الأرز هو الحياة
  كل شيء عن الأرز
السنغالالأرز حول العالم

على الرغم من أن سلالة الأرز الإفريقى المسماة أريزا جلابريماستود تعود فى أصولها إلى غرب إفريقيا، إلا أن إنتاج الأرز فى السنغال بدأ بشكل مكثف فقط بعد ظهور الأرز الآسيوى (او ساتيفا) فى القرن السادس عشر على الأرجح.

ويشتهر السكان الذين يعيشون حول ضفاف نهر الكازامانس فى الجنوب بمهارتهم فى زراعة أرز مانجروف. وينمو الأرز فى المناطق الشمالية من وادى نهر السنغال بالرى فقط. ويمتد موسم الأرز الرئيسى فى البلاد من يونيو-يوليو حتى أكتوبر-ديسمبر. وينمو الأرز غير الموسمى عادة فى الوادى فى الفترة من فبراير-مارس حتى يونيو-يوليو. وقد بدأت زراعة الأنواع المحسنة من أرز إنديكا فى الإقليم ككل.

ويعتبر الأرز مصدر أساسى للغذاء فى السنغال. وقد وصل استهلاك الفرد للأرز البنى عام 2000 حوالى115 كيلوجرام وهو يعطى 750 سعر حرارى و21 جم من البروتين للشخص فى اليوم. وعلى الرغم من التزايد الكبير فى إنتاج الأرز فى الماضى القريب، إلا أن السنغال تضطر لاستيراد كميات كبيرة من الأرز لمجاراة الطلب على الأرز.

وتقدم عدة أطباق من الأرز فى السنغال، إلا أن طبق سبو جن أو الأرز بالسمك يعد أكثرها شعبية. كما أن لهذا الطبق شعبية كبيرة فى بلدان غرب إفريقيا الأخرى. وهناك سطر فى أحد الأغانى الشعبية يتحدث عن سبو جن "لا بد أن تضع الكثير من البهارات فى السمك ليصبح طبق الأرز والسمك شهياً"


طبق السبو جن السنغالى
(يكفى ستة أشخاص)


المقادير:

- 1 كيلو أرز (يفضل الأرز المجروش)
- 1 كيلوجرام من السمك (يفضل سمكة كبيرة من سمك القد)
- 250 جم من الطماطم المهروسة
- 75 جم من السمك المجفف
- عدد 2 بصلة
- خضروات: جزر، وكرنب، وقرع، وبامية، وباذنجان، ولفت، وطماطم طازجة، وفلفل أخضر حار، وثمار التمر هندى، وبقدونس، وثوم.
- ورق بيساب bissap وملح ، وزيت طعام



طريقة التحضير:

يقطع البصل مكعبات، وتغسل الخضروات وتقطع، ويعد السمك ويتم غسله. ثم يغطى السمك بورق البيساب ثم يربط بخيط.

ضع زيت الطعام فى إناء على النار حتى يصبح ساخناً للغاية، ثم أضف مكعبات البصل وقلبها على النار لمدة دقيقة واحدة. أضف البقدونس والثوم، ثم الملح والفلفل. قم بحشو السمك بالخليط المطهى، ثم قم بتحمير السمك على نار هادثة لمدة 15 دقيقة. أضف الطماطم المهروسة، مع التقليب فى الزيت بين الحين والآخر لمدة خمس دقائق ثم أضف باقى الخضروات. أضف الماء واتركه يغلى لمدة ثلاث دقائق أخرى. ثم إنزع السمك والخضروات وضعها فى طبق. أضف السمك المجفف للقدر ودعه ينضج لمدة 15 دقيقة.

يغسل الأرز ويشطف جيداً، ثم يوضع فى إناء آخر، ويضاف له الماء و يقلب مرة واحدة. يغطى الإناء ويترك على نار هادئة حتى يتشرب جميع الماء (من 15 إلى 18 دقيقة). لا تنزع الغطاء حتى الانتهاء من النضج.

التقديم: ضع السمك والخضروات فى وسط طبق التقديم، وضع الأرز حوله. صب صلصة الطماطم مع السمك المجفف فوق الأرز.