أعمال منظمة الأغذية والزراعة في مجال المياه

27/08/2019

لا يزال مليارات الأشخاص اليوم يعيشون بدون توفُّر مياه آمنة لأسرهم ومدارسهم ومزارعهم وأماكن عملهم. ويعَدّ فقراء الريف من أكثر الناس معاناةً من هذا الشأن. وغالبًا ما يتم تجاهلهم، وأحيانًا يتعرضون للتمييز، حيث يحاولون الوصول إلى المياه التي يحتاجون إليها وإدارتها لزراعة الأغذية ولاحتياجات حياتهم اليومية.

أسبوع المياه العالمي 2019 يمثل فرصة للاطلاع على بعض مطبوعات المنظمة التي تدرس كيفية معالجة البلدان لأزمة المياه العالمية مع إدارة مواردها من المياه العذبة بشكل مستدام. 

 انتقال مضادات الميكروبات من المناطق الزراعية إلى البيئة: الحلقة المفقودة - دور التقنيات النووية
تهدف هذه الورقة إلى تلخيص الفهم الحالي لوجود جينات مقاومة للمضادات الحيوية في البيئة، وانتقال مضادات الميكروبات من المناطق الزراعية إلى البيئة.

الإجهاد المائي والهجرة البشرية: مراجعة عالمية جغرافية للأبحاث التجريبية
يدرس هذا الاستعراض تأثير ارتفاع مستويات ندرة المياه على هجرة البشر وكيف تقوّض أنظمة واستراتيجيات سبل العيش الخاصة بالأماكن المختلفة في المجتمعات.

خصائص الجفاف وإدارته في شمال إفريقيا والشرق الأدنى
يقيّم هذا التقرير الثغرات في الإدارة الحالية للجفاف ويوصي الحكومات باستخدام خطط استجابة تناسب السياق، ووضع سياسات وطنية لإدارة الجفاف ونشر التكنولوجيات ذات الصلة. 

نحو مستقبل آمن من حيث الماء والغذاء. رؤى نقدية لصانعي السياسات
تقدم هذه الورقة لواضعي السياسات نظرة عامة مفيدة للجوانب التقنية والاقتصادية لاستخدام المياه في الزراعة، مع التركيز بشكل خاص على إنتاج المحاصيل والماشية. 

التكيف مع ندرة المياه: إطار عمل من أجل الزراعة والأمن الغذائي
يقدم هذا التقرير الإطار المفاهيمي وسلسلة من الخيارات السياسية والتقنية التي ينبغي أن تشكل حجر الأساس في وضع سياسات فعالة للأمن الغذائي استجابةً لندرة المياه المتزايدة.

 

مراجع أخرى