النساء والفتيات الريفيات: الاعتراف بدورهن باعتبارهن من عناصر التغيير الفاعلة

05/03/2020

يمثل النساء عالميًا أكثر من 37 بالمائة من العمالة الزراعية الريفية بالعالم، وترتفع هذه النسبة إلى 48 بالمائة في البلدان منخفضة الدخل.

تحل هذا العام 2020 الذكرى السنوية الخامسة والعشرون على إعلان ومنهاج عمل بيجين، ويتيح فرصة غير مسبوقة لحشد الجهود العالمية لتحقيق المساواة بين الجنسين والإقرار بحقوق كل النساء والفتيات.

فيما يلي مجموعة مختارة من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة التي تحافظ على الزخم وتعزز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية.

للحصول على المزيد من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية، ألقِ نظرةً على كتالوج المطبوعات.

تمكين النساء الريفيات ودفع قاطرة الزراعة: أعمال منظمة الأغذية والزراعة بشأن الجنسين
يقدم هذا الكتيب أمثلة على الأعمال التي تضطلع بها منظمة الأغذية والزراعة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية، ويوضح أن تمكين المرأة الريفية من الحصول على الموارد والخدمات والفرص نفسها التي يحصل عليها الرجل، يُترجم إلى مكاسب اقتصادية واجتماعية للأسر والمجتمعات والأمم عمومًا.

رسالة ديميترا الإخبارية - العدد الثلاثون: التجارب الناجحة

تستعرض هذه الرسالة الإخبارية مجموعة متنوعة من التجارب الناجحة في مجالات الأمن الغذائي والتغذية، والسلام والتماسك الاجتماعي، والتكيف مع تغير المناخ، والمنظمات الريفية، والوصول إلى المعلومات وتبادل المعارف، وإعلاء صوت الشباب في البلدان المدرجة.

الممارسات الجيدة لإدماج المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في برامج الزراعة المتكيفة مع تقلبات المناخ

يقدم هذا المستند أمثلة ملموسة على نجاح إدماج البرامج المراعية للمنظور الجنساني في التدخلات الزراعية المتكيفة مع تقلبات المناخ، ومن بينها برنامج سبل المعيشة والأمن الغذائي في زيمبابوي والمبادرة العالمية بشأن المياه.

حصول المرأة على التمويل الريفي: التحديات والفرص

يقدم هذا المستند لمحة عامة عن التحديات والفرص المرتبطة بتعزيز حصول المرأة على التمويل في السياقات الريفية، كما يستعرض عددًا من الممارسات والاستراتيجيات الجيدة التي من شأنها تحسين مستوى حصول المرأة على الخدمات المالية.

لمزيد من القراءة

بناء جسور التواصل. تقنيات المعلومات والاتصالات للمساواة بين الجنسين والتنمية الريفية

البيانات المصنفة حسب نوع الجنس في الزراعة والإدارة المستدامة للموارد. نُهُج جديدة لجمع البيانات وتحليلها

عدم ترك أي أحد خلف الركب: تمكين المرأة الريفية في إفريقيا للقضاء على الجوع وتحقيق الرخاء المشترك 

مجموعة التقييمات الجنسانية القطرية

مصادر إضافية

موقع الجنسانية على الويب