مكافحة تآكل التربة

15/05/2019

تمثل مشكلة تآكل التربة تهديدًا خطيرًا للأمن الغذائي والقدرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

وبمناسبة الندوة العالمية حول انجراف (تآكل) التربة (15−17 مايو/أيار، 2019)، يمكنك أن تلقي نظرة على بعض المنشورات الرئيسية التي تعرض تدخلات المنظمة وابتكاراتها في مجال تآكل التربة وإدارة الأراضي.

  • تآكل التربة: التحدي الأكبر أمام الإدارة المستدامة للتربة
    وفقًا لهذه الورقة البحثية، هناك ثلاثة أدوات رئيسية لزيادة اعتماد تدابير التحكم في التربة: التوسع المعزز الذي يؤدي إلى اعتماد التدابير طوعيًا، واللوائح التنظيمية مصحوبة بإنفاذها إنفاذًا فعّالاً، إضافة إلى الحوافز الاقتصادية.
  • أطلس فقدان التربة في ملاوي
    يكوّن هذا الأطلس صورة شاملة للتربة في ملاوي عن طريق دراسة الأنواع المختلفة لفقدان التربة ودوافعها في جميع أنحاء 27 ضاحية في مالاوي.
  • تقرير حالة موارد التربة في العالم 2015
    يقدم هذا التقرير معيارًا للتقييم الدوري لوظائف التربة وصحتها العامة ورفع التقارير حولها على الصعيدين العالمي والإقليمي.
  • الخطوط التوجيهية الطوعية للإدارة المستدامة للتربة
    تقدم هذه الخطوط التوجيهية توصيات تقنية وتوصيات تتعلق بالسياسيات الخاصة بطريقة تحقيق الإدارة المستدامة للتربة. ومن المتوقع أن يمهد التنفيذ الناجح لهذه المبادئ التوجيهية الطريق لتعزيز صحة التربة
  • الميثاق العالمي للتربة
    أقرت الدول الأعضاء بالإجماع الميثاق العالمي الجديد للتربة كوسيلة لتعزيز الإدارة المستدامة للتربة وإضفاء الطابع المؤسسي عليها على جميع المستويات في مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة 39
  •  تلوث التربة: حقيقة خفية
    يقدم هذا الكتاب تقريرًا حول تلوث التربة ويوضح طريقة إدارة التربة الملوثة وعلاجها. ويتضمن مناهج تقييم المخاطر ويقترح التغييرات التي يمكن إجراؤها على الأساليب الزراعية.
  •  دليل رسم خرائط الكربون العضوي في التربة − الإصدار الثاني
    يقدم هذا الإصدار منهجيات إعداد خرائط الكربون العضوي في التربة، وتجهيز بيانات التربة المحلية، وتجميع مجموعات البيانات المكانية المساعدة ومعالجتها معالجة مسبقة، وتوسيع نطاقها، وإجراء تقييمات عدم اليقين.
  • استخدام نظير السيزيوم 137 في تقييم تآكل التربة
    يصف هذا المنشور طريقة واعدة تستخدم آثار النشاط النووي لقياس خسارة التربة.


لقراءة متعمقة