ما هي مكونات البقول؟

قد تبدو البقول صغيرة، لكنها تكتنف طاقة تغذوية هائلة! وفيما يلي بعض الحقائق التي قد لا يعرفها القارئ:

هل تعلم أن 100 غرام من العدس المنفصم المغلي تحتوي على:

  • أكثر من 2,5 ملغ من الحديد *، وهو معدن مفيد للوقاية من فقر الدم،
  • وما يصل إلى 11 غرام من البروتين، وهي عبارة عن ثلاثة أضعاف ما يحتوي الأرز من البروتين؟

هل تعلم أن 100 غرام من الفاصوليا الشائعة المغلية تحتوي على المكونات التالية:

  • 8,5 غرام من الألياف الغذائية، مما يحسن من حجم البراز وعبور الأمعاء،
  • 78 ميكروغرام من حمض الفوليك، وهو فيتامينيقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة لدى الأطفال حديثي الولادة؟

يمكنك الآن العثور على هذه البيانات وأكثر في قاعدة البيانات يوبولسيس (uPulses 1.0)، وهيقاعدة بيانات عن مكونات الأغذيةصدرت عن منظمة الأغذية والزراعة بمناسبة السنة الدولية للبقول. وتوفر قاعدة البيانات يوبولسيس (uPulses 1.0) المكونات التغذوية الكاملة لما مجموعه 16 نوعا من الحبوب. وتتكون من 177 بند غذائي: 61 بند منها عن البقول الخام و116 عن البقول المطبوخة.

قبل إصدار قاعدة البيانات يوبولسيس (uPulses 1.0)، لم تكن معظم قواعد البيانات لمكونات الأغذية والمؤلفات العلمية الدولية تتناول البقول إلا قليلا. لذلك، كان إنشاء قاعدة بيانات شاملة تتضمن تفاصيل عن الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها البقول من أولويات السنة الدولية للبقول.

فمعظم البلدان - النامية والمتقدمة منها- تواجه بعض أشكال سوء التغذية، سواء كان نقص التغذية أو السمنة. ويمكن للبقول أن تساعد في ملء الفجوات الغذائية التي غالبا ما تفتقر إليها الوجبات الغذائية. كما أنها تعدّ بديلا جيّداً للبروتينات الحيوانية، التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون.

سواء كنت خبيراً في مجال التغذية، أو صانع للسياسات، أو رياضياً  كنت أو كنت ترغب فقط في تناول نظام غذائي صحي، فإن قاعدة يوبولسيس تحتوي على جميع المعلومات الغذائية التي أنت في حاجة إليها أكثر من أي وقت مضى حول هذا المصدر الغذائي. ويمكن للآباء ومعلمي المدارس أيضا استخدام الحقائق الغذائية في uPulses، وكذلك هذه النصائح المفيدة، لتشجيع الأطفال على تناول المزيد من البقول.

يمكنك الوصول إلى قاعدة بيانات uPulses وإلى دليل المستخدم هنا.

 

* الجمع بين البقول ومصادر فيتامين جيم، مثل الحمضيات، يحسن نوع الحديد المتاح منها.

22/02/2017

شارك بهذه الصفحة