فديو توقيتي لنمو الكينوا في إيطاليا

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة و معهد النظم الزراعية والغابوية في منطقة البحر المتوسط (IsaFom) فديو توقيتي يوضح النمو الملحوظ للكينوا على مدى ثلاثة أشهر. وقد جرى عرض الفديو خلال واحدة من الفعاليات المتصلة بالكينوا، التي نظمها مجلس البحوث الوطني الإيطالي (CNR) يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول تحت عنوان "إمكانية زراعة الكينوا في أوروبا"، وذلك في إطار احتفالات إحياء أسبوع الأغذية العالمي.

ويذكر أن الحقل التجريبي الذي تم تصويره يقع في إركولانو في نابولي. وهو يمثل جزءاً من مشروع “Quinoa Felix” الذي يهدف الى تعريف المزارعين الإيطاليين بزراعة أصناف الكينوا المختلفة، جنباً الى جنب مع تشجيع إنتاج المنتجات الغذائية المشتقّة من الكينوا بين أصحاب المصلحة في مختلف المجالات.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة قد قدمت كاميرا GoPro الإحترافية، فقام معهد النظم الزراعية والغابوية في منطقة البحر المتوسط بتركيبها ضمن نظام مغلق لحمايتها من تأثيرات العوامل الجوية. وقد تم تثبيت الكاميرا التي تشتمل على عدسة متّسعة الزاوية على ارتفاع 50 سم من مستوى سطح الأرض، وكانت تلتقط الصور كل دقيقة على مدار ثلاثة أشهر. ثم قامت المنظمة بطبع آلاف الصور من اجل إنتاج الفديو النهائي.

وتسجل هذه الصور فترة النمو الكاملة التي استغرقت ثلاثة شهور لصنف تيتيكاكا (الصنف الدانماركي) من الكينوا، وذلك منذ لحظة غرس البذور في نهاية مايو/ أيار 2013 حتى الحصاد الذي وقع في نهاية أغسطس/ آب 2013. وكان قد تم سقي النباتات خمس الى ست مرات خلال هذه الفترة. ونمت هذه النباتات الى ارتفاع وصل 1.70 متراً، وتم حصدها بصورة يدوية مثلما كانت تحصد عبر القرون في منطقة جبال الأنديز.  هنا.