FAO.org

الصفحة الأولى > الإطار الزمني للحق في الغذاء > المنهجية
الإطار الزمني للحق في الغذاء

المنهجية

الأحداث الرئيسية العالمية

تزايد الاعتراف بالحق في الغذاء على المستوى العالمي زيادة مطردة على مدار العقود القليلة الماضية، كما اتسعت دائرة الاهتمام بهذا الحق، سواء عبر الاتفاقيات الدولية أو المبادرات والفعاليات التطوعية. ومع أنه كان من الممكن إدراج بعض الفعاليات العالمية، إلا أن نطاق الإطار الزمني لتنفيذ الأحداث العالمية المتعلقة بالحق في الغذاء ظل مقتصراً على حماية هذا الحق والحصول عليه.

الأحداث الرئيسية الإقليمية

اجتمعت العديد من العناصر الفاعلة على مدار السنوات الماضية بفضل التعاون الإقليمي الذي تحقق من خلال مجموعة كبيرة من الأنشطة بهدف الحصول على الحق في الغذاء. ومع أنه كان من الممكن إدراج بعض الفعاليات، إلا أن نطاق الإطار الزمني لتحقيق الأحداث الإقليمية للحق في الغذاء ظل مقتصراً على الاعتراف بهذا الحق والعمل على تنفيذه.

الأحداث الرئيسية الوطنية

تعد حماية حقوق الإنسان بالطريقة التي تكفلها الدساتير أقوى أنواع الحماية القانونية على المستوى الوطني؛ إذ أن الدساتير هي القانون الأساسي أو الأعلى للدول. وعلى الرغم من تعدد سبل الحماية الدستورية للحق في الغذاء الملائم، فإن نطاق الإطار الزمني للحق في الغذاء على المستوى الوطني قد اقتصر على إدراج "الحماية المعلنة للحق في الغذاء الملائم أو التحرر من الجوع" دون تحديد ما إذا كان ذلك يشمل الجميع أم يقتصر على مجموعات بعينها فقط.

لمزيد من المعلومات حول الاعتراف الدستوري بالحق في الغذاء الملائم، انظر الحق في الغذاء حول العالم.