الأرز هو الحياة
  كل شيء عن الأرز
كولومبياالأرز حول العالم

يحتل الأرز فى كولومبيا المرتبة الأولى من ناحية قيمته الاقتصادية بين المحاصيل ذات دورة النمو القصيرة. وتعتبر كولومبيا ثانى منتجى الأرز فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى. كما أن كولومبيا هى الدولة المستضيفة للمركز الدولى للزراعة الاستوائية CIAT)) وصندوق أمريكا اللاتينية للأرز المروى (FLAR).

ولدى البلاد نظامين متميزين لإنتاج الأرز: هما النظام المميكن والتقليدى (اليدوى). ويمثل الأرز المميكن نسبة 95% من مساحة الأرز و98% من الإنتاج، معظمها فى السهول الوسطى والشرقية. أما باقى مناطق الأرز، التى تعتمد على نظم زراعة الأرز التقليدية على المرتفعات، فهى تستخدم نفس عدد العمال الذى تستخدمه النظم المميكنة. هذا ومزارع الأرز الممكينة كبيرة وبها إمكانيات إنتاج ضخمة، بينما ترتبط زراعة الأرز التقليدى على المرتفعات بالمحاصيل المعمرة والسنوية.

يمتد محصول الأرز الرئيسى من شهر مارس-إبريل حتى يوليو-أغسطس، والثانى يمتد من أغسطس -أكتوبر حتى يناير-فبراير. وقد بدأ إنتاج الأنواع المحسنة من أرز الإنديكا.

ويعتبر الأرز المصدر الرئيسى للسعرات الحرارية والبروتين بالنسبة لذوى الدخول المنخفضة، والذين يشكلون 20% من سكان البلاد. وقد وصل متوسط استهلاك الفرد من الأرز فى عام 2000 إلى 45.3 كيلوجرام من الأرز البنى. وبالإضافة إلى الإنتاج المحلى، تضطر كولومبيا لاستيراد كميات إضافية من الأرز لملاقاة الطلب. وهناك العديد من أطباق الأرز فى البلاد. ويعتبر طبق إمباندا دو توفو إى أرز أحد المقبلات الشعبية فى البلاد.


طبق إمباندا دو توفو
إى أرز الكولومبى

(يكفى 12 شخص)


المقادير:

- كوب من الأرز الناضج
- 2 فص ثوم
- 1 قرن فلفل حار أحمر، مقطع مكعبات
- ملعقة طعام من الكمون
- ملعقة طعام من البقدونس
- نصف كيلوجرام من التوفو (المفتت)
- 2 ملعقة طعام تمارى
- 12 حلقة عجائن امباندا



طريقة التحضير:

سخن الفرن على 350 درجة، ثم قلب الثوم فى القليل من الزبد لثلاث دقائق، ثم أضف الفلفل والكمون والبقدونس والتوفو والتمارى، واستمر فى الطهو لمدة خمس دقائق أخرى. ثم أضف الأرز الناضج وقلب جيداً.

باستخدام ملعقة، اغرف بعض من الحشو وضعه فى النصف الأعلى من دوائر الإمباندا مع التأكد من ترك حواشى كافية، ثم اثن النصف الأسفل فوق النصف الأعلى لتشكل نصف دائرة. ثم اضغط الحروف باستخدام شوكة. ثم ضعها على ورق مدهون بالزبد أو ورق خبز البسكويت. ويتم خبر عجائن الإمباندا لمدة 20 دقيقة فى فرن حرارته 350 درجة فهرنهايت أو حتى تحصل على لون ذهبى.