FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات > sofa > حالة الأغذية والزراعة 2014

الابتكار في الزراعة الأسرية

تدير أكثر من 500 مليون مزرعة أسرية غالبية الأراضي الزراعية في العالم وتنتج معظم أغذية العالم. ونحن بحاجة إلى المزارع الأسرية لضمان الأمن الغذائي العالمي، والاعتناء بالبيئة الطبيعية وحمايتها، وإنهاء الفقر ونقص التغذية وسوء التغذية. ولكن لا يمكن تحقيق هذه الأهداف تحقيقاً وافياً إلاّ في حال قامت السياسات العامة بدعم المزارع الأسرية لكي تصبح أكثر إنتاجية واستدامة؛ وبتعبير آخر، ينبغي للسياسات العامة أن تدعم المزارع الأسرية للابتكار ضمن نظام يعترف بتنوّعها وبتعقيد التحديات التي تواجهها .

حالة الأغذية والزراعة 2014 : الابتكار في الزراعة الأسرية بتحليل المزارع الأسرية ودور الابتكار في ضمان الأمن الغذائي العالمي، والحدّ من الفقر، وتوفير الاستدامة البيئية. ويشير إلى ضرورة دعم المزارع الأسرية للابتكار في الطرق التي تعزز التكثيف المستدام للإنتاج والتحسينات في سُبل المعيشة في المناطق الريفية. فالابتكار عملية يحسّن من خلالها المزارعون ممارساتهم في الإنتاج وإدارة المزارع. وقد يتطلّب ذلك زرع أصناف جديدة من المحاصيل، ودمج الممارسات التقليدية مع المعارف العلمية الجديدة، وتطبيق ممارسات متكاملة جديدة للإنتاج ولما بعد الحصاد، والتعامل مع الأسواق بطرق جديدة وأكثر جدوى. غير أنّ الابتكار يتطلّب أكثر من إجراء من جانب المزارعين وحدهم. فينبغي للقطاع العام – من خلال العمل مع القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمزارعين ومنظماتهم – أن يستحدث نظام ابتكار يربط بين مختلف هذه الجهات الفاعلة، ويعزّز قدرة المزارعين، ويوفّر حوافز لهم للابتكار.

الرسائل الرئيسية

  • المزارع الأسرية جزء من الحل لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية المستدامة؛ ويعتمد الأمن الغذائي العالمي والاستدامة البيئية على أكثر من 500 مليون مزرعة أسرية تشكّل العمود الفقري للزراعة في معظم البلدان.

  • المزارع الأسرية مجموعة شديدة التنوّع، وينبغي لنظم الابتكار أخذ هذا التنوّع في الحسبان.

  • التحديات التي تواجه الزراعة والبيئة المؤسسية للابتكار الزراعي أكثر تعقيداً بكثير من أي وقت مضى؛ وينبغي أن يستحدث العالم نظام ابتكار يتقّبل هذا التعقيد.

  • ¹ يجب زيادة الاستثمارات العامة في البحث والتطوير في مجال الزراعة وخدمات الإرشاد والخدمات الاستشارية وإعادة تركيزها للتشديد على التكثيف المستدام وسد الثغرات في الغلاّت وإنتاجية اليد العاملة.

  • يحتاج جميع المزارعين الأسريين إلى بيئة تمكينية للابتكار، بما في ذلك حوكمة رشيدة، وظروف اقتصادية كلية مستقرة، وأنظمة قانونية وتنظيمية شفافة، وحقوق ملكية مأمونة، وأدوات لإدارة المخاطر، وبنية تحتية للسوق.

  • يجب تعزيز القدرة على الابتكار في مجال الزراعة الأسرية على مستويات متعددة. لا بدّ من تطوير قدرات الابتكار الفردي من خلال الاستثمار في التعليم والتدريب.

  • يمكن لمنظمات المنتجين الفعالة والشاملة أن تدعم الابتكار من جانب أعضائها.

حول السلسلة

يهدف تقرير حالة الأغذية والزراعة، وهو أبرز المطبوعات السنوية الرئيسية التي تصدرها المنظمة، إلى تزويد جمهور واسع النطاق بتقديرات مستندة إلى العلم ومتوازنة للمسائل المهمة في ميدان الأغذية والزراعة. وتحتوي كل طبعة من هذا التقرير على استعراض شامل، وسهل المنال في الوقت ذاته، لموضوع مختار من الموضوعات ذات القيمة البالغة بالنسبة للتنمية الزراعية والريفية وللأمن الغذائي العالمي.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالسيدة  Terri Raney في إدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.