FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات > الحفظ والتوسع > الحفظ والتوسع من الناحية العملية الذرة - الأرز - القمح

الحفظ والتوسع من الناحية العملية: الذرة والأرز والقمح

دليل لإنتاج الحبوب بشكل مستدام

يصف هذا الدليل التطبيق العملي لنموذج "الحفظ والتوسع" للتكثيف المستدام لإنتاج المحاصيل الرئيسية في العالم التي تتسم بأهمية خاصة بالنسبة إلى الأمن الغذائي، ألا وهي الذرة والأرزّ والقمح. وتشير أمثلة من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية إلى كيفية مساعدة نظم الزراعة المستندة إلى النظم الإيكولوجية المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة على تعزيز غلال الحبوب وتحسين سبل عيشهم وتخفيف الضغط على البيئة وبناء القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ. وسوف يشكّل هذا الدليل مرجعاً هاماً لصانعي السياسات والناشطين في مجال التنمية في المرحلة الانتقالية إلى أغذية وزراعة مستدامة على مستوى العالم ككلّ.

الرسائل الرئيسية

  1. تغير المناخ واستنفاد الموارد الطبيعية وركود غلة الحبوب، أمور تهدّد الأمن الغذائي العالمي. ومن المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على الذرة والأرز والقمح بنسبة 33 في المائة بحلول عام 2050. لكن ثلث الأراضي الزراعية في تدهور، وحصة الزراعة من المياه آخذة في الانخفاض. كما يعاني إنتاج الحبوب أيضاً من جراء تناقص الغلة للزراعة المرتفعة المدخلات والآثار الكارثية المحتملة لتغير المناخ
  2. ستعاني الشرائح الأكثر ضعفاً من أقسى الآثار. إذ يسفر تغير المناخ في آسيا على تقليل إنتاجية القمح في المناطق المروية بالأمطار، سيواجه المستهلكون ذوو الدخل المنخفض ارتفاعاً حاداًّ في أسعار المواد الغذائية. ومن شأن النمو السكاني أن يزيد من اعتماد أفريقيا على الأرز المستورد. وبانخفاض الإنتاجية قد تزيد واردات الذرة في العالم النامي بحلول عام 205 بثلاثة أضعاف .
  3. تعدّ الزراعة القائمة على النظم الإيكولوجية الخيار الوحيد القابل للتطبيق من أجل الزيادة في إنتاج الحبوب على نحو مستدام. يستند نموذج "الحفظ والتوسع" الذي وضعته منظمة الفاو على المساهمات الطبيعة في نمو المحاصيل. أما مكوناته الخمسة -الزراعة المحافظة على الموارد، والتربة الصحية، وتحسين المحاصيل والأصناف، وكفاءة استخدام المياه، والإدارة المتكاملة للآفات -فتوفر التقنيات المراعية للبيئة التي تستخدم المدخلات استخداماً فعالاً، وتحمي البيئة، وتدعم بناء القدرة على التأقلم مع تغير المناخ، وتسهم في تطوّر الأرياف .
  4. يقوم مزارعو الحبوب في البلدان النامية باعتماد التوصيات الرئيسية التي جاء بها نموذج "الحفظ والتوسُّع". وقد تمّ اتّخاذ خطوات هامة نحو التكثيف المستدام ضمن صغار المزارعين في البلدان النامية. وتشمل الابتكارات: الزراعة بدون حرث، زيادة استخدام الحبوب والبقوليات المثبتة للنيتروجين لتحسين خصوبة التربة، واعتماد أصناف أكثر إنتاجية، والحبوب المغذية وتقنيات المياه التي تنتج "محصول أكبر من كل قطرة ماء"، ومكافحة الآفات والأمراض التي تشجع صحة النظام الإيكولوجي في الصناعات الزراعية .
  5. تستعيد الزراعة القائمة على النظم الإيكولوجية الإنتاج في أحزمة الحبوب الرئيسية حيث تعثرت الثورة الخضراء. ففي جنوب آسيا، يستخدم المزارعون مجموعة من التقنيات التي تحافظ على الموارد لإنتاج الحبوب، بما في ذلك البذر المباشر، والتغطية السطحية، والزراعة على طبقة مرتفعة من التربة، وبذر الأرز الجافّ. وقد توقف مزارعو القمح في كازاخستان عن حرث على نحو 1,4 مليون هكتار من الأراضي. وفي البرازيل، يقوم المزارعون باستبدال نظام الثروة الحيوانية/ونظام زراعة الذرة بدون حرث بزراعة فول الصويا كمحصول واحد .
  6. زادت ممارسات "الحفظ والتوسُّع" في إنتاجية النظم الزراعية ذات المدخلات المنخفضة . في جنوب أفريقيا، توفر الأشجار البقولية المخلفات الغنية بالنيتروجين التي تعزز إنتاج الذرة. وفي شرق أفريقيا، تمّ التغلب على اثنتين من الآفات الخطيرة التي تصيب الذرة، بتسخير التفاعلات الكيميائية بين النباتات والحشرات. وفي أمريكا الوسطى، يحافظ نظام الزراعة المختلطة بالغابات على الأشجار، وعلى التربة والمياه، ويضاعف غلة الذرة والفاصوليا، ويقاوم الأعاصير .
  7. المُضيّ قُدُماً. تتضمن التحديات الرئيسية التي تواجه واضعي السياسات ما يلي: دعم اعتماد المزارعين لنظم الإنتاج المستدامة؛ وزيادة الاستثمار في الزراعة؛ وإنشاء وحماية حقوق المنتجين في الموارد؛ وتعزيز الأسواق وسلاسل القيمة الأكثر عدلاً والأكثر كفاءة؛ وزيادة دعم البحوث الزراعية والتنمية على المدى الطويل؛ وتشجيع الابتكارات التكنولوجية التي تتكيف مع احتياجات أصحاب الحيازات الصغرى؛ وتعزيز نظم البذور الرسمية وغير الرسمية، وتنشيط التعليم الزراعي والتدريب.

سلسلة مطبوعات "الحفظ والتوسع"

2013: الحفظ والتوسع: الكاسافا
دليل التكثيف المستدام للإنتاج


2011الحفظ والتوسع
دليل صانع السياسات بشأن التكثيف المستدام للأنتاج المحصولي لدى المالكين الصغار