تناول طعام جيد بالنسبة لجميع أفراد الأسرة

 يعدّ تناول طعام جيد أمراً حيوياً لحياة صحية ونشطة. ومعظم الناس يدركون أننا بحاجة لتناول الطعام حتى نقدر على العمل. ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، لا يكون معنى الطعام الجيد واضحا في ظلّ ظروفهم.

يعدّ الفقر السبب الرئيسي لمشاكل التغذية في البلدان النامية، لكن سوء التغذية يوجد أيضا لدى غير الفقراء، الذين لديهم ما يكفي من الطعام. في الواقع، هناك نوعان رئيسيان من أنواع سوء التغذية– متناقضان تماما. النوع الأول هو نتيجة عدم تناول ما يكفي من نوعية جيدة وأغذية سليمة. والنوع الثاني هو الإفراط في تناول الطعام بشكل عام، أو الإفراط في تناول أنواع معينة من الطعام. ويمكن الوقاية منهما الاثنين بواسطة نظام غذائي صحي ومتوازن.

إن تناول طعام جيد يعني وضع المواد المغذية السليمة داخل أجسامنا من خلال الأطعمة التي نتناولها. والجمع بين الأطعمة المناسبة أمر أساسي، إذ تحتوي مُختَلَف الأطعمة على كميات مختلفة من المواد المغذية. وتختلف كميات المواد الغذائية التي يحتاجها الشخص باختلاف العمر، والجنس، والنشاط، وعوامل أخرى، لكن، بوجه عامّ، يحتاج الجميع إلى ما يلي:

المواد الغذائية الكُّلية (الكبرى) التي نحتاجها بكمّيات كبيرة، هي:

  • الكربوهيدرات (النشويات والسكريات والألياف الغذائية)؛
  • الدهون - هناك عدة أنواع.
  • البروتينات - هناك المئات من البروتينات المختلفة.

المايكرو مغذيات (المغذّيات الصغرى) التي نحتاجها بكميات صغيرة. وهناك العديد منها، لكن تلك الأكثر احتمالا أن هناك نقصا منها في النظام الغذائي هي:

  • المعادن - الحديد واليود والزنك؛
  • الفيتامينات -  فيتامين ألف، ومجموعة فيتامينات باء (بما في ذلك حمض الفوليك) وفيتامين جيم.

البقول هي مصادر قيمة للألياف الغذائية والبروتينات وفيتامينات باء والمعادن مثل الحديد. ولأسباب عديدة، ينبغي لجميع أفراد الأسرة إضافة البقول إلى وجباتهم الغذائية.

  • الفتيات والنساء بحاجة إلى تناول طعام جيد في جميع مراحل حياتهن، لكن بشكل خاص قبل الحمل، وأثناء الحمل والرضاعة. فتكون للأطعمة الغنية بالحديد أهمية خاصة خلال هذه الفترة، وخلال فترة المراهقة. وتعدّ اللحوم ومخلفاتها والدواجن والأسماك أفضل مصادر الحديد، لكن البقول خيار ثانوي جيد.*
  • يمكن تقديم التغذية التكميلية للرُّضّع الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر، أي منحهم أغذية أخرى إضافة إلى حليب الأم. فيمكن أن يضاف دقيق مصنوع من البقول (مثل طحين البسلة الهندية) إلى عصيدة لجعله مغذّيا أكثر.
  • ويحتاج الأطفال الذين هم في سن التمدرس والشباب تناول طعام صحي، ووجبات غذائية متوازنة. ففي حين توفر الحبوب والجذور النشوية الطاقة، تساعد البقول والبقوليات الأطفال على النمو.
  • يحتاج كبار السن كمية أقل من الطعام لكنهم لا يزالون بحاجة إلى غذاء جيد، وخصوصا إلى أطعمة مثل البقوليات التي تعالج الجسم، وتحمي من المرض وتجعلهم في صحة جيدة.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول احتياجات التغذية لجميع أفراد الأسرة، اُنظر  دليل الأسرة التغذويالذي أصدرته المنظمة.

 

*  يستخدم الجسم الحديد من مصادر حيوانية استخداماً أفضل من الحديد الذي يتم الحصول عليه من البقول. ولتحسين الحديد المتوافر في البقول، ينصح الجمع بينها وبين مصادر فيتامين جيم، مثل الحمضيات.

12/02/2016

شارك بهذه الصفحة