تمكين الشباب لإرساء قطاع أعمال تجارية زراعية مزدهر

09/12/2020

يعتمد مستقبل الأمن الغذائي على الشباب. ولكنّ ارتفاع معدلات البطالة وغياب فرص العمل في المناطق الريفية يواصلان دفع الشباب إلى الهجرة. وقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى تفاقم ضعف الشباب لأنهم أكثر عرضة لأن يصبحوا عاطلين عن العمل وأن يعملوا بشكل غير رسمي من دون حماية اجتماعية.

ويمثّل الاستثمار في الزراعة والمناطق الريفية أحد أنجع السبل للحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائي. وفي هذا السياق، يمكن للشباب أن يكونوا عوامل تغيير في تحويل النظم الغذائية.

وتدعم منظمة الأغذية والزراعة الجهود الرامية إلى تمكين أصحاب المشاريع الزراعية الشباب وتعزيز استثماراتهم وجعل أعمالهم أكثر استدامة. وتحقيقًا لهذه الغاية، وضعت المنظمة مجموعة من الأدوات لزيادة الاستثمارات المسؤولة من جانب الشباب ولصالحهم.

تمكين أصحاب المشاريع الشباب من الاستثمار في الزراعة والنظم الغذائية. توصيات على مستوى السياسات استنادًا إلى الدروس المستخلصة من أحد عشر بلدًا في أفريقيا.

يلخّص هذا التقرير النتائج الرئيسية والدروس المستخلصة من عمل منظمة الأغذية والزراعة مع أحد عشر بلدًا في أفريقيا، ويقدم لمحة عامة عن التحديات الرئيسية على مستوى السياسات والممارسات الجيدة.

تعزيز استثمارات أصحاب المشاريع الزراعية الشباب - أداة للتخطيط الاستراتيجي.
يقدم هذا المطبوع توجيهات بشأن كيفية تحديد التحديات والثغرات الرئيسية التي تعوّق الاستثمارات من جانب أصحاب المشاريع الزراعية الشباب، وإيجاد حلول عملية تمكّنهم من تنفيذ استثمارات قابلة للاستمرار ومستدامة في الزراعة ونظم الأغذية.

تهيئة بيئة مؤسسية ومالية مواتية لاستثمارات الشباب في الزراعة والنظم الغذائية في تونس.
تحدد هذه الإحاطة الإعلامية خارطة طريق تتضمن توصيات ملموسة لتعزيز استثمارات أصحاب المشاريع الزراعية الشباب في تونس والحفاظ عليها.

تعزيز استثمارات أصحاب المشاريع الزراعية الشباب في تونس والحفاظ عليها.
يوضّح هذا التقرير منهجية عمل منظمة الأغذية والزراعة وأسلوبه ونتائجه في مجال تحفيز ريادة المشاريع الزراعية من جانب الشباب في تونس.

ديناميكية الاستثمارات في النظام الزراعي التونسي وآفاق تنمية الاستثمارات من جانب الشباب ولصالحهم.
يقدم هذا التقرير رؤية عن آفاق تنمية الاستثمارات من جانب الشباب في تونس ولصالحهم، عن طريق تحليل سياق سوق العمل، والمجالات الرئيسية في القطاع الزراعي، واتجاهات الاستثمارات. 

للمزيد من المعلومات

المطبوعات

أهمية الاستثمارات المسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية

تمكين الشباب للانخراط في استثمارات مسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية: أداة التقييم السريع للقدرات

تمكين الشباب للانخراط في استثمارات مسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية: توجيهات لمنظمي وميسّري أداة التقييم السريع للقدرات

تمكين الشباب للانخراط في استثمارات مسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية في سيراليون. ما أهميّة ذلك؟

الموقع الإلكتروني

دعم الاستثمارات المسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية

دورات التعلّم الإلكتروني

تهيئة بيئة مواتية للاستثمارات المسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية - المعلومات الأساسية

تهيئة بيئة مواتية للاستثمارات المسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية - التحليل

المبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونظم الأغذية

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.