الأرز هو الحياة
  كل شيء عن الأرز
الفلبينالأرز حول العالم

تعتبر مصاطب أرز بناوى فى الفلبين أحد عجائب الدنيا وقد أعلنتها منظمة اليونسكو موقعاً حضارياً عالمياً. وتضيف حقول الأرز الذهبية ومصاطب الأرز اللامتناهية جمالاً إلى مسطحات الأراضى. كما يعتبر الأرز مصدر الغذاء الأساسى فى البلاد. وعلى الرغم من أن الأرز ينتج على مدار العام، إلا أن إقليم لوزون وكاجايان هما أكثر الأقاليم التى ينمو فيها الأرز. ويمتد الموسم الممطر لمحصول الأرز من يونيو إلى نوفمبر. ويمتد موسم محصول الأرز الجاف من يناير إلى مايو-يونيو. وفى الجنوب، يصبح العكس هو الصحيح حيث يمتد الموسم الممطر للمحصول من شهر أكتوبر-نوفمبر إلى شهر مارس-إبريل أما موسم محصول الأرز الجاف فيمتد من شهر مايو-يونيو إلى شهر نوفمبر.

تتم زراعة عدة أنواع من أرز الإنديكا ذو المحصول الوفير، إلا أن الميلاجروزا - وهو نوع تقليدى - ما زالت له شعبية فى عدة مناطق. وقد بدأت زراعة أنواع الأرز الهجين مؤخراً وقد أصبحت له شعبية متزايدة.

يشكل الأرز نسبة 41% من استهلاك البلاد للسعرات الحرارية ونسبة 31% من استهلاك البروتينات. إلا أن الإنتاج المحلى للأرز لا يمكن أن يفى بمعدل الطلب الحالى، مما يجعل الفلبين من أكبر الدول المستوردة للأرز.

يقدم طبق أرز لوجاو (أو الأرز البسيط) فى الفلبين للمرضى الذين يتماثلون للشفاء. إلا أن اللوجاو طبق متنوع - فعندما يتم مزج الأرز الغروى مع الشيكولاتة، والسكر والحليب، فإنه يعطينا طبق سامبورادو وهو طبق يحب الأطفال تناوله فى وجبة الإفطار. وعند استبدال الماء بمرق الدجاج واللحم، يطلق على اللوجاو اسم أرز كالدو. وعند استخدام مرق اللحم وإضافة قطع من اللحم البقرى يطلق على هذا الطبق اسم جوتو. وعادة ما يتم تقديم أرز كالدو وجوتو أثناء الإفطار أو بين الوجبات.


الوصفة الأساسية لأرز لوجاو
(يكفى لأربعة أشخاص)


المقادير:

- كوب واحد من الأرز المطحون (يفضل نوع دينورادو أو مالاكيت،أو ملجاروزا)
- 6-7 كوب ماء



طريقة التحضير:

يغسل الأرز ويشطف جيداً، ثم يضاف له الماء أو المرق ثم يترك على النار ليغلى. تخفض الحرارة ويترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة تقريباً حتى تنتفخ حبات الأرز. تجنب التقليب الكثير حتى يظل المرق نقياً ولا يثخن. ولا تدع الماء يصل إلى درجة البقبقة.

للتقديم - اغرف الحساء فى إناء عميق ثم أضف الملح أو الماء وأى إضافات أخرى حسب الرغبة.