الأرز هو الحياة
  كل شيء عن الأرز
مدغشقرالأرز حول العالم

لمدغشقر أطول تاريخ فى إنتاج الأرز خارج آسيا. وتعد نظم إنتاج الأرز المعتمدة على الأمطار متطورة جداً وتتواجد مصاطب الأرز على امتداد الطرق بين أنتاناناريفو وأنتسيراب. وتنتشر زراعة الأرز فى جميع مقاطعات البلاد تقريباً.

ويمتد موسم الأرز الرئيسى فى إقليم المرتفعات من أكتوبر حتى مايو. وفى بلدة هوزى على الساحل الشرقى لمدغشقر، يمتد محصول الأرز المعتمد على الأمطار من يونيو إلى نوفمبر، بينما يمتد موسم محصول الأرز فى الساحل الغربى من شهر إبريل إلى شهر أكتوبر. ويمتد محصول فاتوماندرى وأسارا من أكتوبر حتى مايو بينما يمتد محصول الأراضى المنخفضة والأراضى متوسطة الإغراق من شهر يناير إلى شهر يوليو.

وقد بدأت زراعة الأنواع المختلفة من أرز إنديكا وجابونيكا، وجابونيكا الاستوائى مؤخراً. إلا أن محصول الأرز ظل يعانى من الركود على مدى العشرين سنة الماضية نتيجة للاستخدام المحدود للأسمدة.

يعد الأرز مصدر أساسى للغذاء فى مدغشقر. وقد وصل استهلاك الشخص للأرز فى عام 2000 حوالى 140 كيلو من الأرز البنى. وتتناول الكثير من العائلات الأرز ثلاث مرات يومياً، ويكون غالبيته من الإنتاج المنزلى. وفى بعض المناطق يحتفظ البعض بمشروب رنونابانجو، وهو مشروب مصنوع من الأرز المحمص يقدم فى المناسبات الخاصة. ولدى مدغشقر العديد من الوصفات التى تعتمد على الأرز, والفارى أمنأنانا، أو الأرز المصنوع مع الأوراق الخضراء أحد تلك الوصفات.


طبق الفارى أمنأنانا المدغشقرى
(يكفى لأربعة أشخاص)


المقادير:

- 500 جرام من لحم الثور المفري
- 500 جرام من الأوراق الخضراء أو قلب النبات الصالح للأكل المكون من خليط من السبانخ، والرشاد، والأنامامى (الباذنجانيات)، والأنامالو والأناتسونجا (النباتات الصليبية)، ويمكن استبدالها بكرنب صينى أو الخضروات المستخدمة فى السلاطة.
- 500 جم من الأرز
- بصلة مفرومة
- ثلاث فصوص من الثوم
- ثمرتان من الطماطم
- 50 جم من الزنجبيل
- ملح وفلفل

طريقة التحضير:

يتم تحمير اللحم فى إناء طبخ فى قليل من الزيت، ثم يضاف له البصل، والثوم، والزنجبيل. ثم تتم إضافة الأوراق الخضراء المقطعة شرائح صغيرة، والطماطم، وكوب من الماء، وملح وفلفل لضبط الطعم. ثم تترك لتغلى على النار لمدة 10-15 دقيقة. ثم قم بإضافة الأرز والماء الإضافى. ثم غط الإناء واتركه على النار لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

اقتراح: يتم تقديم هذا الطبق مع النقانق مع إضافة بضع ذرات من الفلفل الحار (شيلى).