FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات > حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم

عن السلسلة

إنّ وثيقة حالةَ الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية هو منشور رئيسي لإدارة مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية التابعة لمنظمة الأغذية و الزراعة. تُنْشَر هذه والوثيقةِ الدفاعية الرئيسية ُ كل سنتين لِغرض تَزويد صُنّاعِ السياسة، و المجتمع المدني وأولئك الذين يعتمدون على القطاع في معيشتهم، بنظرة شاملة، وموضوعية وعالمية عن المصائد الطبيعية وتربية الأحياء المائية، مع تضمنها للقضايا المرتبطة بالسياسةِ. كل طبعة من هذه الوثيقة تتضمن أيضا نسخة محدثة من أطلس منظمة الأغذية و الزراعة للموارد السمكية العالمية و قرص مدمج لتربية الأحياء المائية.

حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2018

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تشدد طبعة عام 2018 من تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم على دور القطاع في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وقياس التقدم المحرز نحو بلوغ هذه الأهداف. وتشير هذه الطبعة إلى المساهمات الخاصة التي تقدمها مصايد الأسماك الداخلية والصغيرة النطاق وتسلّط الضوء على أهمية الحوكمة القائمة على الحقوق من أجل تحقيق التنمية المنصفة والشاملة للجميع.

كما في الطبعات السابقة، يبدأ التقرير بتحليل شامل للاتجاهات السائدة في إنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والأرصدة، والتجهيز والاستخدام، والتجارة والاستهلاك استنادًا إلى أحدث الاحصاءات الرسمية، وباستعراض لحالة أساطيل صيد الأسماك العالمية والعمل الإنساني والحوكمة في القطاع. وتشمل المواضيع التي تم استكشافها في الأجزاء 2 إلى 4 التنوع البيولوجي المائي؛ ونهج النظام الإيكولوجي إزاء مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية؛ وآثار تغيّ المناخ والاستجابة لها؛ ومساهمة القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية البشرية؛ والقضايا المرتبطة بالتجارة الدولية وحماية المستهلك وسلاسل القيمة المستدامة. كذلك، تتم مناقشة التطورات العالمية في مجال مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وبعض المخاوف المتعلّقة بتلوث المحيطات، وجهود منظمة الأغذية والزراعة لتحسين البيانات المتعلّقة بمصايد الأسماك الطبيعية. ويختم التقرير بعرض الآفاق المستقبلية للقطاع، بما في ذلك التوقعات حتى عام 2030 .

التقرير الرقمي حالة الأغذية والزراعة | حمّل التقرير | نشرة إعلامية | كتاب إلكتروني (نسخة المحمول) (طبعة إلكترونية)