أحدث عناوين منظمة الأغذية والزراعة بشأن تغير المناخ

30/11/2018

يهدد تغير المناخ قدرتنا على توفير الأمن الغذائي العالمي، والقضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

بمناسبة "مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ رقم 42" (COP24)، تفضل بإلقاء نظرة على مجموعة مختارة من الإصدارات التي تبحث في عمل "المنظمة" لدعم البلدان للتخفيف من آثار تغير المناخ، وأيضاً للتكيف معه من خلال مجموعة واسعة من البرامج والمشروعات العملية القائمة على البحوث، كجزء لا يتجزأ من جدول أعمال 2030 و"أهداف التنمية المستدامة".

عمل "المنظمة" بشأن تغير المناخ

يجمع هذا المنشور بين أحدث المعلومات التي تقدمها "المنظمة" عن تغير المناخ، والتي تتضمن من بينها الأدوات والمنهجيات (مثل تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الزراعة المستدامة، واتخاذ إجراءات مناخية منسقة) المستخدمة لدعم الالتزامات، وخطط عمل البلدان المتعلقة بالمناخ.

حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2018: بناء القدرة على مواجهة تغير المناخ من أجل الأمن الغذائي والتغذية

يُحَلِل هذا التقرير العوامل المُسببة للجوع وسوء التغذية، ويركز هذا العام على الكيفية التي تهدد بها الأحوال المناخية القاسية والتغيرات المناخية بتبديد وإفساد المكاسب التي تحققت في القضاء على الجوع وسوء التغذية.

 

حالة أسواق السلع الغذائية 2018: تجارة المنتجات الزراعية، تغير المناخ والأمن الغذائي

يُرَكِز هذا التقرير على التقاطع بين تجارة المنتجات الزراعية وتغير المناخ والأمن الغذائي، حيث يقدم مساهمة مهمة في كيفية تعزيز الدور المتبادل والداعم للقواعد التجارية والتدخلات المناخية.

حالة الغابات في العالم 2018: مسارات الغابات للتنمية المستدامة

صدر هذا التقرير يوم 6 يوليو، ويقدم معلومات جديدة عن الروابط بين الغابات والأشجار و"أهداف التنمية المستدامة"، حيث يلقي الضوء على أهميتها بالنسبة لجودة المياه والمناخ والتنوع البيولوجي واحتياجات الطاقة المستقبلية والتصميم المستدام للمدن.

دليل تدريب الزراعة الذكية مناخياً

يوفر هذا الدليل العناصر الفاعلة في مجال التوسع الزراعي مع مجموعة من المعلومات والاستراتيجيات لتحقيق النتائج الذكية المناخية، بما في ذلك الممارسات الزراعية المستدامة (على سبيل المثال: الزرعة بدون حرث، الري بالتنقيط)، وكيفية التواصل حول تغير المناخ.

من المستويات المرجعية إلى الإبلاغ عن النتائج: "الحد من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات وتدهورها" (REDD)+وفقاً "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" (UNFCCC) – تحديث 2018

وفقاً لهذه الورقة، ساهمت البلدان في تحسين الشفافية في قياساتها، والإبلاغ والتحقق من أنشطة خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، بما في ذلك تقييم درجة عدم اليقين، حيث قدم حوالي 83٪ منها تقديرات حول درجة عدم اليقين بشأن معاملات الانبعاث الخاصة بها.

آثار تغير المناخ على مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية: توليفات المعارف الحالية، التكيف والتخفيف

يشير هذا التقرير إلى أن تغير المناخ سيؤثر بشكل كبير على توافر المنتجات السمكية وتجارتها، خاصة بالنسبة للبلدان الأكثر اعتمادا على هذا القطاع، ويدعو إلى إجراءات فعّالة للتكيف والتخفيف تتضمن من بينها إنتاج الأغذية.

التصدي لتغير المناخ عبر المنتجات الحيوانية: التقييم العالمي للانبعاثات وفرص التخفيف

بالاعتماد على تقييم دورة الحياة والتحليل الإحصائي ووضع السيناريوهات، يقدم هذا التقرير تقييماً عالمياً شاملاً لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع المنتجات الحيوانية وقدرتها على التخفيف من تغير المناخ.

الكربون العضوي في التربة: الطاقات الكامنة

يُسلط هذا المنشور الضوء على كيفية أفضل تنفيذ للمعلومات والممارسات الغذائية لدعم القضاء على الجوع والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

التصدي لتغير المناخ من خلال تمكين المرأة الريفية

يقدم هذا الكتيب التحديات الرئيسية المتعلقة بالجنس، والبيانات والأدلة الحالية والالتزامات الدولية، ويسلط الضوء على الأعمال واسعة النطاق ذات الصلة التي تضطلع بها "المنظمة" والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والشاملة للأمن الغذائي والتغذية في ظل تغير المناخ.

تتبع التكيف في القطاعات الزراعية

تحدد هذه الورقة إطار العمل وتقترح مؤشرات شاملة لتتبع التكيف في القطاعات الزراعية (TAAS) على المستوى الوطني، مع مراعاة الروابط بين مختلف القطاعات الزراعية والنظم المحلية.

عمل كورونيفيا المشترك بشأن الزراعة وهيئات الاتفاقية: استعراض عام

يوفر هذا الاستعراض العام فهماً أفضل للأدوار والمسؤوليات والأنشطة السابقة للهيئات الفرعية والهيئات المنشأة، من أجل توجيه العمل المستقبلي، مع توضيح أن الزراعة متأصلة في عمل "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ".

قراءات أخرى

تنوع المحاصيل يزيد من الإنتاجية ويحقق ثبات الدخل لأصحاب الحيازات الصغيرة

تغير المناخ لصناع السياسة الحرجية: نهج لإدماج تغير المناخ في السياسات الوطنية الحرجية دعماً للإدارة المستدامة للغابات

القطاعات الزراعية في المساهمات المحددة وطنياً "NDCS"

نهج تقييم القدرات المؤسسية للتخطيط الوطني للتكيف في القطاعات الزراعية

أثر الكوارث والأزمات على الزراعة والأمن الغذائي 2017

إصدارات قادمة

المبادئ التوجيهية للقياس والإبلاغ والتحقق لتخفيف العمل في القطاعات الزراعية

التحليلات الإقليمية للمساهمات المحددة وطنياً − شرق أوروبا

نظرة عامة على التكيف

عرض موجز لتقرير NAP-AG (خطط التكيف الوطنية-الزراعة المتكاملة) نوفمبر 2017

دراسات حالة لـ NAP-AG

معالجة مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية في خطط التكيف الوطنية – ملحق

استعراض للنهج والأساليب القائمة لتقييم قابلية تأثر الغابات والأشخاص المعتمدين عليها بتغير المناخ

CSA دراسات الحالة مُحَدَّثة