ما يجب قراءته من إصدارات منظمة الأغذية والزراعة لفهم ودعم الزراعة الجبلية المستدامة

10/12/2020

تستضيف الجبال حوالي نصف البؤر الساخنة للتنوع البيولوجي في العالم و30 في المائة من مناطق التنوع البيولوجي الرئيسية. والجبال هي موطن للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض. وتعد الجبال مَنشئا للعديد من أهم المحاصيل وأنواع الماشية في العالم.

اليوم الدولي للجبال 2020 هو فرصة لمعرفة المزيد عن أهمية الجبال، واستكشاف الفرص والتحديات في تنمية الجبال من خلال مجموعة مختارة من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة.

تم نشره للتو: تعرض سكان الجبال لانعدام الأمن الغذائي. البيانات المحدثة وتحليل القوى المحركة

تكشف الدراسة أن انعدام الأمن الغذائي في المناطق الجبلية الريفية في البلدان النامية قد ازداد باطراد خلال الفترة 2000–2017 من 44 إلى 53 في المائة. ويقدم لمحة عامة عن المناطق الجبلية في العالم ويقيم مدى التعرض لانعدام الأمن الغذائي لسكان الجبال في البلدان النامية.

وصفات جبلية: الطبخ في المرتفعات – تخصصات جبلية

يجمع هذا الكتاب بين أفضل 30 وصفة من مسابقة اليوم العالمي للجبال 2019، ويسلط الضوء على الدور الذي تلعبه الجبال في طعامنا وثقافاتنا وحياتنا اليومية.

الزراعة الجبلية: فرص لتسخير القضاء على الجوع في آسيا

يسلط المنشور الضوء على كيفية مساهمة الزراعة الجبلية في تلبية جميع الأبعاد الأربعة للأمن الغذائي والمساعدة في تحويل النظم الغذائية لتكون حساسة للتغذية ومرنة للمناخ وقابلة للحياة اقتصاديًا وقابلة للتكيف محليًا.

التقرير السنوي لشراكة الجبال 2019

يقدم هذا المنشور لمحة عامة عن العديد من أوجه التعاون الوطنية والإقليمية والدولية، وتعزيز المؤسسات، ومبادرات تنمية القدرات، والمؤتمرات الموضوعية والتقارير العلمية التي قام بها أعضاء شراكة الجبال.

التعرض لانعدام الأمن الغذائي في المناطق الجبلية: تدهور الأراضي وعوامل الإجهاد الأخرى

تحلل الدراسة التفاعل بين زيادة / نقصان التعرض لانعدام الأمن الغذائي في المناطق الجبلية والأسباب الكامنة وراءه لفهم دينامياتها وتأثيرها. وعلى وجه الخصوص، تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين التعرض لانعدام الأمن الغذائي وتدهور الأراضي.

لمزيد من القراءة

حالة الغابات في العالم 2020. الغابات والتنوّع البيولوجي والسكّان

الغذاء الذكي في المستقبل. إعادة اكتشاف الكنوز المخفية للأنواع المهملة وغير المستغلة بالكامل من أجل القضاء على الجوع في آسيا

تحديد نقاط الضعف في الجبال

منجزات إدارة مستجمعات المياه

العناوين المقبلة

نظم الزراعة الجبلية – بذور المستقبل. تجميع للخبرات من أجل الزراعة المستدامة في المناطق الجبلية ومساهمتها في التنمية المستدامة للجبال

مصادر إضافية

موقع منظمة الأغذية والزراعة لليوم الدولي للجبال

موقع شراكة الجبال

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.