نشرة "توقّعات الأغذية" لدى المنظمة، يونيو/ حزيران 2013

تصنيف: 4
تعليق: 3

تنزيل نسق PDF

نشرة "توقّعات الأغذية" لدى المنظمة، يونيو/ حزيران 2013


تركز نشرة "توقّعات الأغذية" لدى المنظمة على التطورات التي تؤثر على أسواق المواد الغذائية والأعلاف في العالم، وذلك الى جانب احتوائها على تقديرات وتوقعات شاملة بشأن السلع سلعةً سلعة.

ويشمل هذا العدد من النشرة قسماً خاصاً عن الكينوا، إذ يلقي نظرة متفحصة على المسائل الأساسية لهذا المحصول العريق القادم من جبال الأنديز، والذي يملك الإمكانات اللازمة ليصبح سلعة غذائية جديدة هامة. فالطلب العالمي المتصاعد على الكينوا وصادراتها المزدهرة من بوليفيا وبيرو قد أفادت المنتجين من أصحاب الحيازات الصغيرة، لكنه يشكل في ذات الوقت تحدّياً في ظل تغير ديناميكيات السوق.

لقد كان حجم التجارة العالمية بالكينوا حتى العام 2000 متواضعاً، إذ لم يتجاوز 2000 طن في السنة. أما بعد ذلك، فقد زادت الصادرات العالمية منه بسرعة، خصوصاً خلال السنوات السبع الأخيرة، حيث ارتفعت من نحو 5000 طن الى 40000 طن. وفي 2012، جاء 64 في المائة من مجموع هذه الكمية من بوليفيا، تبعتها بيرو التي قدمت 26 في المائة. كما زادت صادرات بوليفيا بصورة متصاعدة من 10000 طن في 2007 حتى بلغت 26000 طن في 2012. كما تضاعفت صادرات الكينوا خلال الفترة ذاتها ست مرات: من 13.1 مليون دولار الى 78.9 مليون دولار.

كما سجلت بيرو نمواً أقوى للصادرات، بوجه خاص بعد 2009، وجاء ذلك في غالبيته استجابةً للطلب النشط على الكينوا في الولايات المتحدة. فقد زادت شحنات الكينوا البيروفية من 1300 طن، بقيمة 1.8 مليون دولار في 2007 الى 10000 طن، بقيمة 29.9 مليون دولار، في 2012.         

ويخلص التقرير الى نتيجة مفادها أن الكينوا قد تلعب دوراً في المستقبل أكثر أهمية في نظام الأغذية العالمي، وذلك بالنظر الى قدرتها الكبيرة على التكيف مع ظروف الأقاليم الزراعية الإيكولوجية المختلفة وخصائصها التغذوية المتفوقة. غير أن السعر المرتفع لهذا المنتج، الذي موَّن النافذة السوقية الخاصة بالمستهلكين المهتمين بصحتهم في البلدان عالية الدخل، سيؤدي في المدى القصير الى إعاقة توسع استهلاكه في البلدان الفقيرة. ففي ظل ارتفاع سعر تصدير الكينوا الحالي الذي يزيد على 3000 دولار للطن، لا يستطيع هذا المحصول منافسة المحاصيل الغذائية الأخرى كالأرز، الذي يقل سعره في الأسواق الدولية خمس مرات عن سعرها. كذلك ستستمر تلبية حاجات الاستهلاك المتصاعد في البلدان المتقدمة من خلال الصادرات البوليفية والبيروفية في المدى القريب. أما في المدى الأبعد نسبياً، فإنه من المتوقع ازدياد الإنتاج ليس في البلدان المنتجة في جبال الأنديز فحسب، بل وكذلك في مناطق الإنتاج الجديدة، التي بدأت تستثمر في زراعة هذا المحصول لأغراض تجارية. ومن المتوقع كذلك أن تترجم الخطط الحالية للتوسع في إنتاج الكينوا عن طريقزيادة الكميات المعروضة منها في العالم بشكل كبير وخفض أسعارها على صعيد المنتجين والمستهلكين، بل وعلى الصعيد الدولي أيضاً. ما يحوّل مسار الديناميكيات الحالية التي تشكل القوة الدافعة للكينوا. غير أنه يتعين علينا الانتظار لبعض الوقت لنرى ما اذا كانت الكينوا ستصبح في يوم ما غذاءً أساسياً رئيسياً ومنتشراً عالمياً.        

آراء وتعليقات


Luciano Blasetti - 14 Feb 2014 - 06:39 PM

1 عدد من صوَّتوا على أنه مفيد إضغط هنـــــا إذا رأيت أن هذا التعليق مفيد

Good data

Rana Muhammad ATIF - 28 Jan 2014 - 07:16 AM

0 عدد من صوَّتوا على أنه مفيد إضغط هنـــــا إذا رأيت أن هذا التعليق مفيد

Good collection of data

Esther Garrido - 9 Jan 2014 - 06:00 PM

1 عدد من صوَّتوا على أنه مفيد إضغط هنـــــا إذا رأيت أن هذا التعليق مفيد

The special section on quinoa is "a must-read". Quinoa has the potential to become an important new food commodity...

Victor Prada - 9 Jan 2014 - 05:01 PM

0 عدد من صوَّتوا على أنه مفيد إضغط هنـــــا إذا رأيت أن هذا التعليق مفيد