الأرز هو الحياة
  كل شيء عن الأرز
الهندالأرز حول العالم

لقد أطلقت الآلهة "شيفا" اسم "فريهى" على الأرز فى سانسكريت. وتعتبر الهند أحد المراكز الأصلية لزراعة لأرز. كما أن مساحة أراضى محصول الأرز فى الهند هى الأكبر فى العالم. وتنتشر زراعة الأرز فى جميع الولايات،إلا أن غرب البنغال، وأتار، وبراديش، وماديا، وأوريسا، وبيهار هى الولايات الأكثر إنتاجاً. ويستمر الموسم المبكر لنمو الأرز المسمى "الخريف" من شهر مارس - مايو إلى شهر يونيو- أكتوبر. أما منتصف الخريف فسيتمر من يونيو -أكتوبر إلى نوفمبر - فبراير، أما موسم الربيع فيستمر من نوفمبر- فبراير إلى مارس - يونيو.

وقد تم إنتاج حوالى 600 نوع محسن من أرز إنديكا منذ عام 1965، إلا أن أرز البسمتى ما زال يزرع فى مساحات كبيرة. وتشكل نظم الإنتاج المعتمدة على الأرز مصدر الرزق الأساسى لما يزيد عن خمسين مليون أسرة.

ويعتبر الأرز مصدر الغذاء الأساسى لحوالى 65% من إجمالى تعداد السكان فى الهند. وقد كان تعداد السكان فى الهند فى عام 2000 حوالى 1 مليار نسمة، وما زال التعداد يتزايد بنسبة 1.7% سنوياً. وعلى الرغم من أن البلاد تصدر نوعيات عديدة من الأرز، إلى أن العلماء أبدوا قلقهم من أن التقنيات المستخدمة حالياً فى إنتاج الأرز فى الهند لا يمكنها أن تجارى الزيادة السكانية المتزايدة. ولدى الهند عدد كبير من أطباق الأرز والعديد منها سهل التحضير. ويعتبر أرز بيلاف الهندى ذو نكهة خاصة جداً ويصبح خفيفاً عند استخدام أرز البسمتى فى طهوه. ويعد الأرز المطهو بطريقة بيلاف مثالاً لأطباق الأرز البسيطة الشهية.


الوصفة الأساسية للأرز الهندى بيلاف
(4يكفى لأربعة أشخاص)


المقادير:

- ملعقتا طعام زبد
- نصف كوب من البصل المبشور
- كوب أرز بسمتى
- كوبان من الماء
- نصف ملعقة شاى ملح



طريقة التحضير:

ذوب ملعقتي طعام من الزبد فى إناء على نار هادئة. أضف نصف كوب من البصل المبشور إلى الزبد بعد الذوبان وقلب. استمر فى الطهى حتى يصبح لونه بنى ذهبى (حوالى ثمانى دقائق)، ثم أضف كوب أرز بسمتى، وقلب حتى يختلط الأرز بالزيت (لمدة ثلاثة دقائق). ثم أضف الماء ونصف ملعقة شاى ملح طعام واتركه حتى يغلى. قلب الأرز مرة واحدة، ثم غطى الإناء واتركه ينضج على نار هادئة حتى يتشرب الماء ويصبح الأرز طرياً (حوالى 15 دقيقة). واتركه مغطى لعدة دقائق قبل التقديم.