Le gouvernement du Tchad a sollicité et obtenu de la FAO le financement d’un projet de Coopération technique en vue d’introduire le quinoa au Tchad.
الفاو تساعد البلدان الأعضاء على تقديم الكينوا فى الجزائر، مصر، العراق، إيران، لبنان، موريتانيا، السودان واليمن
وتهدف هذه المسابقة الى تشجيع الباحثين والمبتكرين التكنولوجيين في قطاع الكينوا على تقديم مقترحات مبتكرة تسهم في التنمية الاقتصادية على الصعد المحلية أو الإقليمية أو الدولية. ويجب أن ترمي هذه المقترحات في المقام الأول الى حلّ المشاكل أو التأخيرات في سلسلة إمدادات الكينوا داخل المجموعة الأنديزية، كما ترمي بالدرجة الثانية الى معالجة هذه المسائل على الصعيد العالمي.
الموظف المسؤول في ممثلية المنظمة في الأرجنتين يقدم "كتاب وصفات الكينوا الدولي: التقاليد والابتكار" خلال حلقة دراسية نظّمتها وزارة الزراعة

إنطلاق السنة الدولية للكينوا

أعلن المدير العام للمنظمة أن حبوب الكينوا قادرة على أن تؤدي دوراً بالغ الأهمية في اجتثاث الجوع وسوء التغذية واحتواء الفقر. وكان جوزيه غرازيانو دا سيلفا يتحدث بمناسبة الانطلاق الرسمي للسنة الدولية للكينوا بمقرّ الأمم المتّحدة في نيويورك. وشارك كل من الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون، والرئيس البوليفيّ إيفو موراليس، والسيدة الأولى نادين هيريديا الاركون دي هومالا من بيرو من بين الشخصيات الرفيعة المستوى التي حضرت سلسلة أحداث اليوم احتفاء بمعجزة الأنديز الغذائية،وهي محصول شِبه حبوبيّ وغني بالبروتين والمغذيات الدقيقة. [للمزيد...]

من غذاء أساسي الى مطبخ الذْوّاقة

كانت الكينوا شأنها في ذلك شأن البطاطا واحداً من الأغذية الرئيسة لشعوب جبال الأنديز قبل الإنكا.
فتقليدياً يتم تحميص حبوب الكينوا ثم يعمل منها دقيق تصنع منه أنواع مختلفة من الخبز.

كما يمكن طهو الكينوا، وإضافتها الى الشوربات، واستخدامها كحبوب وصنع الباستا، بل ويمكن تخميرها أيضاً لصنع البيرة أو الشيشا الذي يعدّ المشروب التقليدي لسكان جبال الأنديز. وعندما تطهى تكتسب نكهة تشبه نكهة الجوزيات.

وقد باتت الكينوا تنهض اليوم بدور رئيس أيضاً في مطابخ الذوّاقة، إضافة الى توسيع استخدامها ليشمل مجال المستحضرات الصيدلية والمجالات الصناعية.

من أميركا الى العالم

يتركز جميع الانتاج الحالي من الكينوا تقريباً في أيدي صغار المزارعين وروابط المزارعين.

وتوجد الكينوا كنبات أهلي في جميع بلدان جبال الأنديز، من كولومبيا الى شمال الأرجنتين وجنوب شيلي. أما الأقطار المنتجة الرئيسة فهي بوليفيا وبيرو والولايات المتحدة. ولكن زراعة الكينوا تجاوزت حدود القارات: حيث تجري زراعتها في فرنسا وإنجلترا والسويد والدنمارك وهولندا وإيطاليا. وفي الولايات المتحدة تتم زراعتها في كولورادو ونيفادا، وفي كندا في حقول أونتاريو. كذلك طرحت الكينوا غلالاً عالية في كينيا، كما يمكنها أن تنمو بصورة جيدة في جبال الهملايا وسهول شمالي الهند أيضاً.

 

مساهمةٌ في الأمن الغذائي العالمي

في مواجهة التحدّي المتمثل في زيادة إنتاج الأغذية عالية الجودة من أجل إطعام سكان العالم في ظل تغير المناخ، تقدم الكينوا نفسها كبديل الى البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

ولذلك قامت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بتسمية سنة 2013 "السنة الدولية للكينوا"، وذلك تقديراً منها للعمليات التي مارستها شعوب جبال الأنديز أباً عن جدّ، والتي تمكنت بفضلها من حفظ الكينوا في حالتها الطبيعية كغذاء لأجيال الحاضر والمستقبل، وذلك من خلال الممارسات التي ورثتها عن أسلافها للعيش في انسجام مع الطبيعة.

وستنهض منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، من خلال مكتبها الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على وجه الخصوص، بدور أمانة السنة الدولية للكينوا، وتقديم المساعدة للّجنة الدولية في مجال تنسيق الإحتفالات. وستتولى بوليفيا رئاسة هذه اللجنة، بينما تتولى الإكوادور وبيرو وشيلي منصب نائب الرئيس، في حين تقوم الأرجنتين وفرنسا بمهمة مقرر اللجنة.