في اليوم العالمي للبقول: اقرأ كل ما قيل عن هذه البذور الصالحة للأكل

06/02/2020

كانت البقول جزءاً من النظام الغذائي للإنسان لعدة قرون. ومع ذلك، فهي لا تحظى دائماً بالتقدير الكامل وغالباً لا يتم الالتفات إلى قيمتها الغذائية.

منذ نوفمبر / تشرين الثاني 2015، عندما تم إطلاق "السنة الدولية للبقول"، اضطلعت منظمة الأغذية والزراعة – بوصفها الوكالة الرائدة – بتعزيز دور هذه المحاصيل في النظام الغذائي، من فوائدها في خصوبة التربة والمناخ إلى خصائصها الغذائية. بمناسبة اليوم العالمي للبقول، هناك مجموعة مختارة من عناوين المقالات التي أصدرتها المنظمة للحفاظ على الزخم ومشاركة الفوائد العديدة للبقول.

"البقول: بذور مغذية لمستقبل مستدام"

يستعرض هذا المنشور تأثير البقول على التغذية والصحة وتغير المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي. كما يبين كيف يمكن زراعة البقول في أجزاء من الحديقة، وكيفية طهيها.

الاقتصاد العالمي للبقول

يقدم التقرير تحليلًا لاتجاهات استهلاك الحبوب في مناطق العالم المختلفة ، ويناقش الدور الذي تلعبه الحبوب في التغذية الصحية وكذلك مساهمتها المتزايدة للأهمية في التجارة.

"محاصيل البقول للمزارع المستدامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"

استعراض للخيارات الواعدة لاستخدام البقول لدعم الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة في مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة الإفريقية وصغار المزارعين. تتميز البقول بأنها غنية بالحديد والبروتين والطاقة، وهي مناسبة للتحكم في تآكل التربة وإعادة تدوير مغذيات التربة.

"تعميم نظم البذور البقولية الفعالة في شرق أفريقيا"

تحدد هذه الورقة مجالات العمل لتعزيز النمو في قطاع البذور البقولية، من زيادة إجمالي إنتاج البذور وتوافرها إلى تحسين الوصول إلى بذور عالية الجودة من الأصناف المُحَسَّنة وخفض تكاليف البذور.

"الترب الزراعية والبقول: تكافل للحياة"

يسلط هذا المنشور الضوء على كيفية وضع الممارسات الجيدة لدعم القضاء على الجوع وسوء التغذية، والتكيف مع تغير المناخ، ووقف تدهور الأراضي وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

"البقول ومشتقاتها كعلف للحيوانات"

تسلط هذه الورقة الضوء على القيمة الغذائية لمشتقات البقوليات للحيوانات الأليفة، بما في ذلك المتبقيات النباتية والقطع المنكسرة من سويداء البذرة (chunies) والقشور، وتوفير المعلومات والبيانات، مثل التركيب الكيميائي والعوامل المضادة للتغذية وتأثير التغذية في الحيوانات المجترة والخنازير والدواجن.

المزيد من القراءات

"محاضر المشاورات الإقليمية بشأن تعزيز البقول في آسيا لفوائد صحية متعددة"                                                                                                                                           

"الغذاء الذكي في المستقبل: إعادة اكتشاف كنوز مخبأة من الأنواع المهملة وغير المستغلة بشكل كامل من أجل القضاء على الجوع في آسيا"

"صحائف وقائع عن البقول"