بلدان رابطة التكامل في أمريكا اللاتينية (LAIA) تعقد لقاءً لبحث دور الكينوا في استئصال شأفة الجوع

في إطار الإحتفالات بالسنة الدولية للكينوا 2013، إستضافت أوروغواي حلقة دراسية بشأن هذا المحصول المغذّي. وقد عقدت هذه الحلقة في مونتفيديو بتاريخ 27 يونيو/حزيران في المقر الرئيس لرابطة التكامل في أمريكا اللاتينية تحت عنوان "الكينوا: حليفٌ في استئصال الجوع". وشارك فيها خبراء من بوليفيا وإكوادور وبيرو وأوروغواي والأرجنتين، وذلك ضمن خبراء آخرين.

 

إن استئصال الجوع جزء أساسي من عمل المنظمة والبلدان الأعضاء فيها، كما أنه يمثل الهدف الأول من الأهداف الإنمائية للألفية المتفق عليها دولياً. والكينوا واحد من المحاصيل المنسية التي في مقدورها رغم ذلك النهوض بدور ملموس في تحقيق هدف استئصال الجوع، وذلك بالنظر الى خواصّها التغذوية الممتازة وقدرتها الكبيرة على التكيف مع الظروف المناخية على اختلاف أنواعها. وكما قال الأمين الفني للسنة الدولية للكينوا 2013 ومسؤول السياسات لدى مكتب المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي (RLC) Salomón Salcedo  "تستطيع الكينوا أن تنهض بدور هام في استئصال الجوع وسوء التغذية والفقر وذلك بفضل قيمتها التغذوية العالية التي يمكن أن تساهم في الأمن الغذائي والتغذوي لبلداننا."

 

وقد رمى هذا النقاش الى الترويج للقدرات الكامنة في هذا المحصول الأنديزي المعروف منذ القدم والأثر الكبير الذي يمكن له أن يحدثه في مجال الأمن الغذائي على الصعيد الإقليمي والعالمي. كما لفت الإنتباه الى أهمية بناء الشراكات لتشجيع تنمية هذا المحصول الهام وتحليل الفرص المتاحة التجارية المرتبطة بالكينوا والتي بدأت تلوح في منطقة عمل الرابطة وفيما وراءها.

 

لمزيد من المعلومات راجع:

Quinua: un aliado para la erradicación del hambre

إتصالات وسائل الإعلام:

Reina Penyy (LAIA): prensa(at)aladi.org, (598) 24101121 int. 2222

Rodrigo Flores (FAO) rodrigo.flores(at)fao.org or Rlc-quinua(at)fao.org, (562) 29232248

تابعونا على تويتر على www.twitter.com/aiq2013 <//b>