FAO Corporate Newsletter

 

   

نشرة السنة الدولية للبقول

نوفمبر/تشرين الثاني 2016، عدد 4

نشرة السنة الدولية للبقول

أيها القرّاء الأعزاء لنشرة السنة الدولية للبقول،

باقتراب نهاية السنة الدولية للبقوليات 2016، نودّ أن نلخّص في هذا العدد من النشرة المناسبات الرسمية التي نظّمت فعلاً وأن نعلن عن تلك التي من المقرر إجراؤها في الأشهر القليلة المقبلة

وقد عُقدت جميع الحوارات الإقليمية حول السنة الدولية للبقول على النحو المقرر

 أفريقيا

20-19 نيسان/ أبريل 2016، مراكش، المغرب

 أوروبا وآسيا الوسطى: 12-13 أكتوبر/تشرين الأول 2016، روما، إيطاليا

 أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: 19-20 أكتوبر/تشرين الأول 2016

 آسيا والمحيط الهادئ: 24-25 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أولانباتار، منغوليا، سانتياغو، شيلي

 الشرق الأدنى: 2-3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، القاهرة، مصر

وسوف تُناقش نتائج الحوارات الإقليمية في الحوار العالمي حول السنة الدولية للبقوليات في 22-23 نوفمبر/تشرين الثاني في مقر الفاو الرئيسي – ويرد المزيد من المعلومات أدناه.
وعلاوة على ذلك، نحن سعداء بالإعلان عن أن الحفل الختامي الرسمي للسنة الدولية للبقوليات الذي سيعقد في واغادوغو، بوركينا فاسو، في مستهلّ عام 2017

وفي محاولة لتعزيز رسالة السنة الدولية للبقول وللمساعدة في إذكاء الوعي بفوائد البقول، تمّ إنتاج العديد من المواد بلغات متعددة بما في ذلك صحائف حقائق، ورسوم بيانية، وملصقات، وأشرطة فيديو وكتيبات تعليمية. يمكن الاطّلاع عليها هنا


السنة الدولية للبقول - الحوار العالمي

تنظم منظمة الأغذية والزراعة حوار عالمي حول السنة الدولية للبقول 2016 في مقرها، في روما بإيطاليا في الفترة الممتدّة من 22 إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2016

ويوفر الحوار العالمي منتدىً لمختلف أصحاب المصلحة في قطاع الحبوب، لمناقشة القضايا والتحديات المتعلقة بإنتاج واستهلاك وتجارة البقول. كما ستتم صياغة مجموعة من التوصيات لاتّخاذ إجراءات ملموسة ومتابعة ما بعد2016.

يمكن الحصول على معلومات إضافية حول السنة الدولية للبقول هنا.

 


السنة الدولية للبقول - الأنشطة والفعاليات في منطقة أفريقيا

منذ بداية السنة، كان هناك العديد من الفعاليات والأنشطة في منطقة أفريقيا لرفع مستوى الوعي حول أهمية البقول، مثل المؤتمر العالمي المشترك حول اللوبيا ومؤتمر البحوث الدولي والإفريقي حول الحبوب البقولية، المعقود في زامبيا في فبراير/شباط 2016. وبناء على طلب مساعد المدير العام/الممثل الإقليمي لأفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة، تمّ تشجيع جميع المكاتب القطرية للمنظمة في أفريقيا على تعزيز السنة الدولية للبقول، بمشاركة الحكومات بتحديد يوم خاص للاحتفال بلسنة الدولية للبقول. وحتى الآن، احتفل 12 بلدا بالسنة الدولية للبقول ومما سلطت عليه الضوء بعض البلدان، المسائل التالية: رفع مستوى الوعي خلال الاحتفالات بيَوم الأغذية العالمي في زيمبابوي وكينيا والنيجر ومدغشقر وموزامبيق وزامبيا. وفي بلدان أخرى، مثل ملاوي، تمّ الاحتفال بالسنة الدولية للبقوليات من خلال أحداث الدعوة في المعارض الوطنية للزراعة.

ومن المتوقع أن تستمرّ أنشطة التوعية حتى نهاية العام، حيث أن بعض الدول مثل إثيوبيا ونيجيريا وليبيريا وتنزانيا وغامبيا والسنغال وأوغندا وأنغولا تقوم بتنظيم حلقات عمل وأيام حقلية ومعارض غذائية بمناسبة السنة الدولية للبقول.
كما قامت السيدة إليزابيث مبوفو، السفير الخاصة للسنة الدولية للبقول في منطقة أفريقيا بدور استراتيجي في دعم مختلف أنشطة التوعية وبالخصوص بين صغار الملاك والمزارعين الأسريين.

2016، تحت عنوان: بذور مغذية من أجل مستقبل مستدام


أحدث الأخبار


© FAO/Samuel Aranda

الاستفادة من الإمكانات الكاملة للبقول

كيف تساهم البقول في الأمن الغذائي الأسري؟ ما هي التحديات التي تواجه المزارعين خلال الإنتاج؟ ما هو الدور الذي تلعبه البقول في التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره؟

هذه ليست سوى بعض الأسئلة التي تناولها المشاركون خلال مناقشة عبر الإنترنت استضافها المنتدى العالمي بشأن الأمن الغذائي والتغذية في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

المنتدى العالمي بشأن الأمن الغذائي والتغذية هو منصة على الإنترنت تستند إلى القناعة بأن قضايا الأمن الغذائي والتغذية تستفيد من المناقشات واستقطاب مجتمع كبير من الناس.

[للمزيد]


© FAO

الدستور الغذائي للبقول

 هل تعلم أن البقول لها دستور غذائي خاص بها؟

تدعوكم الفاو لزيارة هذا المنظور التاريخي المصحوب بالكنوز التي وجدت في المعهد الدولي لمجموعة الزراعة ومجموع المنظمة الفريدة من الطبعات الأولى والحالية وفي جميع أنحاء العالم.

[للمزيد]

 

 

اشترك في نشرة السنة الدولية للبقول

إذا كنت لا ترغب في تلقي هذه النشرة، يمكنك إلغاء الاشتراك هنا

 

      


#IYP2016

 

فيديو

 

حقائق مثيرة للدهشة حول البقول قد لا تعرفها

(متوفر بالإنكليزية)

مقطع صوتي


مطبوعات

الفوائد الصحية للبقول

 

عروض مرئية


الرسائل الرئيسية بشأن البقوليات

(متوفر بالإنكليزية)

فعاليات

الفاصوليا سلو بينز، متحف ترينتو العلوم، ترينتينو، ألتو آديج، إيطاليا، 5-6 نوفمبر/تشرين الثاني


الحوار الإقليمي حول السنة الدولية للبقول في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: 19-20 أكتوبر/تشرين الأول 2016، سانتياغو، شيلي


الحوار الإقليمي حول السنةالدولية للبقول في آسيا والمحيط الهادئ: 24-25 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أولانباتار، منغوليا


الحوار الإقليمي حول السنة الدولية للبقول في الشرق الأدنى، 2-3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، القاهرة، مصر 


الحوار الإقليمي حول السنة الدولية للبقول، مقر منظمة الفاو، 22-23 أكتوبر/تشرين الأول 2016، روما، إيطاليا