FAO.org

الصفحة الأولى > المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها
المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها

ما هي المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها؟

يمثل خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، إلى جانب الإدارة المستدامة للغابات، وتحسين مخزون الكربون (المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها) جزءاً أساسياً من الجهود العالمية للتخفيف من تغير المناخ. وتوفر منظمة الأغذية والزراعة الدعم للبدان النامية فيما يتعلق بعمليات المبادرة المعززة، وتحويل التزاماتها السياسية، وفقاً لما تم تمثيله في الإسهامات المقررة على المستوى الوطني، إلى أعمال على أرض الواقع.

ولعل ما يأتي في صلب هذه الأعمال الغابات ودورها الرئيس الذي تلعبه في تخفيف تغير المناخ من خلال إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وتخزينه في الكتلة الحيوية والتربة. ما يعني أيضاً أنه عند إزالة الغابات أو تعرضها للتدهور، قد تصبح مصدراً لانبعاثات غاز الدفيئة إذ تطلق ذلك الكربون المخزن. وتقول التقديرات أن الغاز الناجم عن إزالة الغابات وتدهورها  يشكل قرابة 11 في المائة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على المستوى العالمي. وإن كبح إزالة الغابات يشكل عملية فعالة مقابل تكلفتها إذ تعطي تأثيراً جلياً في الحدّ من انبعاثات غاز الدفيئة. ومن خلال المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، تفصل منظمة الأغذية والزراعة دعماً لتنمية القدرات وفقاً للاحتياجات النوعية لكل بلد لعلها تصبح "مستعدة للمبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها". ويقاس مثل هذا الاستعداد من خلال أربع دعامات أسسها إطار عمل وارسو.

دعم منظمة الأغذية والزراعة للأحمر +

(NFMS): النظام الوطني لرصد الغابات
(FRL/FREL): المستويات المرجعية لانبعاثات الغابات
(SIS): الرقابة ونظام المعلومات الرقابية
(NS/AP): الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية

 

 

الأحمر + في التركي

يشكل التزام البلدان بالتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه جزءاً غير منفصم عن خطة التنمية المستدامة الجديدة لعام 2030، والتي تشتمل على 17 هدفاً عالمياً تبنتها البلدان لتوجيه دفة جهود التنمية. وتسهم آلية تنفيذ المبادرة المعززة مباشرة في تحقيق الهدفين 13 و15 من أهداف التنمية المستدامة، واللذين يتناولان تغير المناخ والحدّ من إزالة الغابات والاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية. كما يمن للمبادرة المعززة أن تسهم في تحقيق عدد آخر من أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالفقر والصحة والرفاه والقضاء على الجوع، وكذلك تحسين المؤسسات.
المستوى الوطني وتتعلق بالتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. وتندرج الزراعة والحراجة واستخدامات أخرى للأراضي بين الأعمال  المتعلقة بالمناخ التي تم إدخالها في الإسهامات المقررة للبلدان على المستوى الوطني، ما يبرز أهمية دور تلك القطاعات في التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. وترجع كثير من الإسهامات المقررة على المستوى الوطني إلى خطط المبادرة المعززة، ما يقدم فرصة لتعميم مراعاة المبادرة المعززة والجهود التي تبذل ضمن مضمار المناخ في عمليات التخطيط على المستوى الوطني للبلدان وبالتالي، تنفيذ الأعمال على أرض الواقع. 
يعتمد دعم منظمة الأغذية والزراعة للبلدان على الخبرات الفنية في تقييم عوامل إزالة الغابات وتدهورها، وإيجاد فرص حفظ كربون الغابات وإدارته وتحسينه. أضف إلى ذلك، تساعد منظمة الأغذية والزراعة على تصميم وتنفيذ أعمال المبادرة المعززة المتعلقة بالتخفيف من تغير المناخ، والتي تأتي بمنافع تتعلق بالكربون وغيره، مستفيدة بذلك من خبراتها عبر القطاعات والبناء على تجربتها الراهنة. وتعمل منظمة الأغذية والزراعة على تعزيز التعاون مع مبادرات أخرى وتحفيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص بغرض توسيع نطاق الاستثمارات المتعلقة بتنفيذ المبادرة المعززة. 

مقتطفات قطرية

  تقوم منظمة الأغذية والزراعة ومبادرة الأمم المتحدة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، بالتعاون مع جماعة بلدان المحيط الهادي، بتوفير الدعم لبلدان المحيط الهادي في مجال العناصر الرئيسية المتعلقة بقياس النتائج وإعداد التقارير بشأنها والتحقق منها ضمن إطار وارسو للمبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها؛ والنظام الوطني لرصد الغابات، والمستويات المرجعية لانبعاثات الغابات. وقد حظيت كل من جزر سليمان وفيجي مؤخراً على دعم فـُصّل خصيصاً لهما لتطوير النظام الوطني لرصد الغابات ونظم رصد الأراضي باستخدام السواتل ومستويات الانبعاثات المرجعية في الغابات.