إعطاء الأولوية لسلامة الأغذية

04/06/2020

يشكِّل الغذاء غير الآمن تهديدًا لصحة الإنسان والاقتصادات في جميع أنحاء العالم، حيث توجد ما يقرب من 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالغذاء كل عام. ولذلك، يُعَدّ ضمان سلامة الأغذية أولوية من أولويات الصحة العامة وخطوة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة هي المنظمة الدولية الوحيدة التي تشرف على جميع جوانب السلسلة الغذائية، وتقدم رؤية شاملة حول سلامة الأغذية.

وفي اليوم العالمي لسلامة الأغذية، ألقِ نظرة على بعض منشورات منظمة الأغذية والزراعة حول هذا الموضوع. ولمزيد من الموضوعات، يمكنك تصفح دليل المطبوعات.

أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية
يمكّن هذا المطبوع المؤلَّف من 5 أجزاء البلدان من تقييم نظامها الوطني لمراقبة الأغذية وتحديد مجالات التحسين ذات الأولوية وتخطيط الأنشطة المتسلسلة والمنسقة للوصول إلى النتائج المتوقعة.

Codex nutrient reference values (القيم الغذائية المرجعية في الدستور الغذائي)
يوضح هذا المطبوع كيف قامت هيئة الدستور الغذائي بتطوير القيم الغذائية المرجعية للبروتين و13 فيتامين و6 معادن موصى باستخدامها في التوسيم الغذائي.

 Safety and quality of water used in food production and processing (سلامة وجودة المياه المستخدمة في إنتاج الأغذية وتصنيعها)

يقدم هذا التقرير مراجعات حول التوجيهات والمعارف الحالية بشأن استخدام المياه وسلامتها في قطاعي المنتجات الطازجة ومصايد الأسماك وإعادة استخدام المياه في المؤسسات الغذائية، وكذلك حول أساليب إدارة المخاطر لضمان سلامة المياه والإمدادات الغذائية.

Climate change: Unpacking the burden on food safety (تغير المناخ: تخفيف العبء عن سلامة الغذاء)

يهدف هذا المطبوع إلى تحديد ومحاولة تحديد كمية قضايا السلامة الغذائية الحالية والمتوقعة المرتبطة بتغير المناخ.

The future of food safety

يقدم هذا الملخص الفني الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) تقارير عن مؤتمري سلامة الأغذية الدوليين اللذين عُقدا في أديس أبابا وجنيف في فبراير وأبريل 2019.

Compendium of Food Additive Specifications. Joint FAO/WHO Expert Committee on Food Additives (JECFA), 87th Meeting June 2019. FAO JECFA Monographs 23 (مجموعة مواصفات المضافات الغذائية. لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمضافات الغذائية (JECFA)، الاجتماع السابع والثمانون في يونيو 2019. دراسات لجنة JECFA التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة 23)

تحتوي هذه الوثيقة على معلومات حول مواصفات المضافات الغذائية والطرق التحليلية ومعلومات أخرى مفيدة لكل العاملين مع المضافات الغذائية أو المهتمين بها وباستخدامها الآمن في الغذاء.

 

قراءة إضافية