلي البصل والثوم في المقلى حتى يصبح لونهما بنّياً فاتحاً، وبعد ذلك امزجيهما مع الطماطم وصلصة الطماطم بواسطة التحريك بالملعقة. وعندما تنطبخ الطماطم امزجيها بالتحريك بالملعقة مع اللحم البقري المطحون واخلطيهما بصورة تامة. ثم أضيفي الجبن والبقدونس واطهي الجميع حتى يصبح لون اللحم البقري بنّياً. وعندها ارفعيه عن مصدر الحرارة وتبّليه بالهارات. ثم افردي البطاطا داخل طبق خبز مدهون بالزيت، وانقلي اللحم البقري بالملعقة وضعيه فوق البطاطا، ثم غطيه بما تبقى من البطاطا المهروسة. ثم اخبزيه حتى يصبح لونه من الأعلى بنّياً فاتحاً.

إسبانيا: عجّة البيض بالبطاطا (تورتيللا دي باتاتاس)

المكوّنات (لأربعة أشخاص)

- ٣٠٠ غم بطاطا
- بصلة واحدة
- ٦ بيضات
- ١٣٠ مللتر زيت زيتون
- ملح

الإعداد

قطعي البطاطا الى شرائح رقيقة واقليها بالمقلى ببطء مع ثلثي كمية الزيت. وحالما تنتهي من ذلك أضيفي اليها البهارات وضعيها جانباً. اخفقي البيض في زبدية، وصبّي ما تبقى من زيت الزيتون في مقلى، ثم أضيفي البيض والبطاطا. وعندما ينطهي الخليط هزّي المقلى بلطف لتجنب التصاق الخليط به. ثم استخدمي طبقاً مسطحاً لقلب العجّة عليه وإعادتها الى المقلى حتى تنطبخ تماماً (دون أن تصبح جافة أكثر من اللازم).

بيلاروس: البطاطا المحشوة بالكبد

المكوّنات (لستة أشخاص)

- ١٢ درنة بطاطا
- ٥٠٠ مللتر قشدة حامضة منكهة بالبصل
الحشوة:
- ٤٠٠ غم كبد
- ٤٠ غم دهن خنزير مملح
- بصلة
- ملح

الإعداد

اسلقي درنات البطاطا بجلدها، ثم قشريها وجوّفي وسطها. ثم قطعي الكبد الى شرائح رقيقة، وقطعي البصل الى أنصاف حلقات وقطعي دهن الخنزير الى مكعبات صغيرة. ثم اقلي مكونات الحشوة بزيت يغطي المادة المراد قليها الى منتصفها في مقلى ثم أضيفي اليها الملح واحشيها داخل درنات البطاطا. ثم ضعي القشدة الحامضة فوقها ثم غطيها واطبخيها على حرارة منخفضة حتى تنضج.

هولندا: غَرْتَن سمك الرَّنكَة

المكوّنات (لستة أشخاص)

- ١ كغم بطاطا
- ٦ أسماك رنكة مدخّنة
- قشدة حامضة
- ملح وفلفل
- أعشاب بستانية

الإعداد

إنقعي أسماك الرنكة لمدة ساعة في ماء فاتر، وغيّري الماء بين الحين والآخر. ثم ضعي الأسماك في ماء بارد وسخنيه حتى يغلي واطبخي لمدة ستة دقائق على درجة حرارة متوسطة. ثم اسلقي البطاطا بجلدها في قدر صغيرة ذات مقبض، ثم قشريها واهرسيها، ثم اضيفي اليها القشدة الحامضة والأعشاب المقطعة بالسكين قطعاً صغيرة والملح والفلفل. ثم ادهني طبقاً مسطحاً بالزبدة، ومدّي طبقة من هذا البوريه فيه. ثم ضعي فوقها طبقة مستوية من أسماك الرنكة المقطعة الى مكعبات صغيرة (بدون عظام!). ثم ضعي طبقات متعاقبة من البوريه والأسماك على ان تكون الطبقة الأخيرة من البوريه، ثم ضعي فوقها طبقة من الزبدة. ثم اخبزيها في فرن حار حتى تتكون قشرة خارجية بنّية (٢٠ دقيقة).