تأهيل وتوجيه وسياسة لدعم المرأة الريفية

08/03/2019

تمثل النساء قرابة نصف القوى العاملة الزراعية في جميع أنحاء العالم. فالنساء والفتيات هن وكلاء التغيير وبناة الصمود. ومع ذلك، لا تزال الفجوة بين الجنسين في الأغذية والزراعة واسعة النطاق. إن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الزراعة لهو أمر أساسي لولاية المنظمة.

فيما يلي مجموعة مختارة من مواد التدريب والتوجيه والسياسة لدى منظمة الأغذية والزراعة والتي تعكس شعار اليوم العالمي للمرأة هذا العام: التفكير فيما يعزز مفهوم المساواة، وبناء ما يُرسِخ لهذا المفهوم، وابتكار كل ما من شأنه التغيير للأفضل.

للاطلاع على المزيد من عناوين المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية، يرجى التفضل بإلقاء نظرة على كتالوج المطبوعات.

تعميم منظور المساواة بين الجنسين في استعمال تكنولوجيات الإتصال والإعلام من أجل التنمية الزراعية والريفية (متوفر بالانجليزية)

تواجه النساء في المناطق الريفية فجوة ثلاثية الأبعاد: رقمية وريفية وجنسانية. يتفحص هذا المنشور التحديات التي تواجهها المجتمعات الريفية من أجل الوصول بصفة كاملة ومنصفة لتكنولوجيات الإعلام والإتصال.

 تعزيز امتصاص تقنيات وممارسات تكنولوجية مقتصدة في العمل

يقدم هذا الموجز خطوات رئيسية لصانعي السياسات وشركاء تنفيذ المشاريع لمعالجة القيود المفروضة على العمالة لأصحاب الحيازات الصغيرة من خلال إدخال تكنولوجيات لا تقتصر على توفير اليد العاملة فحسب، بل تكون صديقة للمرأة أيضاً.

الزراعة الالكترونية في العمل (2017) (متوفر بالانجليزية)

تغطي دراسات الحالة حول الحلول المستحدثة لتكنولوجيات الإتصال والإعلام من أجل الزراعة، الإنتاج الغذائي وتسير سلسلة التموين والخدمات الاستشارية والتسيير الذكي للمياه وتتبع الأغذية وحتى استخدام الانترنيت.

قصص نجاح حول تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التنمية الزراعية والريفية (الطبعة الثانية) (متوفر بالانجليزية)

يمكن لتكنولوجيات الإعلام والإتصال أن تحول حياة الناس وتحسين سبل كسب العيش في الزراعة من خلال المساعدة في تأمين المدخرات والعثور على تأمينات في المتناول ووسائل لتسيير المخاطر، بالإضافة إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية وتوفير الفرص التجارية.

منشور الاستراتيجية الوطنية للزراعة الالكترونية (متوفر بالانجليزية)

هذا المنشور هو إطار عمل لمساعدة البلدان في رسم استراتجياتها الوطنية للزراعة الالكترونية وتحديد وادراج تكنولوجيات إعلام وإتصال مستدامة في الخدمات والحلول الزراعية. 

استخدام الهواتف النقالة من طرف فقراء الريف – منظور جنساني من دول آسيوية مختارة  (متوفر بالانجليزية)

تعيق الفجوة الرقمية بين الجنسين التنمية الريفية. نظرا للعدد الكبير للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية في دول آسيا النامية، يمكن لفهم أدق للحصول على الهواتف النقالة واستخدامها أن يضع الأسس لرسم السياسات ذات الصلة.  

نفاذ الوقت – تقليص عبء عمل النساء في الإنتاج الزراعي  (متوفر بالانجليزية)

يطرح هذا الكتاب أسئلة حول الرقابة التي تملكها النساء في المناطق الريفية على وقتهن. ويعرض نظرة شاملة عن النجاحات التكنولوجية بما في ذلك تكنولوجيات الإعلام والإتصال في تقليص عبء العمل.

عدم إغفال أحد: تمكين النساء الريفيات في أفريقيا من أجل القضاء على الجوع والرخاء المشترك 

يصف هذا الكتيب الفجوات القائمة بين الجنسين والتي لا تزال تواجه المرأة في سياق المشاركة في عمليات صنع القرار في أفريقيا، ويطرح توصيات للانتقال من حيز الالتزامات إلى اتخاذ الإجراءات بمشاركة من الجميع.

تمكين المرأة الريفية، عامل محرك لنهضة زراعية
يستعرض هذا الكتيب العمل الذي تقوم به منظمة الأغذية والزراعة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية، وهما من صميم جهود المنظمة للقضاء على الجوع وسوء التغذية والفقر في المناطق الريفية.

تدريب وتوجيه

مراجع أخرى

عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجال الابتكار الزراعي 

تعزيز قطاع السياسات من أجل أمن غذائي وتغذية أفضل (متوفر بالانجليزية) 

نحو حوكمة وتنمية مصايد أسماك على نطاق صغير تراعي المساواة بين الجنسين (متوفر بالانجليزية)

حوكمة حيازة الأراضي من أجل المرأة والرجل 

حوكمة حيازة الأراضي من أجل المرأة والرجل 

تنمية القدرات في خدمات استشارية ريفية تراعي قضايا الجنسانية – دليل لتدريب المدربين (متوفر بالانجليزية)

تعزيز قطاع السياسات من أجل أمن غذائي وتغذية أفضل (متوفر بالانجليزية) 

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  في الزراعة