واصفات الكينوا وأقاربها البرّيين (باللغة الأسبانية)

تنزيل نسق PDF

واصفات الكينوا وأقاربها البرّيين (باللغة الأسبانية)

إن مجتمع العلماء والباحثين العالمي على معرفة ودراية بالخواص الممتازة للكينوا مثل قدرتها على التكيف من مجموعة واسعة من الظروف البيئية، ومن ضمنها الجفاف والخصوبة المتدنية للتربة، وقيمتها التغذوية المتمثلة بتركيبة الأحماض الأمينية الأساسية، التي تعدّ نموذجية للاستهلاك البشري. لكن هذه الخواص المتميزة ليست سوى تعبير عن التنوع المتوفر في مستودع جيناتها الذي يقوم بزراعته المزارعون ويتم صونه في البنوك الوراثية للبذور ويجري استخدامه من جانب برامج الإكثار بغية تطويرأنواع عالية الجودة.

لقد كانت الحاجة إلى تصنيف التنوع الوراثي للكينوا وتقييمه، من أجل تشجيع استخدامها وتيسير تبادل المعلومات بشأنها بين البرامج القطرية باستخدام المعايير الدولية، هما الركيزة التي قامت على أساسها القائمة المحدَّثة لواصفات الكينوا (Chenopodium Quinoa Willd.) وأقاربها البرّية. وهذه المطبوعة عبارة عن تنقيح لمطبوعة "واصفات الكينوا" (AGP: IBPGR/81/104) التي قام بنشرها المجلس الدولي للموارد الوراثية النباتية ("IBPGR" الذي بات اسمه الآن منظمة Bioversity International).

وتقدم هذه المطبوعة الفنية، التي تم تصميمها خصيصاً للاستخدام من جانب القيِّمين على مجموعات بذور الكينوا ومربّيها، قائمة شاملة بالميزات والسمات التي يمكن استخدامها لوصف المواد الوراثية للكينوا وأقاربها البريين الآخرين.

وقد قام باعداد هذه الوثيقة منظمة Bioversity International، العضو في إتحاد المراكز الدولية للبحوث الزراعية، وتم تمويلها من جانب مشروع بذور جبال الأنديز لدى منظمة الأغذية والزراعة (GCP/RLA/183/SPA)، بموارد قدمتها وكالة التعاون الأسبانية.

آراء وتعليقات

No comments found